آراء ثقافية

" حرب " و " الكتيبة 101 ".. ملاحم عسكرية لم يشاهدها أحد

يكشف رمضان 2023م لنظام السيسي الموقع الحقيقي لشعبيته وشرعيته لدى الشارع المصري
يكشف رمضان 2023م لنظام السيسي الموقع الحقيقي لشعبيته وشرعيته لدى الشارع المصري
"الزن على الودان أمرّ من السحر" هو مثل مصري معروف، يؤمن بأن كثرة تكرار الأمر على آذن الشخص سيؤدي إلى إقناعه به في النهاية، وقد آمنت الشركة "المتحدة للخدمات الإعلامية UMS" وفرعها في قطاع الإنتاج السينمائي والتليفزيوني "سينرجي" بذلك المثل، في تقديم سردية نظام السيسي عن نفسه.

منذ استحواذ "سينرجي" في العام 2017 على منافذ الإنتاج السينمائي والتليفزيوني في مصر، فإنها أنتجت الكثير من الأعمال التي تمجد بطولات الجيش المصري والشرطة المصرية والمخابرات مثل: "الخلية، والممر، وحرب كرموز، وكلبش 1-2، والعائدون، والقاهرة كابول، وهجمة مرتدة، والاختيار 1-2-3". 

 وفي رمضان 2023 قدمت مسلسل "الكتيبة 101" من بطولة آسر ياسين، عمرو يوسف، وفاء عامر، ومسلسل "حرب" أي أن 13 عملًا متنوعًا بين السينما والتليفزيون هي حصيلة الإنتاج الذي يمكننا أن نسميه "عسكريا" في 6 سنوات فقط.

كان الغرض من وراء ذلك الإنتاج الكثيف لمسلسلات عن الجيش المصري والشرطة المصرية والمخابرات المصرية هو إعادة تأسيس سردية بطولات تلك المؤسسات والتي شُرخت صورتها بشكل كبير في أعقاب ثورة يناير والتي فضحت الكثير من جرائمهم وفسادهم.

ودومًا ما تستطيع "سينرجي" حشد نجوم الصف الأول في الوسط الفني لأعمالها، ورصد ميزانية مفتوحة لصانع العمل من أجل إخراجه بصورة تقنية فائقة الجودة، وتصميم معارك عصري، مع إتاحة ترخيص التصوير في كل مواقع البلاد، وفتح الأرشيف العسكري لصانع العمل، وكل تلك الصلاحيات التي تعطيها "سينرجي" لصانع العمل العسكري ذاك، كان يجعل منه قادرًا أن يكون متفوقًا في المنافسة بشكل كبير عن الأفلام والمسلسلات الأخرى، ولكن أكد رمضان 2023م أن تلك السردية ما عادت تسمن ولا تغني من جوع، لتؤكد على الفشل المؤجل من رمضان 2022م والذي سنحاول مناقشته.

"الاختيار" حتى الملل

درة التاج في أعمال "سينرجي" كان الاختيار في جزءه الأول عام 2020م الذي قدم سردًا دراميًا متقاطعًا مع الأرشيف التسجيلي لهجوم "كمين البرث" وتتبع شخصيات المقدم "أحمد المنسي" الذي قدم دوره الممثل أمير كرارة الذي أصبح أيقونة في الشارع المصري بسبب المسلسل، وعدوه في المسلسل وفي الواقع "هشام عشماوي" الذي قدم دوره الممثل أحمد العوضي.

نجح الاختيار في الجزء الأول في أن يرسخ الصورة الذهنية التي حاول فيها نظام السيسي دومًا عن ضباط الجيش وبطولاته التي لا يعلم المصريون عنها شيئًا في سيناء، فكان دومًا يدعي أن قواته تخوض حربًا يومية في سيناء لا يعلم عنها أهل المدن شيئًا، لذلك هم لا يقُدرون حجم الخطر الذي يحدق بمصر. 

ولأن القصة ارتكزت بالأساس على محاربة تنظيم الدولة، ولم تشتبك سياسيًا بشكل فج مع جماعة الإخوان المسلمين، أو تتشدق باسم "السيسي" بمناسبة أو دون مناسبة، استطاع المسلسل أن يكون محايدًا لموقف الجمهور بشكل كبير، واستقطب عددا كبير من الجماهير إلى صف سردية القوات المسلحة في بطولاتها عن نفسها، وبالتوازي مع الاختيار الجزء الأول، كان نظام السيسي يتفاخر بقوة حكومته في مواجهة كورونا، وقدرته على العبور بالاقتصاد المصري من خطر تلك الجائحة، وكانت الحكومة بالفعل تصرف مبالغ مالية كمعونات للأسر المتضررة من الجائحة بسبب تعطل العمل، وكان الاقتصاد المصري بحد ذاته يشهد حالة من النمو والاستقرار.

استثمرت "سينرجي" في ذلك النجاح، وقدمت الجزء الثاني من "الاختيار" الذي اشتبك مع الإسلام السياسي بشكل مباشر، وعرض لمجزرة فض رابعة، ولمجزرة كرداسة، مما كان إدانة شبه كاملة لنظام الإخوان المسلمين وجماعته، وهو ما جعل ذلك الجزء مثيرًا للجدل بشكل كبير، وخسر تعاطف قطاع كبير من الجمهور الذي رأى فيه أنه يحاول التأريخ بوجهة نظر المنتصر، ولكن لم يؤمن نظام السيسي أنه بالفعل كان قد بدء يخسر شعبية المسلسل منذ ذلك الجزء، فصنع الجزء الثالث من "الاختيار" وفي تلك المرة بطولة السيسي ومحمد مرسي شخصيًا، وكانت تلك المرة الأولى في التاريخ المصري الذي تُجسد فيه شخصية الرئيس وهو على قيد الحياة، ولم يلق "الاختيار" في جزئه الثالث أي نجاح وإشادة من الجانب النقدي، ولكنه حقق زخمًا ومشاهدة كثيرة بسبب الفضول تجاه عرض شخصية السيسي، والتسجيلات المصورة لكوادر الجماعة الإسلامية والتي كانت تُعرض مع نهاية كل حلقة فيما سُمي بمحاولة "أخونة السيسي" ومقاومته لتلك الأخونة.

في العام 2022م ذاته، كانت مبررات الفشل لـ"الاختيار" والجوقة الوطنية الزاعقة موجودة، فنظام السيسي الذي كان يستمد شرعيته من الحرب على الإرهاب، كان قد أعلن أن الأمور في مصر استقرت كثيرًا وسيناء بالكامل أصبحت تحت سيطرة الجيش، وكان الوعد الأكبر بعد القضاء على الإرهاب لنظام السيسي، هو النهضة الاقتصادية ومشاريعها مثل حصاد 2016، ومشروع 2030 والمشاريع العملاقة التي يمجدها النظام، ولكن على الأرض، كان الاقتصاد المصري يتداعى، فقد أثبتت الحرب الأوكرانية الروسية حينما اندلعت، أن مصر لم تعبر من جائحة الكورونا سالمة، وجاءت الحرب لتُعري الحالة الاقتصادية لمصر بشكل كامل، وقد ظلت تلك الحالة تتفاقم في كارثيتها وصولًا إلى العام 2023م.

"نريد مسلسلًا عن الخبز"

سئم المشاهد سردية السيسي، ولجوئه إلى تجديد شرعيته بالحرب على الإرهاب التي أصبحت مجرد فزاعة تداري الفشل الاقتصادي المزري، وكان الرد قاسيًا على "سينرجي" في مسلسليها هذا العام 2023م وهو العام الأسوء اقتصاديًا لمصر منذ وقت طويل، بأن عزفوا عن مشاهدة مسلسلات الجيش وبطولاته بعدما تبين لهم الكثير من المواقف.

نظرة سريعة على أرقام مشاهدات مقاطع "الاختيار 1" على يوتيوب، ومشاهدات مقاطع " كتيبة 101" أو مسلسل "حرب" ستعطي صورة عن حالة السأم التي يعانيها المواطن تجاه تلك البروباجندا الزاعقة، ففضلًا عن فشل المسلسلين مقارنة بـ"الاختيار 1"، فإنهم فشلوا في سباقهم الرمضاني، فمنصة "Watchit" التي تذيع المسلسلين لا تستطيع مداراة هذا الفشل بأرقام زائفة عن مشاهداتها، فالمسلسلان خارجان من قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة في رمضان الحالي، لصالح مسلسلات أخرى منها ما هو تافه وساذج، ولكنه أكثر قيمة للمصري الذي يعاني من الكذب عليه بتلك البروباجندا التي لا طائل من ورائها سوى صرف ملايين الجنيهات على إنتاجها، كأي أموال بددت في مشروع ليس ذو قيمة من مشاريع السيسي.

لقد كشف العام الصعب الذي مر به الاقتصاد المصري عن أزمة حقيقية للجيش المصري وعلاقته بالاقتصاد المصري، فلقد تراجعت صورة الجيش مرة أخرى حينما تبين للمصريين من خلال ضغوط البنك الدولي ودول الخليج من أجل إقراض مصر في إبعاد الجيش وتحييده عن الاقتصاد الذي احتكره بالكامل لصالحه، فلقد أصبحت المؤسسة بدلًا من أن تكون في دور البطولة، مسئولة عن الوضع الكارثي للاقتصاد المصري.

يكشف رمضان 2023م لنظام السيسي الموقع الحقيقي لشعبيته وشرعيته لدى الشارع المصري الآن، الذي بدأ في العزوف عن إنتاجات الدولة لأبطالها الرسميين، بسبب ما تمتلئ به مسلسلاتها من التلقين السياسي الكاريكاتوري، والاستمرار بتصوير الضباط ملائكيين بشكل كامل وزاهدين في كل شيء من أجل الوطن، رغم أن الشعب كان فطن لتلك الحركة منذ "الاختيار 2"، وسخر منها كثيرًا، ولكن أحدًا من كتاب المُسلسل، لم ينتبه إلى ذلك الأمر وأصر أن يستخف بعقلية المشاهد، فاستخف المشاهد بعمله ككل ولم يراه.

يتعرض الخطاب الوطني في الدراما الرمضانية و"أيقنة" بطولات الجيش المصري وأفراده لهزيمة ساحقة على يد "جعفر العمدة" شخصية مسلسل محمد رمضان والذي يجسد كل ما تعنيه حالة غياب مؤسسات الدولة، وتنظيم المجتمع أهليًا تمامًا، وبدائيًا فطريًا تمامًا، وقد ساعد أيضًا على فشل الخطاب الوطني في الدراما أن المصريين أصبحوا في حاجة إلى جيش يحارب الغلاء والفشل الاقتصادي، لا إلى استعادة قصص ووقائع من الماضي وتقديمها من جديد لتجديد شرعية النظام، التي أصبحت في مأزق.

التعليقات (4)
نسيت إسمي
الثلاثاء، 02-05-2023 02:19 م
'' الفصول الأربعة الجزء الثاني '' يقولون في سفر الأمثال .. أو علي لسان بعض مجهولين الأسماء .. بأن كلام بعض الناس مثل الصخور الصماء .. أما أن تحملها علي ظهرك فينكسر أو ينحني بكل شقاء .. أو تضعها تحت قدميك فتعلوا علي صغائر أهل القول البائس و الأوباش .. و ممكن كمان بالقصد الكلي تتجاهلها يا كل بشري .. و كأن شئ لم يكن يا عمري .. و مازال النهر يجري و الحياة تسير.. يعني طنش و عيش بكل تأكيد .. و الفطار يبقي شوية كحك و قراقيش .. و معاهم واحد شاي بحليب .. و تكون الخلاصة والكلام الصافي المفيد .. و علي رأي كمان المغني أبو وديع .. أن كلام الناس لا بيقدم و لا يأخر يا كل فاهم و واعي و حاسيس .. و الصيف أهه داخل علينا فرحان و سعيد .. و كله راح يأكل أحلي مانجه و خوخ لذيذ .. و كمان أحمر مرمل و مسكر البطيخ .. و سد بقا كامل الودان .. و أهرب كمان بكل أمان .. عن كلام بعض أهل الحقد و حضرات المتاعيس الأشرار.. 1 ـ (اجتماع و اقتصاد و سياسة) و من أوتي الحكمة أوتى خير كثيراً هذا هو أصل الموضوع إشكالية الغني و الفقير قضية مركزية في النقاش، و كل هذه القيامة و الحروب و التوثراث في العالم سببها هذه الإشكالية .. و لا يوجد من لم يتطرق لها و بمدخل متعددة. 2 ـ (الجزء الثاني بخيت وعديله من الصندوق مشهد سيما) لم العربي مشاكله واحدة متشابهة ؟ استعراض الواقع بشكل كبير الجهل و الفقر عادل إمام نزل يشوف مشاكل الناس عندما تقترب الانتخابات ينزلون المرشحين إلى الشارع ويوعدون الناس بتحسين ظروفهم المعيشة: من صحة وتعليم وكهرباء والماء الصالح لشرب وطرق وصرف صحي وووووووووووو.. مندو الاستقلال نسمع نفس الكلام. 3 ـ (الإعلام الحقيقي) حمل رسالة التوعية بشتى أنواعها بعيداً عن التطبيل و تزييف الوقائع و الحقائق، حيث يندر في هذه الأيام، و خصوصاً "شبكات التواصل الإجتماعي"، أن تجد موقع ينشر الحقيقة يتجرد بعيداً عن الإنحياز أو الآراء الخاصة. 4 ـ (البطل الأسطوري من طينة عبد الكريم الخطابي) قصة من التاريخ المغربي الذي هزم فرنسا و إسبانيا ملهم و معلم جيفارا يلقب بأسد الريف أرعب إحدى أقوى الدول في عصره؛ يقول تشي: أيها الأمير لقد أتت للقاهرة خصيصاً لكي أتعم منك و علماء التاريخ الحديث أطلقو لقب "الأمير" على بن عبدالكريم الخطابي، بمعنى الذي ياءمر المحاربين في المعارك وهو القائد الأول والمسؤول على كل العمليات العسكرية و كان وفد من منظمة التحرير الفلسطينية في زيارة إلى الصين أيام ماو تسي تونغ فقال لهم هل تعرفون عبد الكريم الخطابي فقالوا لا فبدا يشرح لهم عن بطولاته وحروبه كأنه كان يقاتل معه و القصة ذكرها الكاتب الفلسطيني جهاد الترباني في إحدى حلقاته المائة العظماء بالتفصيل، محمد بن عبد الكريم الخطابي هو من أبدع طريقتين في الحرب ضد الجيوش النظامية طريقة حرب العصابات مجموعة أفراد تقوم بعملية نوعية كتفجير ثكنة أو قطع الامدادات أو السطو على أسلحة العدو والطريقة الثانية هي الحرب الشعبية وكلا هذين الطريقتين طبقها تشي كيفارا وكدلك هيوشيمينغ في الفيتنام كما طبقها من بعده جيش التحرير في المغرب والجزائر وبالخصوص حرب العصابات. هناك بعض الكتب تتناول حرب الريف ككتاب أصول حرب الريف لجرمان عياش أو كتاب التاريخ السري لحرب الريف لخوان باندو ترجمة سناء الشعيري وكتاب حرب الريف التحريرية ومراحل النضال لاحمد عبد السلام البوعياشي وكتاب بالاسبانية هروب النسور كارثة أنوال وحرب الريف لكاتبه خورخي م.ري?يرتي وكتاب الريف التاريخ والذاكرة لمحمد زاهد وكتاب محمد بن عبد الكريم الخطابي من القبيلة الى الوكن لمحمد العربي المساري كتاب مدكرات لارينيون بقلم محمد بن عبد الكريم الخطابي تحقيق وتقديم عبد المجيد عزوزي محمد اونيا عبد الحميد الرايس وجمال امزيان كتاب أيث ورياغر قبيلة من الريف المغربي: دراسة إثنوغرافية و تاريخية دافيد منتجمري هارت ترجمة عبد المجيد عزوزي، حميد الرايس، محمد أونيا الى جان كتاب بالفرنسية لكاتبته زكية داوود عبد الكريم ملحمة من الذهب والدم. عبدالكريم الخطابي .. أنه في عام 1927م تم القبض عليه بخديعة وتم نفيه إلى جزيرة فرنسية في المحيط الهادي لمدة عشرين عاماً .. ثم رأت الحكومة الفرنسية أن تنقله من الجزيرة إلى سجن في فرنسا. وفي أثناء توقف السفينة في ميناء عدن تعرف عليه أحد وجهاء التجار فقام بإرسال برقية إلى الحكومة المصرية في سنة 1947م تفيد بأن محمد عبدالكريم الخطابي على السفينة الفرنسية المعينة . ثم وفي أثناء توقف السفينة في ميناء السويس تم تهريب الخطابي ومنحه اللجؤ السياسي في المملكة المصرية . وعاش هناك إلى وفاته ولولا استعمال السلاح المحرم دوليا قنابل مسمومة هلكت البشر والحيوان ولا زال بعض الاشخاص يعانون منها لحد الان فرنسا واسبانيا هلكهم شر هلكة وهناك كتب كثيرة تكلمت عليه ومن أهمها كتب المؤرخ التطواني بشمال المغرب عبد الحكيم عزوز من افضل ما كتب عليه حتى ان بعض كتبه منعت في المغرب .. كما يوجد في المغرب توجد سيرة هؤلاء المجاهدين في المناهج التعليمية منذ الإبتدائي .. و الكثير من المؤسسات و الشوارع و المرافق العمومية يطلق عليها إسم عبد الكريم الخطابي و أيضا محمد بن عبد الكريم .. و من السوشيال ميديا فيديو يوتوب الشكر موصول د. أسامة فوزي # 3312 على هذا الحلقة المتعة التي فتحت عيني على هذا البطل الحقيقي بارك الله فيك يا دكتور، سيرة حياة الزعيم المغربي عبد الكريم الخطابي ... علاقته بالملك فاروق وعبد الناصر واذاعة صوت العرب.. جيفارا وكاسترو ... حروبه مع الاسبان ... استاذ وصحفي وقاضي وزعيم ولغوي ومثقف كبير وعروبي رحم الله المجاهد الكبير عبد الكريم الخطابي وكل شهدائنا الأبرار.
أشرف منير
الأحد، 30-04-2023 06:02 م
المثل المصري الأقرب للحال هو " ايه تعمل الماشطة في الوش العكر". "الملاحم السنمائية" لم تعد تنطلي على المصريين.
نسيت إسمي
الأحد، 30-04-2023 03:58 م
'' روبن هود و الفصول الأبعة '' من الأفضل تذكر فيلم "روبن هود 1991" مع كيفن كوستنر لكن أسلوب "ألان ريكمان" الغريب الأطوار على شريف نوتنغهام الشرير نال المديح حتى من أكثر نقاد الفيلم قسوة. أضاف ريكمان شيئًا جديدًا إلى الدور الذي تم تصويره مرات لا تحصى من قبل، حيث سخر من الطبيعة المتعبة للقصة بأداء مدرك للذات ببراعة. 1 ـ (من الأرجنتين إلى مصر.. كيف وقعت مصر في فخ صندوق النقد الدولي؟) لقد كان صندوق النقد الدولي خير معين للاستبداد في الأرجنتين التي تمكن فيها الانقلاب العسكري بقيادة "خورخي فيديلا" في عام 1976 من ترسيخ حكم استبدادي وتنفيذ برنامج اقتصادي وفق تعليمات الصندوق، حيث قام "فيديلا" بتحرير الاقتصاد، وخصخصة الكثير من الشركات الحكومية، ورفع معدلات الفائدة بغرض جذب المستثمرين الدوليين، وخفض الأجور، وتجريم الإضراب عن العمل .. وقارن نشطاء مصريون على مواقع التواصل الحال الذي وصلت إليه مصر بدول أخرى كالأرجنتين التي تأثرت عملتها كذلك فهبطت إلى مستويات قياسية بعد اقتراضها الكبير من صندوق النقد وانصياعها لشروطه وأبرزها مرونة سعر الصرف .. تزداد مخاوف قطاع واسع من المصريين بشأن الوضع الاقتصادي في ظل موجة الغلاء غير المسبوقة وانخفاض قيمة الجنيه مع انهيار الجنيه المصري مقابل الدولار وفي دولة تستورد غالبية احتياجاتها ..الأساسية من الخارج، تنعكس كل زيادة في سعر الدولار على الفور على أسعار السلع. إن هذا المنظور التاريخي يمثل إنذارا مبكرا للحكومة المصرية، فالصندوق لا يبني تنمية ولا يراعي شعبا ولا يأخذ بيد فقير.. إنما هو أداة استحواذ واستعباد وتدمير لمقدرات البلاد من الموارد البشرية والطبيعية. 2 ـ (الجيش المصري) الجيش المصري سنة 1956 كان يفتقر للطيران و مضادات الطيران مجرد وحدات برية بأسلحة متوسطة و خفيفة متباعدة الخطوط و شبكة الإتصالات شبه منعدمة لكن بعدها 1967 و 1973 كان هناك جيش مصري يضاهي جيوش دول مجتمعة بتسلح و عدة كبيرتين. المشكل كان الإستراتيجية و التكتيك و ليس في اللوجستيك. و غلبة القرار السياسي العنجهي "السادات" على القرار العسكري الإستراجيي "الشاذلي". و هو ما يحصل لحد اليوم الجيش المصري الأكبر إفريقياً مكبل سياسياً من الجبهة الشرقية باتفاق كامب ديفيد. و جنوباً باتفاق إعلان المبادئ "و الله و الله و الله" التي لا سمح الله سترهن الأمن المائي لمصر. إذن الجيش موجود و لكنه ألعوبة في يد قادته فتارة بمعونة من دوره الدستوري في الدفاع عن البلد و يشغلونه بمهام خارجة عن نطاق تحت مسمى الإقتصاد الحربي فأصبح يركز على إنتاج الدواجين و الزراعة و تربية المواشي بدل تطوير السلاح و المناورات. و التدخلات العسكرية لحماية المصالح الاستراتجية العليا للبلد. 3 ـ (سينما شعب) فيلم "الفلوس و الوحوش1988" موظف بسيط يعمل في شركة، ويعطيه مديره رجل الأعمال المشبوه «كيس» مغلق لتسليمه لأحد عملاء مؤسسته، يتأخر العميل ويعود آدم الموظف إلى منزله لكن زوجة الموظف تكتشف أنّ الكيس ما هو إلا ثروة قدرها «مليون دولار»، فتأخذه لنفسها غير آبهة بما قد يحدث لزوجها من أزمات في عمله، فتدور مشادة كلامية بينهما تتحول إلى «خناقة»، يصاب فيها الزوج والزوجة بجروح وهو لا يعلم أنه يحمل بين يديه في الكيس مليون دولار .. الفيلم الثاني "فيلم بخيت وعديلة 1995" حال المصريين وهما بيتفرجوا علي الجنية وهو بيتمسح بيه الارض من الدولار .. ولقد عجزت عن الصبر حتى صبر الصبر عن صبري فعجز الصبر أن يصبر على صبري. 4 ـ (الدراما المصرية من الصندوق) مسلسل "ملوك الجدعنة 2021" الدي حقق أعلى نسبة مشاهدة رحلة صعود ملحمية نحو الثراء يخوضها صديقان مِن منطقة شعبية، يدخلان معاً عالم التجارة والبزنس وسط أجواء من المنافسات والمكائد والأكشن تتقاطع مع العالم السفلي للجريمة، في الدراما الاجتماعية المشوّقة “ الذي كتبه محمد سيد بشير وأخرجه أحمد خالد موسى حول صديقيْن حميميْن، يتحولان إلى غريميْن مُتحاربيْن، فحليفيْن في مواجهة خطر أكبر يهددّهما معاً. ونشر رواد موقع التغريدات «تويتر»، سر ظهور صورة للاعب الكرة الأرجنيتي وقارنوها بظهور الفنان وليد فواز بمسلسل ملوك الجدعنة ولاعب الكرة الشهير «جونزالو» ظهر بالفعل في أحداث المسلسل ولكن بطريقة غير مباشرة، حيث يشبه اللوك الخاص به المظهر الخاص بالفنان وليد فواز "عنتر أبو ستة" من حيث الدقن والصلع. من بطولة مصطفى شعبان، عمرو سعد، ياسمين رئيس، رانيا يوسف، عمرو عبد الجليل، دلال عبد العزيز، وآخرين. فيما يُعتبر المسلسل آخر أعمال الراحل الكبير يوسف شعبان .. المسلسل الثاني: "سوق العصر" مسلسل يروي صراع الخير والشر في المجتمع المصري إبان أيّام الثورة المصرية. جسّد "أحمد عبد العزيز" فيه شخصية منصور المغازي الذي ضحى بنفسه في سبيل الثورة إلا أنه وجد نفسه في صراع مع رموز الفساد والشر التي يجسِدها الفنّان "محمود ياسين" حلمي عسكر «سوق العصر» رغم عشرات الشخصيات التي قدمها الفنان الكبير الراحل محمود ياسين على الشاشة الصغيرة، إلا أن شخصية «حلمي عسكر» التي قدمها في مسلسل «سوق العصر» عام 2001 من أبرز الشخصيات في مشواره الدرامي، لأنه صدم جمهوره بتقديم شخصية شريرة جداً، والمسلسل تأليف محمد جلال عبد القوي، وشارك في بطولته إلى جانب «ياسين» أحمد عبد العزيز، وكمال أبو رية، وغادة عبد الرازق، وفادية عبد الغني، ونهال عنبر، وأحمد سعيد عبد الغني، وآخرون، وإخراج هاني إسماعيل. قدم الفنان محمود ياسين شخصية «حلمي عسكر» صاحب الشخصية المتغطرسة والظالمة، التي لا تتورع عن فعل أي شيء واستغلال كل نفوذه للوصول إلى أحلامه المشروعة وغير المشروعة ويستمد سلطانه من علاقاته كأنه يعيش بمفرده، متفرغاً لخصومة شخصية خالصة لا تقوم على خلاف حول مبادئ أو غايات، بل تسعى إلى إرضاء حالة نزوة أو شهوة مسيطرة عليه.
مصري
الأحد، 30-04-2023 12:44 م
هؤلاء هذا يذكرني بنصر جمال عبد الناصر في 1967 الذي كان في الاعلام فقط ثم هؤلاء ليس عسكر و لا حتى عصابة اجرامية او مافيا هؤلاء احقر شئ قابلناه و لم نجد له اسم يساوي بشاعتهم حتى الان
الأكثر قراءة اليوم