قضايا وآراء

أزمة الإخوان.. أزمة فكر أم خلق؟

1300x600
باتت أزمة إخوان مصر بالخارج مثار نقاش وجدل، سواء على مستوى الإعلام، أو مستوى الباحثين في شأن الإخوان، وعنوان النقاش: هل الأزمة داخل الإخوان فكرية؟ مغفلين للأسف الجانب الخلقي من الأزمة، وهو رأس الأمر.

فليست الأزمة داخل الإخوان في الخارج أزمة فكرية كما يصور البعض، أو يحلو له أن يصور، بل هي أزمة -  من وجهة نظري - أزمة خلق يتبعها إدارة، نعم بكل وضوح أقولها: لو كانت الأزمة داخل الإخوان فكرية، فهناك مرجعية معتمدة لدى الجميع، وهي أدبيات الإخوان، بداية من "رسائل حسن البنا"، و"دعاة لا قضاة"، وثوابت الجماعة المعروفة، التي يعرف منها ما هو قابل للتطوير وما هو ثابت، لكن الحديث عن خلاف فكري حديث خادع، يدور بعيدا عن الأزمة، بل يراد ذلك، أن يدور الناس في فلك أمر بعيدا عن الحقيقة. 

بكل صراحة الأزمة أزمة خلق، وحب الذات، وإعلاء حظ النفس على حظ الجماعة، والحفاظ على أوضاع تحقق طموحات شخصية أكثر منها دعوية، يتبع ذلك دائرة المنتفعين بهذه الشخصيات، علينا أن نكون صريحين إذا أردنا علاجا ناجعا، فهي أزمة خلق في بعض قيادات تتحدث عن الإخلاص، والشورى، وعن قيم سامية، وعندما تتعارض هذه القيم مع حظ النفس، سرعان ما تجد مبررات تساق للحفاظ على مواقعها ومكتسباتها، أزمة خلق عندما يكون الحديث عن المؤسسية، بينما يقوم البعض بتبني مبدأ الشللية، ويجمع حوله من يتفق معه في الأهداف والمصالح، ويقصي من يشم منه رائحة المخالفة ولو في رأي يفيد الجميع. وليغضب من كلامي من يغضب، فلم ولن أقولها إلا إرضاء لله وحده، فلن ألقى الله بجماعة تدافع عني، ولن ألقاه بعصبة أو جماهير تشفع لي عند ربي لو كنت مجاملا في قول الحق.

علينا أن نعترف أن الانقلاب العسكري في مصر، أخرج كثيرا من عيوبنا، التي ربما كان مقبولا تأجيل الحديث عنها، أو علاجها قبل الانقلاب، أما الآن ونحن نرى آثار هذه الآفات تهوي بنا وبتاريخنا، وبكل ما ضحى به أسلافنا ممن قاموا بحمل هذه الجماعة في مصر وخارجها. كنت أكتب وغيري عن هذه الآفات داخل الصف الإخواني قبل الثورة، وكنت أجد هجوما من المخلصين من أبناء الجماعة، وحربا ضروسا من بعض قيادات يطالها كلامي ونقدي، ولكن الآن أصبحت دائرة من ترى هذه الأخطاء تتسع لدرجة أنها أصبحت أغلبية داخل الجماعة، ترى بكل وضوح أن هذه الأزمة هي أزمة خلق لدى حفنة قليلة. 

وهي أزمة خلق كذلك عند بعض فئات الصف الإخواني، الذي يرى ويبصر كل هذا الخلل ويكتفي بالهمس، والحديث الصامت، أو الانزواء بعيدا عن اتخاذ إجراء فعال ينهي تسلط أمثال هؤلاء، نعم يملك الصف الإخواني إنهاء هذا الخلل، فهو ليس كما مهملا، يستدعى وقت الاستدعاء، ويركن على الرف وقت انتهاء المطلوب منه، ويهمش نفسه بنفسه، ويعتبر نفسه مجرد صوت انتخابي يلقى عند كل انتخاب، ويمضي لحال سبيله، دون محاسبة لكل مسؤول، وتقويمه عند الخطأ، ومتابعته في كل ما يقوم به. 

فإذا كان الداخل الإخواني في مصر قد توحد خلف مكتب مؤقت منهيا الخلاف الحالي، فواجب الخارج بمخلصيه التوحد، والعمل على لائحة جديدة وقيادات جديدة تكون بإرادة كاملة للصف الإخواني بما يلبي طموحات الجميع للمرحلة المقبلة، وليكن ذلك بعد الخامس والعشرين من يناير، حتى لا نكون ممن يطلعون وقت الموجات الثورية فيشغلون الناس عنها، بحديث يزيد الخلاف ولا ينهيه، وهو ما نفصله في مقال آخر إن شاء الله.