آراء ثقافية

قراءة في شِعر محمد إبراهيم أبي سِنَّة لقضيّة فلسطين

جزء من غلاف الكتاب
* إلى شادية أبو غزالة – أسطورة الشهيدة:

"سَمعتُ صوتَها/ يجيءُ من مَنابعِ الأنهارْ/ يُذيعُ سِرَّ هذه الأشجارْ/ تُحيطُه النُّجومُ والأحلامْ/ الوَردةُ الحمراءٌ فوقَ الشّامْ/ تَمُدُّ نحوَ قُبَّةِ الحُسَينِ في العِراقْ/ أوراقَها الخصيبةَ الجَناحْ/ تُرِيقُ شَوقَها على البِطاحْ/ وتُسقِطُ الأمطارْ/ على جِبالِ النّارْ"

هكذا استهلّ شاعرُنا الكبير الذي فاز منذ أيّامٍ بجائزة النِّيل في الآداب عن قصيدتَه "إلى شادية أبو غزالة، شهيدة المقاومة الفلسطينية" التي صدرَت ضمن ديوانه "الصراخ في الآبار القديمة" عام 1973م، ولعلّها من بواكير قصائده التي تغنّى فيها بالجهاد الفلسطينيّ، فلقد استُشهِدَت (شادية) أواخر عام 1968 وهي تُعِدُّ قنبلةً كان يُفترَض أن تنفجر في تل أبيب. وفي هذا الاستهلال تتحول الشهيدة إلى كيانٍ مُفارقٍ للمألوف، فهي وردةٌ حمراء مفعمةٌ بالحياة ويكتنفها دَمُها المُراقُ في سبيل الوطن كما يكتنفها دمُ أسلافها من الشهداء، وقد اختار للتعبير عن موطنِها مفردة (الشام) بمعناها الكبير، مفضّلًا المفرداتِ المحتفية بعُروبةٍ أرحَب لا تعترف بالحدود التي اصطنعها المحتلّون بين بلاد العرب، وليكرِّس هذا التفضيلَ جعلَ لهذه الوردة امتدادًا عُروبيًّا محلِّقًا، فأوراقها كأنها سِربُ طَيرٍ، أجنحتها تتّسِم بسِمةٍ استعارها من الأرض وهي الخصوبة، وهي تمُدُّ هذه الأوراق لتحتضن قُبّة الحسين في العراق، ولا يفوتنا أنّ اختيار الحُسين تحديدًا يَبعث في ذهن المتلقّي صدى استشهاد سِبط النبيّ صلوات الله عليه وعلى آلِه.

والوردة الحمراء فوق ذلك غيمةٌ محمَّلةٌ بالسلام، تُسقِط الأمطار على جبال النار التي اندلعَت في ربوع الوطن، وما أمطارُها هذه إلا أشواقها للبِطاح العربية الممتدّة من تحتها، فهي تُريقُ هذه الأشواق في رحلة صعودها وقد فاضَت رُوحُ الشهيدة إلى بارئها. وهي فوق هذا وردةٌ إنسانيةُ صائتةٌ، كأنها تكتنز في ذاتها علاماتِ الحياة العربية، وتختزن كُنهَ أرضها، فصوتها يأتي من منابع الأنهار ويعرف سِرّ الأشجار ويذيعه، وتكتنفه نجوم السماء وأحلام البشَر. لقد صاغ شاعرُنا هنا وحدةَ وجودٍ بين كيان الشهيدة ومظاهر الحياة في أرضها العربية. ولا يلبث أن يمضي فيقول: "لم تحترق أعوامُها العشرونْ/ مِن أجلِ فارسِ وسيمْ/ يُقيمُ عندَ بابِها ويَرتقي أشعّةَ القَمَرْ/ إذا أتى المساءْ/ يبُثُّها لواعِجَ الغَرامْ"، فهو يرثي تلك التي قضَت في ريعان شبابها، مُفردًا إيّاها بين بنات جنسها، فهي لم تكن تنتظر حبيبًا فارسَ أحلامٍ يكلِّل شبابها بالاكتمال ويمثِّل لقاؤه بها ذروةَ كينونتها، وإنما كانت تحرق عُمرها في سبيل قضيّة بلادها واستعادة أرضها المغتصَبة، إلى أن يقول في الختام: "وأزهرَت أعوامُها العشرون في الدِّماءْ. حديقةً حمراءْ. وتمَّ حُبُّها إلى الأبَدْ. فقد تحقَّقَ اللِّقاءْ."

فالموت الذي يَختم قصص الحُبِّ لا محالةَ قد ختمَ قصة حُبِّها لوطنها بتمامٍ استثنائيٍّ، حوّلَها إلى حديقةٍ حمراء. واختار الشاعر أن يتجاوب الختام مع البدء في إيحاءات اللون، فكأنّه بعد أن استهلّ القصيدة بحديثٍ تأمُّليٍّ عن الوردة الحمراء/ الشهيدة بعد أن صعدَت إلى السماء، يعود بعدسة المَشهد ليستعرض الفارقَ في حياتها، وصولًا إلى لحظة التحوُّل، كأننا إزاء أسطورةٍ من الأساطير التي حشَدَها أوفـيد في كتابه "التحوُّلات"، وإن كانت أسطورةً واقعيةً عربيةً، فالفتاة اليانعةُ الإنسانيةِ قد تحوَّلَت بقوّة ما في كيانها من حيويّةٍ وخِصبٍ وجَمالٍ إلى حديقةٍ حمراء.

وخلال ذلك جاءت القصيدةُ في بحر الرَّجَز الذي تتّسم تفعيلاتُه بتقاطُرها السريع كأنّها رصاصاتٌ في ميدان قتالٍ، توقظُ الغافلين على هذا الحدَث الإنسانيِّ الفريد وتنبههم إلى أنّ الحياةَ الحَقّةَ في غير ما يتصوّرون. وهناك سِمةٌ تسِم الشطر الأكبر من شِعر أبي سنّة، هي قِصَر السطر الشِّعري وتتابع القوافي، وهي التي اعتبرها الدكتور عبد القادر القطّ في مقدمته للأعمال الكاملة لشاعرنا سِمةً تَحُولُ بين شِعره وتحقيقِ ترابُط الصُّورة عضويًّا، لكنني أراها هنا قد أسهمَت في خلق حالة التأمُّل المتورّط عاطفيًّا في الحُزن على الشهيدة، فكأنّ السطر الشِّعري ينقطع رغم إرادة الشاعر لأنّ صوتَه الشِّعري تخنقه العَبَرات فلا يستطيع أن يُكمِل إلا إن التقطَ أنفاسَه.

* المحاربون - لمصر في مواجهة الصهاينة:

 في قصائده التي تتغنّى بانتصار مصر على دولة الاحتلال، لا ينسى أبو سِنّة أبدًا امتداده العربيّ وقوميّته المتغلغلة في كيانه. وفي (المحاربون) من ديوانه "أجراس المساء" الصادر عام 1975م، والتي بناها هي الأخرى على تفعيلة الرَّجَز الموقِظَة، يستهلّ الشاعر القصيدة بأنسَنة معنىً مجرَّدٍ هو ساعة الانتقام، أو بإضفاء الحياة عليها: "تقدَّمي وأمسِكي العَلَمْ/ يا ساعةَ انتقامِنا، وأفرِخِي الدقائقَ المُدجَّجَةْ/ بالسَّيفِ والعدالةِ القويَّةِ الجَناحْ". فها هنا تتناسلُ ساعة الانتقام لتتمخّض عن دقائق مفعَمةٍ بسَبَبي النَّصر المستحَقّ: السَّيف والعدالة، فكأنّ وحداتِ الزمن نفسَها جنودٌ في جيش التحرير الذي رفعَ العَلمَ في أرض سيناء. وحين ينتقل إلى الجنود الحقيقيين، يُماهي بينهم وبين الأرض المصريّة في قوله: "وهاهُمُ الجُنودْ/ أقدامُهمْ سُهولُ مِصرْ/ وخُوذَةُ الرُّؤوسِ قِمَّةُ الجَبَلْ" خالقًا صورةً تنطق بالاعتزاز والإكبار، كما تُحيلُ المتلقّي إلى ما يرتبط بسُهول مصر من خِصبٍ، وما يرتبط بجبالِها في الوعي الدينيِّ الجَمعيّ من قداسة.

وينتقل أخيرًا إلى المقصود من عنوان القصيدة، لنكتشف أنه لا يَقصُر معنى المُحارِبين على الجُنود في الجيش، فيقول: "فها هُمُ المُحارِبونْ/ يُحارِبُ التاريخُ في القُيودْ/ يُحاربُ الشَّهيدْ/ تحاربُ الأنهارُ والشَّجَرْ/ يُحارِبُ القَمَرْ"، بل إنه يُبعِد فيقول: "تُحاربُ الكتُبْ/ تحارِبُ السُّحُبْ/ يُحاربُ الربيعُ والخَريفْ"، مُقِرًّا حالةً عامّةً من إعلان الحَربِ مِن قِبَل كُلّ موجودٍ مادّيٍّ أو معنويٍّ يمُتُّ بصِلةٍ إلى الأرض العربية، إلى أن يقول في الختام: "كَي نُطلِقَ الحَمامَ في الزيتونِ والعِنَبْ/ كَي يَخرَسَ الكذِبْ/ يُحارِبُ العرَبْ". هكذا كان أملُه في حَرب رمضان/ تَشرينَ أن تكون هي المعركة الفاصلة النهائيّة التي تَمحَقُ الكيان الصهيونيَّ الذي يجسِّدُ زُبدةَ كَذِبِ العالَم، كما كان ذلك أملَ معظم الجماهير العربية، لكن شاء اللهُ أمرًا آخَر.

* في وجهِ غِربانِ الحُدود – المبتدأ مصر والمنتهى فلسطين:

في هذه القصيدة من الديوان نفسِه، والتي بناها على البحر الكامل (مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ) ذي النَّبرة التي لا تخلو من خَطابيّةٍ، يبدأ برُسوخ القدم المصرية في المواجَهة مع الصهاينة، رامزًا إلى هذا الرُّسوخ بالنِّيل والرِّجال، تؤازرُهم موجوداتُ السماء من عليائها، فيقول: "قابلتُ نَهرَ النيلِ يَجري في الصباحْ/ فوقَ الطريقِ إلى السوَيسْ/ تهتزُّ صحراءُ الأمَلْ/ الشمسُ تُشرقُ في المَغاربِ، والهِلالْ/ قَوسٌ يُنَوِّرُ وجهَ جُنديٍّ صغيرْ/ العُشبُ يَنبُتُ تحتَ أغصان الرِّجالْ/ شَجَرُ الرِّجالِ على التِّلالْ". هكذا يرسمُ لوحةً (سرياليّةً) يتماهى فيها الرجالُ والشجَر، مُكسبًا الرِّجال بذلك رُسوخ الشجَر وتجذُّره في أرض مصر.

وكما فعل في "المحاربون"، نزلَ بالأعداء إلى دَرك الموجودات غير البشَرية، لكنه هنا استدعى الغِربان وما يرتبط بها في وعينا من كونها نُذُر شُؤمٍ كَريهةَ الحضور: "كان الغُزاةُ من اليهودْ/ باقينَ كالغِربانِ في الأفُقِ البعيدْ/ باقين كالنُّصُب الكئيبةِ، كالهَوَانْ". أي أنه نزل بهم درجةً أخرى فجعلهم جَماداتٍ "نُصُبًا كئيبةً" كشواهد القُبور.

وفي هذه القصيدة تحديدًا معادلٌ موضوعيٌّ لتأجُّج العاطفة الوطنيّة والعُروبيّة وامتزاجها بالغضَب الرهيب والرغبة في الثأر، فنراه يقول: "البَرقُ يُشرقُ في عيون رجالِنا، في أعيُنِ الجُندِ الغِضابْ/ رقصَت ملايينُ الحِرابْ/ في أعيُنِ الجُندِ الغِضابْ" ويقول: "كانوا هناكَ، وجندُنا يَحشُون من نارِ القُلوبْ/ أحشاءَ مِدفَعِهم، ...إلخ"

وفي الفقرة الأخيرة من القصيدة يصِل تيار الغضَب الشِّعري إلى فلسطين فيقول: "أسرَى غَرامِكِ يا فِلَسطِينُ الأسيرةْ/ لم يَحملوا لَكِ عِقدَ فُلّْ/ في مَوعِدِ العِشقِ العظيمْ/ حملوا زُهورَ النارِ في القلبِ الكَليمْ/ جعلوا غرامَكِ قُنبُلةْ/ قبُلاتُهم فوقَ البنادقِ والسيوفْ/ تَروي لواعِجَ ذلك الحُبِّ العنيفْ/ فَلْتُشرِقي مِن بينِ أطواقِ القُيودْ/ وَلْتَصمُدي في وجهِ غِربانِ الحُدودْ". فمفرداتُ علاقة الحُبّ المألوفةُ هنا تكتسِبُ بُعدًا ناريًّا ثأريًّا عنيفًا، فالزهور زهورُ النار، والغرام قنبلة، والقبلات على صفائح الأسلحة. ولعلّ هذا الوعيَ بأنّ معركة مصر مع الصهاينة لا يمكن أن تكتمل دون تحرير فلسطين يكاد يُفرِد شاعرَنا من بين أبناء جِيلِه من شعراء مصر الذين تغنَّوا بانتصارها في حرب رمضان، فلقد كان أحدَّهم نظرةً إلى هذا العُمق الفلسطينيّ للثأر المصريّ من الصهاينة.

* وحدَنا والمغول – عن الانتفاضة الأولى:

في ديوانه "رمادُ الأسئلةِ الخضراء" الصادر عام 1990م، يستهلّ شاعرنا قصيدته من منتصف الأحداث، فيزرعنا في قلب موقف المقاوِمين الذين يبدون مقطوعي الصِّلة بمُحيطِهم الخانع المستسلِم، وهو موقفٌ يبدو حسبَ موازين القوى المنطقيّة مستحيلًا: "وَحدَنا والمغولْ/ نتفجّر في ذروةِ المستحيلْ/ نتقابلُ جسمًا لقُنبلةٍ فوقَ هذي البلادِ التي سوف تَبقَى لأطفالِنا، سوف تبقى لأحلامنا وطنًا لا يَزولْ". وفي تحديد العلاقة المكانية بين المقاوِمين وبلادهم بأنهم "فوقَ هذي البلاد" معنىً لطيفٌ قد يفوتُنا لأوّل وهلةٍ في غمرةِ انسياقِنا وراءَ الهَمَّ العَرُوضيِّ، إذ نتصوّر أوّلًا أنّ الأَولَى أن يقول "في هذي البلاد" ولكنه قد عَدَلَ إلى "فوقَ" ليستقيم له وزنُ (فاعِلُنْ فاعِلُنْ) في البحر المتدارَك الذي اختاره لقصيدته. وهذا المعنى اللطيفُ هو أنّ المقاومةَ بحُكم كونِها بحَقٍّ "ذروةَ المستحيل" تبدو كأنها حدَثٌ مفارقٌ للواقع، محلِّقٌ فعلًا "فوقَ" البلادِ، لا "فيها"، فهي حُلمٌ لا يكاد يصدِّقُ عينيه من يَراه. ولعلّ هذا المعنى يتجاوبُ كذلك والاختيار العَروضيّ، فقد انصرفَ شاعرُنا هنا عن النسخة الأخَفِّ من البحر المتدارَك - وهي الخبَب "فَعِلُنْ فَعِلُنْ"، وهي المُغريةُ باصطناعها هنا إمعانًا في الاقتراب من النّثريّة وإيغالًا في الواقع – ومال إلى النسخة الأثقل "فاعِلُنْ فاعِلُنْ" التي تسبَح في بُعدٍ خاصٍّ بها بين نثريّة الخَبَب وشاعريّة الأوزانِ الأخرى، فكأنّها هي الأخرى مُعادلٌ لهذا الحُلم المستحيل، فحَدَثُ الانتفاضة لا يَجري حَقًّا في البلاد، بل فوقها!

وبعد أن يستعرض سريعًا طرفَي المعادلة الماثلة فوق أرض فلسطين ("نحن/ وحدَنا" في مقابل "المغول"/ الصهاينة)، يصل في الختام إلى يقينٍ بأنّ كلّ ما تقاسمَه المغولُ معنا من مواردِ هذه الأرض بحُكم وجودهم الكريه الذي فرضَه الأمرُ الواقعُ، سيَخلُصُ لنا وحدَنا في النهاية، فيقول: "سوف نَبقَى هنا وحدنا ويمُرُّ المغولْ/ من ثُقوبِ الخُرافةِ حتى السقوطِ بعارِ الوُحولْ/ من بقايا أساطيرِهم للأُفُولْ/ وَحدَنا للبلادِ التي سوفَ تبقَى لنا/ وحدَهم للرَّحيلْ". في هذه اللهجة المتيقِّنة يستعين بمفرداتٍ للأعداء من شأنها أن تستدعيَ في أذهاننا معاني سالبةً، فهم يمرُّون من ثُقوب (الخرافة)، ومن بقايا (أساطيرِهم)، ما يتجاوبُ وقولَه في (المحاربون): "كَي يَخرَسَ الكَذِبْ"، فرؤيةُ شاعرنا للوجود الصهيونيّ كانت دائمًا تتمثّل في أنه ليس إلا تجسيدًا للكذب قائمًا على الخرافة والأساطير، ومآلُ هذا الكذِب هو الخَرَسُ في (المحاربون)، وهو السقوط بعار الوُحول، والأفول، والرحيل في "وحدَنا والمغول".

والخلاصةُ بعد هذا المرور العَجِل بأربعٍ من قصائد شاعرنا كُتِبَت في مراحل مختلفةٍ من رحلته الشعرية الطويلة، أنّ الهمَّ الفلسطينيَّ كان دائمًا حاضرًا في وعيه، ماثلًا في وجدانه، يعاوِدُه بقوّةٍ وعُنفٍ بين الفينة والفينة. وقد جاء شِعرُه فيه محتشدًا بالمعادِلات الموضوعيّة للغضَب والرغبة في الثأر، مفعَمًا بالاعتزاز بكلّ شهيدٍ أورى الكرامةَ العربية في مواجهة الأعداء. ويبدو لي أنّ هذا الاستعراض السريع لذلك الموضوع في شِعره يفتح الباب لمقارنة تمثُّلات الهَمِّ الفلسطينيّ في شِعره مع تمثّلاتِه في شِعر مُجايِلِيه من شعرائنا الكبار، وهي مقارَنةٌ لابُدّ واعدةٌ بكثيرٍ من الفهم لما يمكن أن يكون قد غاب عنّا من عوالمِهم الشِّعرية.