هذا الموقع يستخدم ملف تعريف الارتباط Cookie
هو أبو منصور، عبد القاهر بن طاهر بن محمد البغدادي التميمي البغدادي (980- 1037م)، ولد في بغداد ونشأ فيها ثم رحل مع أبيه إلى خراسان واستقرّ في نيسابور، وتفقه على أهل العلم والحديث..
أفردنا في المقالين السابقين، مساحة واسعة للحديث عن الأصل الأول لدى المعتزلة (التوحيد) وتفرعاته المتعلقة بنفي الصفات عن الله ومن ثم بالقول بخلق القرآن..
من النتائج الرئيسة التي ترتبت على مبدأ التوحيد عند المعتزلة كما ذكرنا سابقا، كانت إشكالية صفات الله التي ترتب عليها أيضا إشكالية أخرى ظلت ماثلة في التاريخ اللاهوتي الإسلامي إلى يومنا هذا، وهي مسألة خلق القرآن..
للمعتزلة أصول خمسة، من اعتقد بها فهو معتزلي ومن نقص منها أو زاد عليها فليس بمعتزلي..
لم يوجد اسم في الموروث الفكري الإسلامي أكثر إشكالية من اسم المعتزلة، لما يحمله من معان في المخيلة الجماعية لدى الكثيرين بسبب ارتباطه بالصراع مع ابن حنبل حول مسألة خلق القرآن..
اهتم ابن حنبل بالكتاب والسنة كثيرا، فما كان يلجأ إلى القياس إلا عند الضرورة وشرط أن يكون القياس واضحا مبينا، فكان لا يفتي في مسألة إلا إن وجد لها من أفتى بها من قبل، صحابيا كان أو تابعيا أو إماما. من هم العلماء الذين قتلوا في فتنة خلق القرآن؟
يستند حداثيون عرب إلى تراث المعتزلة (العقلاني) في تسويق أفكارهم الحداثية، باعتبار المعتزلة مدرسة عقلانية تقدم العقل على النقل، وتُشكل مقولاتهم وأفكارهم الدينية سندا للحداثيين من داخل المنظومة الإسلامية ذاتها.