رد الممثل السعودي ناصر القصبي، على مهاجمي مسلسله الرمضاني المثير للجدل "العاصوف".
القصبي، وفي سلسلة تغريدات، قال: "بعد أن هدأت العاصفه والصراخ والعويل والنحيب الذي صاحب المزايدين والمستشرفين أثناء عرض العاصوف واعتراضاتهم المتشنجة، وكنت آثرت عدم التعليق حتى نهاية العمل وانتهى بدخول منتخبنا للمونديال ولم يكن الشارع ولا المزاج السعودي يسمح بالحديث فإذا حضر المنتخب بطل كل شي بعده".
وبعد شكره متابعي المسلسل، قال القصبي: "نحن لا نقول أننا نقدم عملاً عظيماً لكننا نجتهد ونخطئ، واضعين بعين الاعتبار الارتقاء بالدراما المحلية".
وتابع: "الهجمة التي صاحبت العاصوف لم تكن بريئة (معروف من يقف وراءها) مايهمنا هجمة الاستشراف والمزايدة والمبالغة في التحفظ على الطرح، لقيط هنا أو خيانة هناك، ونسوا العمل كله نقول (بهدوء) الدراما لا تعترف بالسائد ولا تقبل أن تخضعها لشروطك ومقاييسك".
وبحسب القصبي، فإن "الدراما باختصار عمل للمتعة تقبله أو ترفضه".
وختم تغريداته قائلا: "لم يخلد عمل تلفزيوني على مدى 50 سنه مثلما خُلد درب الزلق، وشريحة من الجمهور الكويتي وقفت في وجه أهم عمل خليجي بواقع أنه شوه المجتمع الكويتي وأساء للكويت، والصحافة أيضاً ساهمت معهم في أن صورة الآباء والأجداد اهتزت. واليوم هل هناك من يقول مثل هذا الهراء عن درب الزلق؟".
ردود القصبي على مهاجمي المسلسل، استجلبت مزيدا من الجدل، والهجوم عليه، لا سيما أنه تطرق إلى أبرز المشاهد التي أغضبت المواطنين (اللقيط، والخيانة الزوجية)، ولم يقدم اعتذارا عنها، بحسب مغردين.
وقال مغردون إن القصبي يتجاهل النقد الفني لمسلسله، ويحاول إيصال رسالة بأنه يتعرض لهجمة منهجية، لا علاقة لها بالنقد الفني.
فيما دافع مغردون عن القصبي، قائلين إنه يتناول القضايا الحساسة، والتي تهم المواطنين، ويتناول تراثهم بأسلوب درامي "مشوق".
وكان "العاصوف" فجّر جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي بالسعودية، وهو يتناول حياة المجتمع السعودي في سبعينيات القرن الماضي، لا سيما في مناطق نجد.
وأثارت الحلقة الأولى من المسلسل جدلا واسعا، لا سيما أن بعض المشاهد اعتبرها السعوديون "تجنّيا على آبائهم وأجدادهم"، إضافة إلى أنها "تعطي انطباعا سيئا للغاية عن السعوديين في ذلك الوقت".
المسلسل الذي قال القائمون عليه إنه يسعى إلى إظهار الصورة الحقيقية للسعوديين قبل ما يعرف بـ"الصحوة"، عرض في حلقته الأولى مشهدا لطفل لقيط، وامرأة تنتظر خروج زوجها لكسب الرزق، من أجل خيانته مع رجل آخر، وهو ما فجر موجة غضب واسعة.
1-
— ناصر القصبي (@algassabinasser) 22 June 2018
بعد أن هدأت العاصفه
والصراخ والعويل والنحيب الذي صاحب المزايدين والمستشرفين اثناء عرض العاصوف واعتراضاتهم المتشنجه وكنت آثرت عدم التعليق حتى نهاية العمل وانتهى بدخول منتخبنا للمونديال ولم يكن الشارع ولا المزاج السعودي يسمح بالحديث فاذا حضر المنتخب بطل كل شي بعده.
...يتبع
2-
— ناصر القصبي (@algassabinasser) 22 June 2018
أولاً و قبل كل شيئ
شكراً من القلب لكل متابعين العاصوف وكل الحب لكلمات الإطراء والثناء التي أحتوتنا على مدار الشهر الفضيل ومازالت .
نحن لا نقول اننا نقدم عملاً عظيماً لكننا نجتهد و نخطئ واضعين بعين الاعتبار الإرتقاء بالدراما المحليه
3-
— ناصر القصبي (@algassabinasser) 22 June 2018
الهجمه التي صاحبت العاصوف لم تكن بريئه (معروف من يقف وراءها) مايهمنا هجمه الإستشراف والمزايده والمبالغه في التحفظ على الطرح لقيط هنا أو خيانه هناك ونسوا العمل كله
نقول(بهدوء) الدراما لاتعترف بالسائد ولا تقبل ان تخضعها لشروطك ومقاييسك
الدراما باختصار عمل للمتعه تقبله أو ترفضه
4-
— ناصر القصبي (@algassabinasser) 22 June 2018
لم يخلد عمل تلفزيوني على مدى 50 سنه مثلما خُلد درب الزلق
وشريحه من الجمهور الكويتي وقفت في وجه أهم عمل خليجي بواقع انه شوه المجتمع الكويتي واساء للكويت و الصحافه ايضاً ساهمت معهم في أن صورة الأباء والأجداد أهتزت .
واليوم هل هناك من يقول مثل هذا الهراء عن درب الزلق .
مره دعشنه ومره مؤامرة ضدكم ومره استشراف، ليتكم تبحثون عن محتوى وسيناريو ممتاز بدلا من هالاعذار..ثم تقبل انه نقد فني ومافي مؤامرة ضدك يا دي نيرو العريجاء
— عبدالعزيز العودة (@Az_Aloudah) 22 June 2018
كما اخبرتك سابقاً كل واحد يعبر ويمثل عن مارئة عينه وهو محيط الشخص نفسه والهجمه على قولك لتعديك على حياتهم وتعميم فيه ولايحق لك هذا وكما قلت لك هو محيطك ولك كامل الحريه نقله بطريقه التي تريد وشكراً
— abu ziad (@1985Ayad) 22 June 2018
اسلوب انك تتهم موقف لشعب وأنه يقف وراءه أُناس، فهذا سُخف .. ويعطي كذلك نظرية أن فيه ناس تقف خلفك عشان تقدم مثل هالأعمال، رد اتهام باطل بنظرك باتهام اخر باطل ، يصنع فجوة مالها داعي ..
— Abdullah || #WorldCup ???? (@CasaAcmilan) 22 June 2018
شاهدت العمل كاملًا، كانت القصة ركيكة شوي، وفوقها فيه حشو زائد وتطويل سيناريو ودقايق بلا فائدة!
كثير الي انتقدوه نقد فني وتجاهلهم
— ابو راكان (@jadaan2) 22 June 2018
ناصر راح للجهة الاخرى الي حبس نفسه فيها وصارت اعماله تحسها مقالات رد عليهم مهيب اعمال فنيه
بإختصار ناصر اصبح حبيس صراعاته الفكريه ع التيار الاخر
في ظني أن الهجمة على #العاصوف كانت معدة سلفاً، وذلك التسريبات عن المسلسل أنه يجسد واقع #الصحوة (أو #الغفوة كما يحلو للبعض بتسمية تلك الفترة). لهذا جهزت العدة والعتاد قبل العرض.
— ا.د. سعد ناصر الحسين (@saad_alhussein) 22 June 2018
ينطبق عليهم المثل: يكاد المريب أن يقول خذوني
شكراً لك ولفريقك فقد قدمتو (من وجهة نظري) عمل اكثر من رائع
ناصر القصبي ظاهره فنيه مهوله على غرار حسين عبدالرضا رحمه الله وعادل امام
— ضاوي محمد ابن منيس (@PrinceSadiuzi3) 22 June 2018
مع احترامي لتاريخك الفني، فعملك هذا لايتجاوز حجم دراما مدرسية، شاهدت بعض الحلقات فأصابتني بالغثيان، مسلسل ممطوط كأنه سباعية حولت لمسلسل شهري، قصة ضعيفة وتهريج، وخطه الدرامي هزيل ومكشوف، فلاتكابر يارجل واترك العزف على وتر المظلومية والمتربصين فهذا طرح مستهلك.
— أ.د.إبراهيم الحميدان (@prof_alhumaidan) 22 June 2018
يارجل حتى الفنانين اللي صنفتهم انتقدوا العمل .. عامة الناس اللي برضوا صنفتهم انتقدوا العمل ... يعني مايمنع تقول أننا لم نوفق في هذا العمل ونعدكم بشيء يرقى لمستوى المشاهد الخليجي ويعكس التاريخ المشرق للبلد
— محمد الشمــــراني (@Eng_Abo_YaSsEr) 22 June 2018
عمل رائع وشيق خصوصا أغنية المطرب راشد الماجد
— ahmed kadhim (@ezeelezeel68) 22 June 2018
يجب أن تحترم من ينتقد العمل وابتعد عن شخصنة العمل بالفعل العمل فشل لانه ما ركز على أساسيات تلك الفترة ركز على فكرك وفكر الكاتب اللي فيه احتقان من رجال الدين بشكل غير مباشر و حتى في العمل كان فيه إنكار للفساد ومحاربة الزنا وشرب الخمر هل كانت صحوة ولا نهج دولة تحكم بالكتاب والسنة
— ????روضه اليوسف (@Rawda_Alyousef) 22 June 2018
"معروف من يقف وراءها"
— ليفاندوسكي (@mohamad1234587) 22 June 2018
حط نظرية بالمؤامرة بأي شي
منها تشغل الحمقى ويصدقونك ومنها تهرب من المواجهة وبذلك تطلع بمظهر المُحارب على جميع الأصعدة بحجة ان العمل لامس الواقع وانه واضح وجلي ونقي وصادق#ماتمشي_علينا
دائماً تحب تُمارس دور الضحية والمؤامرة. الهجوم الي صار طبيعي وعفوي من المتابعين بدل ماتجي تدافع ع عملك روح وحسن أدائك الدرامي. انت فنان كبير
— Eng. Eyad (@Eyad64433058) 22 June 2018
كلنا نحب الدراما ونتلذذ بمشاهدتها إن كانت راقية مكتملة العناصر والأهداف
— صالح الشريف (@aa64_j) 22 June 2018
ولكن عندما تكون كدراما العاصوف فعذراً لم نجدها كما توقعنا بل حلقات باهته وأداء غير موفق إضافة للبعد الاجتماعي الذي جعلتوه حقيقة الماضي ويظهر بأنها قصة رويت للمؤلف وزينها من خياله المستورد ليجعلها دراما كاذبة
بالعكس العاصوف كان الافضل في رمضان... وانا اقولها بالفم المليااان ... ناصر القصبي وعبدالحسين الله يرحمه.. لن ولم ينجب الفن مثليهما ابدا؟ وجهة نظري
— M.B.A (@NMR7777) 22 June 2018
أستاذ ناصر واصل فأنت ناجح بكل المقاييس
— صالح المالكي (@_s_al_malki) 22 June 2018
حققت إنجاز لم يتوقعه أحد عمل جبار مميز
ونحن كجمهور بإنتظار الجزء الثاني من مسلسل #العاصوف
احنا جمهور ومتلقين لهذا العمل وبالتالي يحب أخذ وجهة النظر بدون تطرف وبرحابة صدر.. العاصوف في نفس مستوى المنتخب في كأس العالم. أي فارغ المحتوى .
— ali al.shaalan ???? (@alialshaalan1) 22 June 2018
أعتقد أن المسلسل سيخلده التاريخ كوثيقة مهمة تتحدث عن وأقع انقرص أغلب معاصرية لم يبقى شاهداً عليه إلا من كانوا أطفالاً في تلك المرحلة.ولأن مجتمعنا شديد المحافظة وينزع إلى الميثالية حاولت أن أتحدث مع من بقى حياً من تلك الحقبة للتأكد من ما أنا متأكداً منه.وأكدوا ذلك لي على استحياء"
— * كواكب * (@1_k_s_o_k_s_o_) 22 June 2018
دائما ما تبهرنا بكلامك الجميل وعقليتك المتفتحه ، رد عقلاني من اُستاذ في الفن ، عمل جميل ولا شيء جديد دائما الناجح مُحارب ، وشكراً على هذا العمل الدرامي الضخم والارتب بالنسبه لنا كسعوديين في ضِل وجود التافهين اللي شوهُ سمعة الفن السعودي .
— Mr’3bood..???? (@Aboood_417) 22 June 2018
نجل سلمان العودة يستذكر والده بهذه الصورة (شاهد)