كتب

إخوان فلسطين ومسارهم في مواجهة الاحتلال.. قراءة في كتاب

كتاب يرصد أهم محطات نشأة جماعة الإخوان المسلمين في فلسطين- (مركز الزيتونة)

الكتاب: "الإخوان المسلمون وفلسطين: التنظيم الفلسطيني- قطاع غزة 1947- 1967"
المؤلف: د. محسن صالح
الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، بيروت- لبنان 2020.


صدر للكاتب والباحث الفلسطيني الدكتور محسن محمد صالح، مؤخرًا، كتاب عن التنظيم الفلسطيني للإخوان في قطاع غزة، بدأه بفصل عن القضية الفلسطينية (1918- 1948)، فحرب 1948 ونتائجها، والتشتُّت، وحكومة عموم فلسطين، ومصير الضفة والقطاع، والبلاد العربية وفلسطين، فالعمل الوطني الفلسطيني (1948- 1967)، والإخوان المسلمون وفلسطين، وصولًا إلى دور الإخوان في حرب فلسطين الأولى (1947- 1948)، مع خلاصة. كل هذا في خطوط عريضة، تليق بالخلفيات، في 25 صفحة، فقط، من القطع الكبير.

في الفصل الثاني، عن الإخوان في قطاع غزة (1949- 1956)، بدأه صالح بمقدِّمة، قبل أن ينتقل إلى الحديث عن "جمعية التوحيد"، التي أنشأها ظافر الشوا، في غزة، العام 1948، ومثَّلت الغطاء العلني لعمل الإخوان، وفيها ترأس سليم الزعنون "لجنة الطلبة"، التي ضمَّت أعضاء من الإخوان، برزوا في "فتح"، لاحقًا، أمثال: كمال عدوان، صلاح خلف، خليل الوزير، وزهير العلمي.

عادت "الإخوان إلى العمل العلني في قطاع غزة، خريف 1951، ووضعت يافطة "الإخوان" جنبًا إلى جنب يافطة "التوحيد". لكن الانفصال بين المؤسستين سرعان ما وقع، حين حاولت "الإخوان"، تحويل "التوحيد" إلى شُعبة إخوانية. وتابعت "الإخوان" عملها تحت قيادة الشيخ عمر صوان، الذي تنحى مع حملة الاعتقالات الواسعة ضد الإخوان في مصر، وإقدام حكومة عبد الناصر على سحب ترخيص الجماعة، خريف 1954.

شكَّل الطلاب نحو 70% من مجموع عضوية "إخوان" القطاع، ترأسهم رياض الزعنون (الطبيب لاحقًا). بينما ضم "قسم العمال" عددًا من كوادر الموظفين الحكوميين، والمدرسين، والعمال الحِرفيين، والتجار، وتضاعف عددهم، بعد ثورة تموز (يوليو) 1952 المصرية، بعد أن راج بأن الثورة من صنع الإخوان.

بعد حديثه عن مناهج التربية الإخوانية، في تلك الفترة، واعتماد الحركة على "الإخوان" المصريين، في هذا الصدد، أشار المؤلف إلى أنه سرعان ما طغت الأنشطة الاجتماعية، والرياضية، ما سمح بتسرُّب أعضاء من ضعيفي الالتزام الديني. وما بين 1951 و1954، انتشرت للإخوان ثماني شُعب في أنحاء القطاع.

بعد ضربة 1954، تقلَّص عدد أعضاء الإخوان، وتباطأ التوسع التنظيمي، وتواضع، بعد أن توزعت "الإخوان" إلى مناطق جغرافية. وبعد الاحتلال الإسرائيلي الأول لقطاع غزة، عاد التنظيم ليشمل كل القطاع، وترأسة محمد أبو عزَّة. أما الزعم بأن ما أفقد الشيوعيين المصداقية كان الاعتراف بالكيان الصهيوني، فكلام تنقصه الدقَّة! والأنكى أن المؤلف استشهد بحسين أبو النمل، الذي زعم بأن الشيوعيين دعوا إلى إنشاء الدولة المستقلَّة "المتحدة اقتصاديًا مع إسرائيل، والصديقة للشعب اليهودي!" الأمر الذي لم يحدث، مطلقًا.

انتقل فتحي البلعاوي، رأس الإخوان المسلمين الفلسطينيين في مصر إلى قطاع غزة، المُرحَّل، أواخر العام 53، فأضاف بنشاطه الملحوظ إلى "الإخوان" في القطاع، بعد ذلك. استعرض صالح "الكشافة"، و"الجوالة" (ص71- 72). قبل أن يصل إلى العدوان الإسرائيلي الشهير على غزة (28/ 2/ 1955)، والذي استشهد فيه 39 جنديًا، ما فجَّر انتفاضة عارمة في القطاع، استمرت ثلاثة أيام بلياليها، على أكتاف تحالف شيوعي ـ إخواني. ولم تتوقف، إلا بعد وعد عبد الناصر بتنفيذ كل مطالب المنتفضين (إلغاء "مشروع سيناء" لتوطين اللاجئين؛ تسليح القطاع؛ وإشاعة الحريات فيه).

جاء الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة، مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر 1956، في سياق "العدوان الثلاثي" على مصر؛ فأعاد "الإخوان" تنظيم أنفسهم، تحت قيادة عبد الله أبو عزة. 

حين التقى مندوبون عن "الإخوان"، و"الشيوعي"، و"البعث"، تقدَّم مندوب الشيوعي بـ "مشروع برنامج جبهة المقاومة"، في صفحتين من القطع الصغير (10*15 سم)، وتضمن البرنامج "اعتماد كفاحنا على شعبنا، والأمة العربية، والقوى المحبة للحرية والسلام في العالم، والشرفاء داخل إسرائيل". وإن اعتور المشروع وصف مصر بـ "الصديقة"، كما طالب مشروع البرنامج بـ "التمسُّك ببقاء القوات الدولية، لحين التوصُّل إلى حل نهائي للقضية الفلسطينية!"

ليس صحيحًا ما زعمه محمد أبو عزة من أن الشيوعيين "اتخذوا موقفًا معاديًا لوحدة مصر وسوريا".

خصص المؤلف قسمًا من الفصل الثاني للحديث عن "رابطة الطلبة الفلسطينيين في مصر"، التي مثَّلت حاضنة مهمة للشباب الفلسطيني، المتطلِّع لخدمة قضيته الوطنية (ص 86).

جرى الحديث في الفصل الثالث عن "إنشاء التنظيم (الفلسطيني)"؛ بعد أن شهدت الفترة 1957-1967 انحسار "الإخوان" في قطاع غزة، بالترافق مع المد الناصري. "وفي هذه الأجواء، انتشرت حالات ترك الجماعة، كما ظهرت حالات من الاهتزاز في القناعات الفكرية... غير أن ظاهرة التسرُّب الأكبر كانت في فقدان عدد نوعي كبير من أفضل الكفاءات، والقيادات، التبي أسست حركة (فتح)." (ص 103- 104).

احتدم الصراع بين "فتح"، التي انحدرت من "الإخوان"، وبين مَن بقي في "الإخوان"، واستمر وجود عناصر التزمت مع "فتح"، مع حرصها على البقاء في "الإخوان"، ما غدا مصدر إرباك، ومشاكل للتنظيم الفلسطيني، حتى أواخر الستينيات، وتسبب ذلك في استقالة عبد البديع صابر من المسؤولية الأولى في إخوان القطاع، العام 1963، ليحل محله إسماعيل الخالدي.

في سياق الضربة الأمنية الناصرية للإخوان، صيف 1956، تم اعتقال المراقب العام لإخوان القطاع، هاني بسيسو، ونائبه عبد الرجمن بارود، حيث توفي الأول في السجن، وحكم على بارود بسبع سنوات حبس، خرج بعدها ليصاب بالشلل، قبل أن يتوفاه الله. كما تم اعتقال نحو 25 ناشطًا، حاليين وسابقين، في "إخوان القطاع"، لنحو عام واحد.

يذكر المؤلف بأن "الإقامة المؤقتة هي التي غلبت على العمل الإخواني الفلسطيني في مصر." (ص 120).

انتقل صالح للتعامل مع "الإخوان الفلسطينيين في الكويت"، حيث كان للإخوان الكويتيين اهتمام كبير بقضية فلسطين (ص 125)؛ لذا، ربطتهم بالإخوان الفلسطينيين "علاقات الأخوة الإسلامية"، على ما يذكر سليمان حمد، من أوائل الذين وصلوا إلى الكويت من "الإخوان" الفلسطينيين. ما ساعد حمد، وإخوانه على استحداث قِسم فلسطين في "جمعية الإرشاد" الكويتية، مطلع 1954. واستجابةً لضغوط عبد الناصر، فإن حكومة الكويت عمدت إلى إغلاق "جمعية الإرشاد". وفي السنوات التالية، تشكَّل إطار جديد للإخوان الوافدين، حمل اسم "البعوث". وعاد "الإخوان" إلى العمل العام، من خلال "جمعية الإصلاح الاجتماعي"، التي تأسست العام 1963.

شكَّلت مجموعة "الإخوان" الفلسطينيين في الكويت حاضنة أساسية، و"منجمًا" غنيًا لحركة "فتح"، في مراحلها الأولى. وشعر "الإخوان" الفلسطينيون في الكويت، بأنهم في إجازة، وفي إقامة مؤقتة؛ فلم ينشغلوا كثيرًا بمأسسة العمل، وتطويره. غير أن قفزة نوعية حدثت، بقدوم حسن عبد الحميد، وعمر أبو جبارة إلى الكويت (ص 128- 129).

بينما تمت المفاصلة في غزة بين "الإخوان"، و"فتح"، عبر مفاوضات، أواخر 1961.

أما الإخوان الفلسطينيون في سوريا، فلم يُشكِّلوا تنظيمًا إخوانيًا خاصًا بهم، بل غدوا جزءًا من "إخوان" سوريا، وبعد حين أصبح محمود عباس، وهاني الحسن ضمن المجموعة الأولى، وإن لم يبرز إلا عدنان النحوي، ونادر الحاج عيسى.

بعد أن استقر عبد البديع صابر في قطر، تولى قيادة "إخوان" قطاع غزة، في غياب هاني بسيسو، وتم تثبيت الأول مراقبًا عامًا، في اجتماع مجلس شوري الإخوان الفلسطينيين، في بيروت (1969). وبعد نحو عام، استعفى صابر من القيادة، فحل محله نائبه، عبد الله أبو عزة، الذي سرعان ما قدَّم استقالته من موقعه القيادي، قبل أن ينسحب من "الإخوان"، فحل محله عمر أبو جبارة، وتبعه خيري الأغا، بعد وفاة أبو جبارة. وتولى أحمد ياسين هذا الموقع، منذ خريف 1967. وبعد نحو تسع سنوات توحَّد تنظيما "الإخوان" في الضفة الغربية، وقطاع غزة. وفي العام 1978، تم حل مجلسيْ شورى الإخوان، الأردنيين ـ والفلسطينيين، وتم انتخاب مجلس موحَّد، ترأسه محمد عبد الرحمن خليفة.

 

حين انتهت الحرب العربية ـ الإسرائيلية الأولى، بالهدنة، التي وقعتها الحكومة المصرية (شباط/ فبراير 1949)، أخذ ابن العريش الإخواني، كامل الشريف يُنظِّم شبكة للمقاومة المسلَّحة في القطاع. ثم كان للإخوان دور ملحوظ في حرب العصابات ضد القوات البريطانية، في قناة السويس (1951 ـ 1954)، وفي إسقاط الملكية (23 تموز/ يوليو 1952).

 



ركَّز الفصل الرابع على "العمل العسكري للإخوان المسلمين في قطاع غزة (1949- 1956)". فقد اجتذب "الإخوان" المصريون، بجسارتهم في حرب 1948، الكثير من شباب القطاع، الذين تطوعوا للقتال إلى جانب الإخوان المصريين، ما وسَّع دائرة العضوية في "إخوان" القطاع. ثم كان لتدهور الأوضاع ، الاقتصادية، والاجتماعية، دورٌ ملحوظ في تزايد سخط أهالي القطاع، الذي استفحل مع عجز القوات المصرية عن صد الهجمات العسكرية الإسرائيلية المتوالية على أهالي القطاع. كل هذا ضخَّ دماء جديدة إلى "الإخوان" في القطاع. 

وحين انتهت الحرب العربية-الإسرائيلية الأولى، بالهدنة، التي وقعتها الحكومة المصرية (شباط/ فبراير 1949)، أخذ ابن العريش الإخواني، كامل الشريف يُنظِّم شبكة للمقاومة المسلَّحة في القطاع. ثم كان للإخوان دور ملحوظ في حرب العصابات ضد القوات البريطانية، في قناة السويس (1951- 1954)، وفي إسقاط الملكية (23 تموز/ يوليو 1952).

في قطاع غزة، تم انتقاء نوعية خاصة، عالية الانضباط، والالتزام، والاستعداد، وتجنيدها؛ لضمان سريتها، بعيدًا عن التنظيم العلني للإخوان. غير أن انطفاءً تدريجيًا صاحب انشغال العديد من القيادات السابقة للجهاز بالبحث عن صيغة جديدة للعمل، تمثَّلت في "فتح"، لاحقًا.

حين أبعد نظام 23 يوليو الضابط الإخواني عبد المنعم عبد الرؤوف، إلى سيناء، عمل الأخير في دعم المقاومة الفلسطينية. 

في 25/ 2/ 1955، وقع تفجير في إسرائيل من الإخوان، فرد الإسرائيليون بشن عدوان مسلَّح على مدينة غزة (28/ 2/ 1955). و"كان خليل الوزير الدينمو المحرِّك للنشاط العسكري الإخواني في القطاع"، حسب أبو عزة (ص 191).

خصَّص المؤلف الفصل الخامس من كتابه للإخوان ونشأة "فتح". فقد غدا معظم قادة التنظيم العسكري للإخوان مؤسسين في "فتح"، بعد الهجمة الإسرائيلية على غزة (28/ 2/ 1955)، وما ترتب على الانتفاضة التي تلتها من استحداث عبد الناصر قوات الفدائيين الفلسطينيين، في "الكتيبة 141 فدائيون"، الذين وجَّهوا ضربات موجعة لإسرائيل، حتى أنهم ألحقوا بها 1387 قتيلًا، في بضعة أسابيع، ما أضاء للشباب الفلسطيني الطريق، ثم كان الاحتلال الإسرائيلي الأول لقطاع غزة، وخلاله أقام الإخوان مع البعثيين "جبهة المقاومة الشعبية"، ما أشعر "الإخوان" بمدى جدوى العمل الجبهوي. 

 

في قطاع غزة، تم انتقاء نوعية خاصة، عالية الانضباط، والالتزام، والاستعداد، وتجنيدها؛ لضمان سريتها، بعيدًا عن التنظيم العلني للإخوان. غير أن انطفاءً تدريجيًا صاحب انشغال العديد من القيادات السابقة للجهاز بالبحث عن صيغة جديدة للعمل، تمثَّلت في "فتح"، لاحقًا.

 


وبعد الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة بنحو أربعة أشهر، تقدَّم خليل الوزير إلى هاني بسيسو بمذكِّرة، اقترح فيها التحوُّل إلى تنظيم يحمل شعار "تحرير فلسطين بالكفاح المسلَّح"، ما يُفيد أيضًا في الإفلات من الهجمة الأمنية، والدعاوى الناصرية. وعرض بسيسو المذكِّرة على نائبه، أبو عزة، الذي تغافل عنها، فتحرَّك الوزير ورفاقه، يدعون أعضاء "الإخوان" للفكرة الجديدة، إلى أن انتقل الوزير إلى الكويت، للعمل فيها. وكان أن التقى مؤسسو "فتح" الخمسة، خريف 1958، وهم: عادل عبد الكريم ياسين، وعبد الله الدنان، ويوسف عميرة، وتوفيق شديد، إضافة إلى الوزير نفسه، وقرروا إصدار مجلة شهرية (فلسطيننا)، نشروا فيها برنامجهم (بيان حركتنا)، و"هيكل البناء الثوري"، بمثابة النظام الداخلي لـ "فتح".

وبعد، فقد أضاف هذا الكتاب في التأريخ لـ "جماعة الإخوان المسلمين" بقطاع غزة، في أربعمئة صفحة من القطع الكبير، احتلت الملاحق 55 صفحة منها، والمصادر، والمراجع، والشهادات 24 صفحة، بينما شغلت الصور الفوتوغرافية "التاريخية" 56 صفحة. وسيحتل هذا المرجع موقعه المهم اللائق به، في المكتبة التاريخية الفلسطينية، ومكتبة التأريخ للإخوان المسلمين عمومًا، ولإخوان قطاع غزة، على نحو خاص. ومن هنا تنبع أهميته الملحة لكل من أراد الاستزادة من هذا النبع.