طغى اللون الأزرق على أغلب أعمال صفوان ميلاد
طغى اللون الأزرق على أغلب أعمال صفوان ميلاد

الحروفي صفوان ميلاد.. معارض في الشوارع وعلى قباب القيروان العتيقة (صور)

صفوان ميلاد فنان تشكيلي حروفي أربعيني، لا يدين بما وصل إليه في مسيرته للتكوين الأكاديمي في مجال الفنون، بل لهوس لديه بالفن التشكيلي سكنه منذ صباه حين كان والده الفنان التشكيلي خالد ميلاد، يصحبه إلى كل ما له علاقة بالفنون، التشكيلية منها على وجه الخصوص.

اطّلع منذ الصغر على دروس الفنون الجميلة من خلال الذين ارتادوا الجامعة، هو الذي لم يدرس في معاهد الفنون الجميلة، بل اكتفى بما شاهده في محيطه، وما تعلمه من والده، أو ما تمكن من الوصول إليه بفضوله الجامح المتعطش لكل ما هو جمالي وحروفي على وجه أدق. درس في المعهد الوطني للخطّ العربي، ولم ينه دراسته، لأنه لم يقبل أن يكون أسيرًا للأسلوب والنمط الأكاديمي.

فتح عينيه على تجربة والده خالد ميلاد التي كانت تتراوح بين الخط العربي وتوظيفه التشكيلي، حيث كان يعاين تعامله مع الألوان وتأثره بالمخطوط وقديم المكتوب والمنقوش والمرسوم، ويطّلع على خطوط وكتابات الأستاذ الخطاط التونسي الماهر محمد الصالح الخماسي، كما اقترب من التأمل في أعمال الخطاط والحروفي القيرواني المرحوم البشير العيساوي، إضافة إلى ما تزخر به المدوّنة الحروفية العربية شرقا وغربا من إبداعات لأسماء عديدة. كانت القيروان معلمته وملهمته في أعماله الفنية بما تحتويه من آثار حروفية في مخطوطاتها ومعمارها، وما تزخر به من موروث حضاري.

Image1_52023216178445999326.jpg

القيروان ملهمته

كان الحرف هو العنصر الأساسي ومحور جميع بحوثه التشكيلية، اجتهد كثيرا من أجل تجريد الحرف وترحيله من عالم الخط العربي المكتوب، إلى عالم الخط المرسوم. كما سعى لنقل الحرف إلى عالم الألوان، والمزج بين الأصالة والحداثة، بحثا عن توازن بين جميع العناصر التشكيلية، المستوحاة من التراث العربي الأصيل.

اختار الفنان التشكيلي صفوان ميلاد مدينة القيروان نمطاً له في كل أعماله، واتخذ من هويتها دليلا. وجسّم من خلال الجداريات، (التي تغطي مساحات واسعة من المدينة التاريخية والحديثة)، ما آمن به وترجم ألوانه في فضاءات مفتوحة على أكثر من أفق، وعلى جدران الشوارع التي تعبق برائحة ماض يوشح تاريخ القيروان. كان همه أن يجعل لوحاته الفنية مفتوحة لعموم الناس، في الشوارع والساحات ويحررها من قيود الفضاءات المغلقة، ويعفي الزوار من رسوم الدخول.

اعتمد صفوان على رمزية وإيحاءات الحرف العربي، وهي تتوزع على محامل مختلفة من القماش والجلد والخشب والخزف، من أجل رؤية جديدة يؤسس بها مدرسة حروفية تشكيلية معاصرة ذاتية. ومن وحي التجربة قرر الخروج بفنه من المساحات الضيقة والمعارض المغلقة إلى فضاءات وجدران المدن العتيقة وقبابها. وقد شكلت اللوحات الجدارية تجربة جديدة في مسار صفوان، فهي بمثابة "معارض مفتوحة" تزين المدن العتيقة، وتجسم في نظر ميلاد "رؤية فنية أكثر انفتاحا على المحيط ومتاحة أكثر للجمهور".

تأثره بمعمار المدينة العتيقة والنقوش والزخارف على مآذن المساجد وفن عمارة القباب والتيجان وشرفات السّور، طبعت لديه مرجعية ثقافية، فلا تخلو لوحاته من استلهام الفن المعماري والخط الكوفي القيرواني. وهكذا أصبحت أعماله الفنية والحروفية، محل متابعة من جميع الأوساط الإعلامية، والثقافية. وبفضل لمسات ميلاد على قباب المدينة العتيقة خاصة تلك المجاورة لجامع عقبة بن نافع بالقيروان، أصبحت القباب المزخرفة بألوان السماء، كأنما تسبح في أفق واحد. هام صفوان بالقيروان فنذر إبداعه لتخليدها، وتحلق أعماله على قباب الجوامع.

Image1_520232161912680935818.jpg
بحثا عن التفرد

نضجت التجربة، وأقام صفوان عديد المعارض والورشات والجداريات في داخل تونس وخارجها، في أعياد ومناسبات وطنية. برزت أعماله ومسيرته في عديد الصحف والقنوات الوطنية العربية والعالمية وأنجز عديد الوثائقيات. سبقته شهرته فنزل ضيف شرف على العديد من المراكز الثقافية في أوروبا، وأقام عديد الورشات وجداريات مختلفة، كما بيعت أعماله بالمزاد العلني في عديد التظاهرات الثقافية بأوروبا. ومن القيروان العتيقة توسع صفوان بأعماله التي ذاع صيتها، لينزل من جديد ضيفا على هامبورغ الألمانية وبعض بلدان الخليج العربي مثل المدينة المنورة حيث أقام ورشة هناك.

"ليس للإبداع نهاية"، هذا هو شعار الحروفي صفوان ميلاد، فهو فنان ترك بصمته في أكثر من منطقة من الجمهورية التونسية، حروفياته أصبحت علامته الفنية المميزة الموشاة بالألوان، تتماهى مع طبيعة المكان ومناخه، الحضور الطاغي للأزرق، يليق بالمناطق التي تحتضن البحر. من ياسمين الحمامات، إلى تازركة.. بصماته واضحة، في خزندار، وقصر السعيد وأريانة وتالة وهرقلة، وغيرها من المدن التونسية. "طموحي تمرير الرسالة الفنية إلى الجيل القادم من الشباب، أريد تمرير هذه الموهبة إلى الجيل الصاعد ليحافظ على الموروث الثقافي".

صفوان ميلاد يرفض أن يشارك فنانين آخرين في رسم جدارية لأنه يؤمن بأن لكل فنان رؤيته الخاصة للألوان والحروف، مؤكدا بحثه عن التفرد والتميز.

سمو الأزرق

لماذا طغى اللون الأزرق على أغلب أعمال صفوان ميلاد؟

"الأزرق لون فيه سمو ورقة"

الأزرق

ربانيّ الطلعة

يسمو في سلطنة الإشراق

يسري مثل الفكرة

يستوطن عذب الأحلام"

Image1_52023216202536007112.jpg

"جميع الألوان عنده مترعة بالأحاسيس، تنبض بالحياة، يسمح حفيفها على سطح اللوحة والجدران والقباب، وكل المحامل الأخرى، وتنمو وتتناسل. العين ميالة لقبول مفاتن الطبيعة من ألوان جذابة تارة تتوهج، وطورا تتقد وتخفت وتنطفئ، لتستجيب إلى تلك الحالات التي تنمو داخل روح الفنان".

صفوان الذي بدأ مسيرته هاويا ومتطوعا أصبح الخط العربي مصدر مورد مالي يدره بيع اللوحات في الداخل والخارج. ورغم تفرده لا يبخل على غيره بالتوجيه والنصيحة وهو الذي في رصيده حوالي 300 أثر فني، مضيفا بأنه لا يبحث إلا عن التفرد لكنه لا يزعجه سعي البعض لتقليده.

Image1_520232162056132878073.jpg
التعليقات (3)
نسيت إسمي
السبت، 06-05-2023 01:24 م
'' الفصول الأربعة الجزء الرابع '' كيفين كوستنر.. الفنّ السابع بخطوة صغيرة تتلمس طريقها بين الفنون السابقة عنها، وإذا كان المسرح وكلّ أشكال الفرجة المرتبطة به قد استحوذ على اهتمامها في البداية، فإن التطور التكنولوجي في مجال التصوير والإضاءة وما شهدته الرواية في العالم منذ مطلع القرن العشرين من كشوفات سردية وتنوع أنماط الحكي وأشكال الكتابة وصيغها المختلفة والمبتكرة، جعلها تأخذ مسارا ثابتا نحو خلق خصوصياتها الأسلوبية والجمالية .. كان الفيلم السينمائي «الرقص مع الذئاب» علامة فارقة في السينما الأمريكية، ليس فقط بسبب العدد الهائل من الجوائز التي حازها والنجاح الجماهيري المنقطع النظير، ولكن بسبب كونه أوّل عمل سينمائيّ للأمريكي كيفين كوستنر الذي لم يكتف بإنتاجه وإخراجه والقيام بدور البطولة، بل إنّ فكرة العمل في مجملها كانت قد بدأت على شكل سيناريو كتبه صديقه مايكل بلاك فنصحه كوستنر بتحويله إلى رواية تحمل العنوان نفسه قبل إنتاجها سينمائياً. كان هذا الفيلم قد أثار عدة أفكار جريئة، من بينها ضرورة إعادة قراءة التاريخ الأمريكي خارج المنظور الرسميّ الذي تبنته أمريكا لنفسها وقدمته في الكثير من أعمالها الأدبية والسينمائية، إضافة إلى أنّ الكتابة السينمائية التي اعتمدها كيفين كوستنر في إخراجه للعمل تميزت بروح شاعرية بالغة الصفاء مزجت بين العديد من العناصر الجمالية المستمدة من الطبيعة والقدرات التعبيرية التشخيصية في المشاهد الأساسية لهذا الفيلم السينمائيّ المميّز. 1 ـ (فيلم الرقص مع الذئاب) تنطلق أحداث فيلم «الرقص مع الذئاب» خلال الحرب الأهلية الأمريكية، حيث سيتم إرسال الضابط الأمريكي "جون دنبار" إلى حصن بعيد في الغرب الأمريكي المجاور لقبائل الهنود الحمر، وفي عزلة تامة عن العالم تبدأ علاقة غريبة بينه وذئب يجاوره في المكان يقدم له الطعام ويرقصان معا حول نار المعسكر. تبدأ أيضا علاقة أخرى بجيرانه من الهنود الحمر فيتعلم لغتهم ويشرع في الاستئناس بقيمهم الاجتماعية ومدى احترامهم للطبيعة والأخلاق الإنسانية الرفيعة، وشيئا فشيئا سيتبنى تقاليدهم في اللباس والمعاشرة. لكن قدوم الجيش الأمريكي إلى المنطقة سيجعله في منظوره خائنا ما يستدعي محاكمته… بعد أن يتم تحريره من قبل قبيلة الهنود الحمر التي أصبحت تلقبه بالراقص مع الذئاب سيخاطبه زعيم القبيلة بقوله: «إن الشخص الذي يبحث عنه الجيش الأمريكي لا وجود له أنت الآن فرد من قبيلتنا واسمك "الراقص مع الذئاب"». إنّ رمزية مشهد رقصة "جون دنبار" مع الذئب إحالة مباشرة إلى العلاقة الحميمة التي نسجها بطل الفيلم مع الهنود الحمر الذين عادة ما وسمتهم الثقافة الأمريكية بالتوحش واللاإنسانية. وفاز الشريط بسبع جوائز «أوسكار» وجائزة «جولدن جلوب» لأفضل فيلم درامي في الولايات المتحدة كما اختارته مكتبة الكونغرس الأمريكي ليكون ضمن مركز الأرشيف الوطني كأبرز عمل درامي من الناحية التاريخية والثقافية والجمالية. إنّ نجاح كيفن كوستنر في هذا العمل الملحمي مرده إلى موهبته في الكتابة والأداء والإخراج، وربما كان لأصوله المختلطة، الألمانية والإيرلندية إضافة إلى الهنود الحمر وتحديدا قبيلة «الشوروكي»، دور كبير في ذلك. يطرح شريط «الرقص مع الذئاب» إشكاليات عدة مرتبطة بالعلاقة بين الحضارات، ويندرج كذلك في إطار إعادة قراءة التاريخ الأمريكي، وإضافة إلى ذلك تميز عن غيره من الأفلام السينمائية الأمريكية ليس فقط على مستوى مضامينه وأبعاده الدلالية فحسب، ولكن على مستوى لغته السينمائية التى تمزج بين العنف الصارخ ومسحة رومانسية شفافة. كما أنّ كيفن كوستنر أبان عن احترافية عالية في توظيف أدوات الخطاب السينمائي التي تمزج بشكل عفوي اللغة والحركة والصوت واللون في التحام وانسجام بديعين. 2 ـ (قبة الصخرة.. ماذا تعرف عنها) يقع مسجد قبة الصخرة في الحي الإسلامي في البلدة القديمة، وهو جزء من الحرم القدسي الشريف، وتشير الصخرة إلى المكان الذي عرج منه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء العلى، بعد رحلة ليلية الاسراء والمعراج من مكة المكرمة إلى القدس الشريف. وتعد قبة الصخرة من أقدم أماكن العبادة وأفخمها في العالم الإسلامي، وبنيت في نهاية القرن السابع الميلادي من قبل الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، وهي بناء مثمن الشكل من الخارج وتعلوه قبة براقة مكسوة بالذهب. وهي من إحدى أهم المعالم المعمارية الإسلامية في العالم، وبالإضافة إلى مكانتها وقدسيتها الدينية، تمثل أقدم نموذج في العمارة الإسلامية من جهة، ولما تحمله من روعة فنية وجمالية تطوي بين زخارفها بصمات الحضارة الإسلامية على مر فتراتها المتتابعة من جهة أخرى، حيث جلبت انتباه واهتمام الباحثين والزائرين وجميع الناس من كل بقاع الدنيا، لما امتازت به من تناسق وانسجام بين عناصرها المعمارية والزخرفية، حتى اعتبرت آية من في الهندسة المعمارية حافظت قبة الصخرة على بنائها من ناحية معمارية وفنية كمثال لأقدم بناء إسلامي بما فيها من فسيفساء وقطع حجرية تشكل إحدى التحف الفنية المعمارية للحضارة الإسلامية. ومبنى قبة الصخرة مثمن الشكل من الخارج طول ضلعه 12.5 مترا، في داخلها تثمينه تقوم على دعامات وأعمدة أسطوانية في وسطها دائرة تتوسطها الصخرة المشرفة وتقوم عليها القبة ذات القطر 20.44 مترا وارتفاعها عن الصخرة نحو 34 مترا. القبة الخارجية عبارة عن معدن من الألمنيوم محروق بالنار وعليه طبقة خفيفة من الذهب كي يعطيها مدة بقاء أطول، بينما غالبية نمط القبة الحالية يعود للقرن الحادي عشر للميلاد حيث أقيمت على يدي الخليفة الظاهر، وكتبت سورة الإسراء في أسفل القبة. القسم العلوي من القبة مزخرف بزخرفة متميزة جمالية، وتظهر الكتابة أنه صنع على يد ابن قلاوون في القرن الرابع عشر الميلادي. قبة الصخرة المشرفة لها قبتان داخلية وخارجية، سفلى وعليا، بينهما فراغ مقداره 1.5 متر، وهو لسهولة التنقل إلى أي مكان فيها وصيانة كل منهما في أي موقع كان وهذا الفراغ عازل يخفف من برودة الشتاء وحر الصيف. 3 ـ (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ) ثورة الإسلام على الاستبداد السياسي لم يَرْسِم الإسلام ويفصِّل طريقة محدَّدة للحُكْم والإدارة، وذلك معلوم بالضرورة، إذ تغيُّر الواقع يستلزم تغيُّر الأحكام لتحقيق المصلحة، لكن لم يغب على الإسلام أن يضع حدودًا عامة، وقِيَمًا مطلقة، وأُطُرًا أخلاقية، للحُكْم والسُّلْطة، لا يحيد عنها كل حَاكِمٍ عادلٍ رشيد .. "وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ" نزلت هذه الآية في مكة، ولم يكن عندئذ للمسلمين سُلْطة ولا حكومة ولا سياسة، وبالتالي فليس المقصود هنا: وأمرهم شُورَى بينهم في السِّياسة، بل المعنى أعم من ذلك وأعمق، إذ نزلت هذه الآية في مجتمعٍ لم يكتمل بعد، لتُرَبِّي النُفُوس، وتؤهلها وتمهدها إلى أن يكون أمر المسلمين كله قائم على الشُورَى، أمرهم في الأسرة والزواج والتجارة والعبادة والعلم، حتى تصبح الشُورَى صفة ذاتيَّة للمجتمع المسلم، وبالفعل قد تشبَّع المسلمون بهذه الصفة، حتى باتت الشُورَى هي أسلوب حياة وطريقة إدارة ومنهج معيشة .. الشُورَى في العبادة .. الشورى في الأسرة .. الشورى في العلم .. الشورى في القضاء .. الشورى في التجارة: أهم ركن من أركان التجارة المشروعة في الإسلام هو التراضي؛ إذ تسقط كل عملية تجارية قائمة على الغش، أو الجبر، أو الإكراه، أو الاحتكار، أو المصادرة، والتجارة الوحيدة المباحة في الإسلام هي القائمة على الشفافية والمصارحة والصدق والتراضي بين الناس، فيتشاورون ويتصارحون حتى تحل لهم أموال بعضهم. استكمال كل هذه المجالات الحياتية بهذه المنهجية من التشاور والتحاور والتراضي يُنشيء مجتمعًا الشورى أحد مكوناته الضمنية، وثقافته المغروزة، وحقوقه الأصيلة، مجتمعًا يتشاور في البيت والعمل والمسجد والمدرسة والشارع والنادي والبرلمان، مجتمعًا حين نريد أن نصفهم لغيرهم نقول: "أمرهم شورى بينهم" ويضيف: “لو انطلقنا من معاني العقيدة، أو عن شعيرة الصلاة، أو نظام الأسرة، أو معاملات المال، ولو تأملنا قصص القرآن كقصة فرعون، وقصة ملكة سبأ التي جمعت الملأ واستشارتهم: "قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ"، إذا تأملنا كل ذلك أو اعتبرنا بسيرة الرسول واليًا وقائدًا أو بتوجيهاته نبيًا هاديًا، لانتهينا إلى أن الشورى من أصول الدين، وأنها لا تحصل عن آيتين أو بعض أحاديث وردت فيها كلمة الشورى” ويقول راشد الغنوشي: “إن الشورى في الإسلام ليست حكمًا فرعيًا من أحكام الدين يُستدل عليه بآية أو بآيتين وبعض الأحاديث والوقائع، وإنما هي أصل من أصول الدين ومقتضى من مقتضيات الاستخلاف، أي إحالة السلطة الربانية إلى العباد الذين أُعطوا الميثاق إلى الله أن يعبدوه. ومن ثم كانت الشورى العمود الفقري في سلطان الأمة، ونهوضها بأمانة الحكم على أساس المشاركة والتعاون والمسئولية”. 4 ـ (حرية الصحافة) هذه حالة كلاسيكية رجال أقوياء يحمون رجال أقوياء. أما في الفكر الإسلامي يقولون "أهجوهم يا حسان فإن كلامك له وقع أكبر من نبالهم. قوة الموقف و المنطق و الحنجرة أكثر وقعاً في كثير من التجارب من صخب الصواريخ و المدرعات و كل منظومات السلاح و صنوفه. إذا وجهنا الناس بالحقائق و الشفافية نحمي المجتمع لأن دور الإسلام الحقيقي في محاربة الأباطيل و الأكاذيب و الإشعة و الشائعات. هي دعوة مكتفة لتنقية الإعلام .. يقول حسن إسميك في "اليوم العالمي لحرية الصحافة" يراوح العرب بين الصحافة صفراء تنشر الأكاذيب و تلاحق الفضائح، و أخرى تمجد الحكومات و تغطي إخفاقاتها، و ثالثة مقموعة مقيدة تنوء تحت حمل نقل الواقع و صوت الناس .. ما حال الصحافة و الصحافيين في بلدانكم، و إلى أي حد تعاني حرياتهم؟؟
نسيت إسمي
السبت، 06-05-2023 01:13 م
'' الفصول الأربعة الجزء الرابع '' كيفين كوستنر.. الفنّ السابع بخطوة صغيرة تتلمس طريقها بين الفنون السابقة عنها، وإذا كان المسرح وكلّ أشكال الفرجة المرتبطة به قد استحوذ على اهتمامها في البداية، فإن التطور التكنولوجي في مجال التصوير والإضاءة وما شهدته الرواية في العالم منذ مطلع القرن العشرين من كشوفات سردية وتنوع أنماط الحكي وأشكال الكتابة وصيغها المختلفة والمبتكرة، جعلها تأخذ مسارا ثابتا نحو خلق خصوصياتها الأسلوبية والجمالية .. كان الفيلم السينمائي «الرقص مع الذئاب» علامة فارقة في السينما الأمريكية، ليس فقط بسبب العدد الهائل من الجوائز التي حازها والنجاح الجماهيري المنقطع النظير، ولكن بسبب كونه أوّل عمل سينمائيّ للأمريكي كيفين كوستنر الذي لم يكتف بإنتاجه وإخراجه والقيام بدور البطولة، بل إنّ فكرة العمل في مجملها كانت قد بدأت على شكل سيناريو كتبه صديقه مايكل بلاك فنصحه كوستنر بتحويله إلى رواية تحمل العنوان نفسه قبل إنتاجها سينمائياً. كان هذا الفيلم قد أثار عدة أفكار جريئة، من بينها ضرورة إعادة قراءة التاريخ الأمريكي خارج المنظور الرسميّ الذي تبنته أمريكا لنفسها وقدمته في الكثير من أعمالها الأدبية والسينمائية، إضافة إلى أنّ الكتابة السينمائية التي اعتمدها كيفين كوستنر في إخراجه للعمل تميزت بروح شاعرية بالغة الصفاء مزجت بين العديد من العناصر الجمالية المستمدة من الطبيعة والقدرات التعبيرية التشخيصية في المشاهد الأساسية لهذا الفيلم السينمائيّ المميّز. 1 ـ (فيلم الرقص مع الذئاب) تنطلق أحداث فيلم «الرقص مع الذئاب» خلال الحرب الأهلية الأمريكية، حيث سيتم إرسال الضابط الأمريكي "جون دنبار" إلى حصن بعيد في الغرب الأمريكي المجاور لقبائل الهنود الحمر، وفي عزلة تامة عن العالم تبدأ علاقة غريبة بينه وذئب يجاوره في المكان يقدم له الطعام ويرقصان معا حول نار المعسكر. تبدأ أيضا علاقة أخرى بجيرانه من الهنود الحمر فيتعلم لغتهم ويشرع في الاستئناس بقيمهم الاجتماعية ومدى احترامهم للطبيعة والأخلاق الإنسانية الرفيعة، وشيئا فشيئا سيتبنى تقاليدهم في اللباس والمعاشرة. لكن قدوم الجيش الأمريكي إلى المنطقة سيجعله في منظوره خائنا ما يستدعي محاكمته… بعد أن يتم تحريره من قبل قبيلة الهنود الحمر التي أصبحت تلقبه بالراقص مع الذئاب سيخاطبه زعيم القبيلة بقوله: «إن الشخص الذي يبحث عنه الجيش الأمريكي لا وجود له أنت الآن فرد من قبيلتنا واسمك "الراقص مع الذئاب"». إنّ رمزية مشهد رقصة "جون دنبار" مع الذئب إحالة مباشرة إلى العلاقة الحميمة التي نسجها بطل الفيلم مع الهنود الحمر الذين عادة ما وسمتهم الثقافة الأمريكية بالتوحش واللاإنسانية. وفاز الشريط بسبع جوائز «أوسكار» وجائزة «جولدن جلوب» لأفضل فيلم درامي في الولايات المتحدة كما اختارته مكتبة الكونغرس الأمريكي ليكون ضمن مركز الأرشيف الوطني كأبرز عمل درامي من الناحية التاريخية والثقافية والجمالية. إنّ نجاح كيفن كوستنر في هذا العمل الملحمي مرده إلى موهبته في الكتابة والأداء والإخراج، وربما كان لأصوله المختلطة، الألمانية والإيرلندية إضافة إلى الهنود الحمر وتحديدا قبيلة «الشوروكي»، دور كبير في ذلك. يطرح شريط «الرقص مع الذئاب» إشكاليات عدة مرتبطة بالعلاقة بين الحضارات، ويندرج كذلك في إطار إعادة قراءة التاريخ الأمريكي، وإضافة إلى ذلك تميز عن غيره من الأفلام السينمائية الأمريكية ليس فقط على مستوى مضامينه وأبعاده الدلالية فحسب، ولكن على مستوى لغته السينمائية التى تمزج بين العنف الصارخ ومسحة رومانسية شفافة. كما أنّ كيفن كوستنر أبان عن احترافية عالية في توظيف أدوات الخطاب السينمائي التي تمزج بشكل عفوي اللغة والحركة والصوت واللون في التحام وانسجام بديعين. 2 ـ (قبة الصخرة.. ماذا تعرف عنها) يقع مسجد قبة الصخرة في الحي الإسلامي في البلدة القديمة، وهو جزء من الحرم القدسي الشريف، وتشير الصخرة إلى المكان الذي عرج منه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء العلى، بعد رحلة ليلية الاسراء والمعراج من مكة المكرمة إلى القدس الشريف. وتعد قبة الصخرة من أقدم أماكن العبادة وأفخمها في العالم الإسلامي، وبنيت في نهاية القرن السابع الميلادي من قبل الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، وهي بناء مثمن الشكل من الخارج وتعلوه قبة براقة مكسوة بالذهب. وهي من إحدى أهم المعالم المعمارية الإسلامية في العالم، وبالإضافة إلى مكانتها وقدسيتها الدينية، تمثل أقدم نموذج في العمارة الإسلامية من جهة، ولما تحمله من روعة فنية وجمالية تطوي بين زخارفها بصمات الحضارة الإسلامية على مر فتراتها المتتابعة من جهة أخرى، حيث جلبت انتباه واهتمام الباحثين والزائرين وجميع الناس من كل بقاع الدنيا، لما امتازت به من تناسق وانسجام بين عناصرها المعمارية والزخرفية، حتى اعتبرت آية من في الهندسة المعمارية حافظت قبة الصخرة على بنائها من ناحية معمارية وفنية كمثال لأقدم بناء إسلامي بما فيها من فسيفساء وقطع حجرية تشكل إحدى التحف الفنية المعمارية للحضارة الإسلامية. ومبنى قبة الصخرة مثمن الشكل من الخارج طول ضلعه 12.5 مترا، في داخلها تثمينه تقوم على دعامات وأعمدة أسطوانية في وسطها دائرة تتوسطها الصخرة المشرفة وتقوم عليها القبة ذات القطر 20.44 مترا وارتفاعها عن الصخرة نحو 34 مترا. القبة الخارجية عبارة عن معدن من الألمنيوم محروق بالنار وعليه طبقة خفيفة من الذهب كي يعطيها مدة بقاء أطول، بينما غالبية نمط القبة الحالية يعود للقرن الحادي عشر للميلاد حيث أقيمت على يدي الخليفة الظاهر، وكتبت سورة الإسراء في أسفل القبة. القسم العلوي من القبة مزخرف بزخرفة متميزة جمالية، وتظهر الكتابة أنه صنع على يد ابن قلاوون في القرن الرابع عشر الميلادي. قبة الصخرة المشرفة لها قبتان داخلية وخارجية، سفلى وعليا، بينهما فراغ مقداره 1.5 متر، وهو لسهولة التنقل إلى أي مكان فيها وصيانة كل منهما في أي موقع كان وهذا الفراغ عازل يخفف من برودة الشتاء وحر الصيف. 3 ـ ( وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ) ثورة الإسلام على الاستبداد السياسي لم يَرْسِم الإسلام ويفصِّل طريقة محدَّدة للحُكْم والإدارة، وذلك معلوم بالضرورة، إذ تغيُّر الواقع يستلزم تغيُّر الأحكام لتحقيق المصلحة، لكن لم يغب على الإسلام أن يضع حدودًا عامة، وقِيَمًا مطلقة، وأُطُرًا أخلاقية، للحُكْم والسُّلْطة، لا يحيد عنها كل حَاكِمٍ عادلٍ رشيد .. "وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ" نزلت هذه الآية في مكة، ولم يكن عندئذ للمسلمين سُلْطة ولا حكومة ولا سياسة، وبالتالي فليس المقصود هنا: وأمرهم شُورَى بينهم في السِّياسة، بل المعنى أعم من ذلك وأعمق، إذ نزلت هذه الآية في مجتمعٍ لم يكتمل بعد، لتُرَبِّي النُفُوس، وتؤهلها وتمهدها إلى أن يكون أمر المسلمين كله قائم على الشُورَى، أمرهم في الأسرة والزواج والتجارة والعبادة والعلم، حتى تصبح الشُورَى صفة ذاتيَّة للمجتمع المسلم، وبالفعل قد تشبَّع المسلمون بهذه الصفة، حتى باتت الشُورَى هي أسلوب حياة وطريقة إدارة ومنهج معيشة .. الشُورَى في العبادة .. الشورى في الأسرة .. الشورى في العلم .. الشورى في القضاء .. الشورى في التجارة: أهم ركن من أركان التجارة المشروعة في الإسلام هو التراضي؛ إذ تسقط كل عملية تجارية قائمة على الغش، أو الجبر، أو الإكراه، أو الاحتكار، أو المصادرة، والتجارة الوحيدة المباحة في الإسلام هي القائمة على الشفافية والمصارحة والصدق والتراضي بين الناس، فيتشاورون ويتصارحون حتى تحل لهم أموال بعضهم. استكمال كل هذه المجالات الحياتية بهذه المنهجية من التشاور والتحاور والتراضي يُنشيء مجتمعًا الشورى أحد مكوناته الضمنية، وثقافته المغروزة، وحقوقه الأصيلة، مجتمعًا يتشاور في البيت والعمل والمسجد والمدرسة والشارع والنادي والبرلمان، مجتمعًا حين نريد أن نصفهم لغيرهم نقول: "أمرهم شورى بينهم" ويضيف: “لو انطلقنا من معاني العقيدة، أو عن شعيرة الصلاة، أو نظام الأسرة، أو معاملات المال، ولو تأملنا قصص القرآن كقصة فرعون، وقصة ملكة سبأ التي جمعت الملأ واستشارتهم: "قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ"، إذا تأملنا كل ذلك أو اعتبرنا بسيرة الرسول واليًا وقائدًا أو بتوجيهاته نبيًا هاديًا، لانتهينا إلى أن الشورى من أصول الدين، وأنها لا تحصل عن آيتين أو بعض أحاديث وردت فيها كلمة الشورى” ويقول راشد الغنوشي: “إن الشورى في الإسلام ليست حكمًا فرعيًا من أحكام الدين يُستدل عليه بآية أو بآيتين وبعض الأحاديث والوقائع، وإنما هي أصل من أصول الدين ومقتضى من مقتضيات الاستخلاف، أي إحالة السلطة الربانية إلى العباد الذين أُعطوا الميثاق إلى الله أن يعبدوه. ومن ثم كانت الشورى العمود الفقري في سلطان الأمة، ونهوضها بأمانة الحكم على أساس المشاركة والتعاون والمسئولية”. 4 ـ (حرية الصحافة) هذه حالة كلاسيكية رجال أقوياء يحمون رجال أقوياء. أما في الفكر الإسلامي يقولون "أهجوهم يا حسان فإن كلامك له وقع أكبر من نبالهم. قوة الموقف و المنطق و الحنجرة أكثر وقعاً في كثير من التجارب من صخب الصواريخ و المدرعات و كل منظومات السلاح و صنوفه. إذا وجهنا الناس بالحقائق و الشفافية نحمي المجتمع لأن دور الإسلام الحقيقي في محاربة الأباطيل و الأكاذيب و الإشعة و الشائعات. هي دعوة مكتفة لتنقية الإعلام .. يقول حسن إسميك في "اليوم العالمي لحرية الصحافة" يراوح العرب بين الصحافة صفراء تنشر الأكاذيب و تلاحق الفضائح، و أخرى تمجد الحكومات و تغطي إخفاقاتها، و ثالثة مقموعة مقيدة تنوء تحت حمل نقل الواقع و صوت الناس .. ما حال الصحافة و الصحافيين في بلدانكم، و إلى أي حد تعاني حرياتهم؟؟
نسيت إسمي
الأربعاء، 03-05-2023 01:46 م
'' الفصول الأربعة الجزء الثالث '' عندما ترى اللون الأزرق تشعر بجمال السماء، واتساع البحر.. لون يعبر عن الصفاء والنقاء، تشعر معه بسحر الطبيعة وهدوء المحيطات، لذا فإن اختياره يُضفي نشاطًا وحيوية غير عادية سواء تم اختياره في الملابس أو غيرها، مثل الديكورات المختلفة للمنازل. 1 ـ (الخط العربي و أشكاله) اللغة العربية هي واحدة من أهم وأقدم اللغات على مستوى العالم، وهي لغة القران الكريم ولغة سيد المرسلين صلوات الله وسلامه عليه، كما تعتبر اللغة العربية بحر زاخر من المعاني والمفردات والمصطلحات الجامعة، فضلًا عن أنه يوجد عدد كبير جدًا من أنواع وأشكال الخطوط العربية. ينقسم الخط العربي إلى عدة أنواع تصل إلى تسعة أنواع مختلفة كل منها ذات شكل وبناء مختلف، على النحو التالي: الخط الكوفي .. خط الرقعة .. خط النسخ .. خط الثلث .. الخط الفارسي .. الخط الديواني .. خط الإجازة .. خط الطغراء .. الخط المغربي: يعود هذا الخط بشكل أساسي إلى بلاد المغرب والأندلس، وهو مشهور باسم الخط المغربي الكوفي، ويتميز هذا الخط بأن حروفه تأخذ الشكل المستدير وهو مُستخدم على نطاق واسع في بلاد شمال أفريقيا. 2 ـ (خريطة البحر الكاريبي) البحر الكاريبي هو بحر يقع في المحيط الأطلسي في المناطق المدارية في نصف الكرة الغربي، ويحده المكسيك وامريكا الوسطى من الغرب، والجنوب الغربي، وفي شماله يحده جزر الأنتيل الكبرى بدءًا من كوبا، وفي الشرق يحده جزر الانتيل الصغرى، وفي الجنوب يحده الساحل الشمالي لأمريكا. 3 ـ (كرستوف كولمبس و البحارة العرب) بعد قرن و بضع سنين من سقوط غرناطة .. في أول رحلة لاكتشاف العالم الجديد عبر كريستوف و البحارة العرب المحيطات، حيث ضمت أطقم رحلاته موريسكيين "المسلمين الإسبانيين القدامى" و أعداداً من العبيد على متن سفنه ليكتشف الأميركيتن، و عندما أطلت عليهم الجزيرة صاحوا البحارة العرب المرافقين لكولمبس و قالوا "قبة قبة" أي الأرض فسميت بذلك كوبا لأنهم شاهدوا شيئاً على تلك الجزيزة يشبه القبة، و من هذه الكلمة تم إشتقاق إسم كوبا باللغة اللاتنية. وصل هافانا عشرات من العبيد المسلمين، من بينهم مجموعة يعود أصلها إلى ممالك المغرب و فاس و تونس و طرميسين و موريسكيين. و ترك هؤلاء بصمات عربية إسلامية في الفنون و النحت و العمارة الموريسكية، بجانب الأثار اللغوية في اللغة الإسبانية بالآف من المفردات وصلتها من اللغة العربية، و كذلك بعض العبارات اللغوية الكوبية، و إستخدام أنواع كثيرة من البهارات من أصل موريسكي في الأكلات المحلية و الكثير من النباتات العطرية في الحدائق. 4 ـ (شهادة فنية قدمها مصطفى الحلاج لمجلة الحياة التشكيلية) مارس مصطفى الحلاج 1938 ـ 2002 فن الغرافيك مبكرًا، وكذلك الرسم والتصوير والطباعة الفنية وفن الملصق. اهتمّ بقراءة الجذور الكنعانية والمصرية في رسوماته الغرافيكية وابتكر خطوطه وحفرياته الخاصّة. في شهادة فنية قدمها لمجلة "الحياة التشكيلية" عام 1981 قال: "العلاقة بين الفن التشكيلي والصورة أنا لا أفهمها فقط .. أنا اعيشها من خلال عملي ومعارضي حتى قبل ان تنطلق الثورة. وما جاءت الثورة إلا من تمردنا العام ضد الوضع والشراة غير الإنسانيين المحيطين بنا بعد أن طردنا من الوطن. إن أي شعب يحمل في ضميره المعناة والمآسي والحلم، والفنان والكاتب ما هما إلا طاقة تجسيد هذه المأساة وتجازوها. والحلم يرسم معالم الطريق بجانب الطاقة التحريضية للجماهير. الفنان بحذ ذاته "الملتزم" هو طاقة ثورية بشكل دائم. يثور على الواقع وينتقده ... ساحة المعركة لدى الفنان الفلسطيني واسعة، هو أمام عدو مغتصب لأرضه، ويدعي بأحقية تاريخية لملكية هذه الوطن، فالفن والأدب لدى الكاتب والفنان الفلسطيني هما الشهادتان الحقيقيتان على أن فلسطينيته وعروبته تضربان جذورهما في أعماق التاريخ، والعكس بالنسبة للعدو الطارئ والآني والكذاب. وبجانب نوعية الصراع واتساعه أخذ الأدب والفن ليس كتعبير عن مآسي هذا الشعب وأحلامه فقط، وإنما للتعريف للهوية الفلسطينية لدى الشعوب الأخرى التي غطى عينيها الكذب الإعلامي الصهيوني".