كتاب عربي 21

انتفاضة الجامعات الأمريكية وتفكيك الصهيونية

ينخرط طلاب يهود في الاحتجاجات ضد الصهيونية- الأناضول
تتعرض غزة منذ سبعة شهور لحرب إبادة جماعية من قبل الكيان الاستعماري الصهيوني بمساندة ومشاركة الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية، في سياق العمل على محو وطمس القضية الفلسطينية على الصعيدين المادي والرمزي، وبلغ العنف الاستعماري الصهيوني والإمبريالي الغربي حد العبث والجنون في محاولة عكس التاريخ؛ بتجاوز آثار وتبعات عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية بقيادة حركة "حماس" والتي عصفت بركائز الأمن القومي للمستعمرة اليهودية، وخلخلت الركن الأهم لمشروع الهيمنة الأمريكية في الشرق الأوسط.

ولم يقتصر نجاح عملية السابع من تشرين الأول/ أكتوبر على الجانب المادي العسكري بكشف هشاشة كيان الاحتلال وتبعيته العسكرية والسياسية والثقافية للمنظومة الغربية، بل طال التشكيك مجال الأيديولوجية الصهيونية الرمزية والثقافية والأخلاقية وفضح هشاشة أجهزتها الدعائية. فقد جاءت الانتفاضة الطلابية في الجامعات الأمريكية في سياق تعميق أزمة المشروع الصهيوني ومواجهة حرب الإبادة في غزة، وتعرية أيديولوجيته التفوقية العنصرية التي تقوم على خطاب الحضارة والبربرية الإمبريالي الاستعماري؛ الذي عبر عنه نتنياهو بوضوح عند زيارة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك للقدس المحتلة بتاريخ 19 تشرين الأول/ أكتوبر، بالقول: "إنها معركة العالم المتحضر مجتمعا.. إنها معركة الحضارة الغربية".

لم تنجح خطابات الحضارة والبربرية ونعت المقاومة الفلسطينية بـ"الإرهاب"، في تبرير حرب الإبادة في غزة، وفشلت الآلة الدعائية الصهيونية والغربية في التغطية على جرائم الحرب والإبادة. فمع بروز جيل جديد من الشباب، انتشرت المظاهرات المناهضة لحرب الإبادة الصهيونية في كافة أنحاء العالم واحتشد المتظاهرون في الولايات المتحدة وفي أنحاء أوروبا، احتجاجا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

تشير الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأمريكية إلى تحول جذري عميق في صفوف الشباب في الولايات المتحدة، وهي مسندة من جيل جديد من أحفاد اليهود الأمريكيين ممن يرفضون الركون إلى سردية الهوية "اليهودية" المندمجة بالإكراه مع الأيديولوجية "الصهيونية" ودولة "إسرائيل"، والتي تبرر الاستمرار بسياسات الأبارتايد والفصل العنصري وممارسة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني
فمنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وحتى منتصف نيسان/ أبريل 2024، شهدت أوروبا أكثر من 3100 مظاهرة تتعلق بالحرب في قطاع غزة، لكن خلال الفترة ذاتها كان عدد التظاهرات والأنشطة نحو 2700 مظاهرة ووقفة في الولايات المتحدة، بحسب بيانات منظمة "إيه سي إل آي دي" التي تتتبع النشاطات السياسية حول العالم. وقد دخلت الجامعات الأمريكية على خط الاحتجاجات عندما بلغ الدعم الأمريكي للكيان الإسرائيلي حد العمى، فبعد أن صوتت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لصالح مساعدات مالية وعسكرية جديدة وغير مسبوقة لــ"إسرائيل"، تنامى الغضب داخل حرم الجامعات الأمريكية، حيث بدأت المظاهرات في 17 نيسان/ أبريل في جامعة كولومبيا، حيث نظم تحالف طلابي يضم أكثر من 120 منظمة طلابية وأعضاء هيئة التدريس اعتصاما، ونصبوا خياما على أرض الجامعة، ولحقت بها الجامعات الأمريكية الأخرى تباعا.

شكّل التضامن مع غزة شرارة الانتفاضة الطلابية، لكن ما أعطى حركة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية الزخم هو طريقة التعامل معها من قبل إدارة الجامعة واستدعاء الشرطة، حيث تم اعتقال الطلبة في جامعة كولومبيا ومعاقبتهم بعد استدعاء رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق شرطة نيويورك لفض الاعتصامات، وهو ما منح الاحتجاجات دوافع أكثر جذرية تتعلق بالحريات والحقوق والعدالة، ودفع الكيانات الطلابية للانخراط فيها بعد اعتقال نحو مائة من طلاب جامعة كولومبيا، بسبب دعمهم لفلسطين. وسرعان ما انتشر السخط والغضب كالنار في الهشيم في معظم الجامعات الأمريكية، ومنها: جامعات ييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة كارولينا الشمالية، وإيمرسون، وجامعة هارفارد، وجامعة نورث كارولينا تشابل هيل، وفاندربيلت، وبيركلي، واجهتهما الحكومة الأمريكية، ومع تنامي قمع الاحتجاجات التي أسفرت عن اعتقال أكثر من 500 طالب وطالبة، أخذت الاحتجاجات الطلابية بالاتساع والانتشار لتشكل نموذجا للجامعات في دول أخرى، حيث انتشرت الاحتجاجات في جامعات المملكة المتحدة وفرنسا وأستراليا وغيرها.

تشير الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأمريكية إلى تحول جذري عميق في صفوف الشباب في الولايات المتحدة، وهي مسندة من جيل جديد من أحفاد اليهود الأمريكيين ممن يرفضون الركون إلى سردية الهوية "اليهودية" المندمجة بالإكراه مع الأيديولوجية "الصهيونية" ودولة "إسرائيل"، والتي تبرر الاستمرار بسياسات الأبارتايد والفصل العنصري وممارسة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني.

فالمقاربة الجديدة للأجيال الشابة الجديدة تدرك التلاعب في المصطلحات، ولا يخفى عليها الرطانة البلاغية للخطابات الإمبريالية حول "معركة الحضارة الغربية"، إذ لم تكتف المستعمرة الإسرائيلية بالمشاركة العسكرية والمالية والسياسية للجبهة الغربية الموحدة في حرب الإبادة على غزة، بل سعت "إسرائيل" مع لوبياتها ومناصريها إلى فرض الخطاب الغربي المتعلق بالحرب على الجميع، وعملت على ترهيب ومعاقبة وقمع الأصوات المساندة لفلسطين، في محاولة للاستحواذ على السردية والرواية التي شعرت المستعمرة أنها خرجت عن السيطرة، وهو ما وضع المستعمرة في مأزق كبير في معركة كسب "العقول والقلوب". وظهر هذا بوضوح بين الطلاب والأكاديميين في الفضاءات الجامعية، حيث انتشرت سردية تاريخية مضادة، ترى في النضال الفلسطيني جزءا أساسي من نضالات العالم الثالث للتحرر من الاستعمار، وهي سردية تنشط في كشف دور الغرب التاريخي والمعاصر في تمكين الاحتلال والعنف الإسرائيليين، وترفض محاولات "إسرائيل" شيطنة الفلسطينيين ونزع الشرعية عن قضيتهم، ونعت مقاومة الاحتلال بـ"الإرهاب".

شكلت المظاهرات الطلابية في الجامعات الأمريكية الداعمة لفلسطين، صدمة إسرائيلية، دفعت رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى إصدار بيان للتنديد بها، زاعما في الوقت ذاته أنها معادية للسامية، وتذكِّر بما حدث في الجامعات الألمانية في الثلاثينيات. ففي رسالة مصورة نشرها نتنياهو على منصة "إكس" في 24 نيسان/ أبريل 2024، قال: "المتظاهرون يطالبون بالقضاء على إسرائيل، ويهاجمون الطلاب اليهود، ويهاجمون أعضاء هيئة التدريس اليهود، وهو ما يذكرنا بما كان يحدث في الجامعات الألمانية في الثلاثينيات". وقال: إن "ما يحدث في الجامعات الأمريكية أمر مروع، فقد سيطرت جحافل معادية للسامية على جامعات رائدة"، لافتا إلى أن "هذا أمر غير مقبول، ويجب أن يتوقف".

وقد سبق قلق نتنياهو تعليق آخر، من وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت الذي دعا إلى وقف المظاهرات الداعمة لقطاع غزة في الجامعات الأمريكية. وزعم غالانت في منشور على منصة "إكس" أن "المظاهرات التي تشهدها الجامعات في الولايات المتحدة ليست معادية للسامية فحسب، بل هي أيضا تحريض على الإرهاب"، داعيا "السلطات في الولايات المتحدة الأمريكية إلى التحرك، من أجل حماية اليهود ووقف المظاهرات في الجامعات".

وادعى وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير أن "يهود الشتات يعانون حاليا من موجة شديدة من معاداة السامية في المجتمعات والجامعات في الولايات المتحدة وأوروبا والعالم". وفي منشور عبر منصة "إكس" قال: "طلبتُ من قائد الشرطة يعقوب شبتاي صياغة خطة مساعدة، لإنشاء قوات دفاع محلية من شأنها حماية الجاليات والمؤسسات اليهودية في الخارج، من خلال الدعم المهني، بما في ذلك خطة تدريب وتقديم استجابة تكنولوجية لعمليات التأمين".

لا جدال في أن حالة القلق أصبحت منذ "طوفان الأقصى" ملازمة للكيان الإسرائيلي، إذ لم يعد بمقدوره تحقيق نصر عسكري حاسم على المقاومة الفلسطينية، وفقد معركة "العقول والقلوب"، ولم يعد يمتلك السلطة والقدرة على التحكم بالسردية والرواية التي عملت عليها الصهيونية والإمبريالية الغربية على مدى عقود. فما منع الإنسان الأمريكي والأوروبي العادي من اتخاذ موقف عادل تجاه القضية الفلسطينية هو كون الرواية الإسرائيلية القائمة على إنكار حقيقة فلسطين هي الرواية السائدة في الغرب،
الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأمريكية كشفت عن فهم مختلف، فلم يعد نقد الصهيونية متجذرا في معاداة السامية وبغض الشعب اليهودي. فعدوّ الشعب اليهودي هو دولة إسرائيل نفسها، بعيدا عن سلوكها العدواني داخليّا وإقليميّا، وبات التفريق بين "الصهيونية" و"اليهود" و"إسرائيل" أكثر وضوحا
فإسرائيل أُنشئت في الأساس لتكون "قاعدة" للغرب وسط الشرق الأوسط. ومن الواضح أن ثمة الحقيقة أخذت بالانتشار بين الأجيال الشابة، وهي أن إسرائيل هي دولة استعمارية استيطانية تسعى إلى المحو والتطهير العرقي و"استبدال" السكان الأصليين بالسكان المستعمرين، وهو ما بدأته في عام 1948، وتعمل على إكمال ما بدأته الآن في غزة.

على مدى عقود شكلت الشخصية اليهودية الذات الأخلاقية الغربية، ولم يشكك أحد في الرواية والسردية المهيمنة، لكن الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأمريكية كشفت عن فهم مختلف، فلم يعد نقد الصهيونية متجذرا في معاداة السامية وبغض الشعب اليهودي. فعدوّ الشعب اليهودي هو دولة إسرائيل نفسها، بعيدا عن سلوكها العدواني داخليّا وإقليميّا، وبات التفريق بين "الصهيونية" و"اليهود" و"إسرائيل" أكثر وضوحا، فلا تلازم بين تفكيك الأيديولوجيا الصهيونية، والديانة اليهودية والشعب اليهودي. فإسرائيل ترى نفسها الممثل الوحيد للشعب اليهودي في العالَم، وترى نفسها استثناء دوما؛ فهي فوق النقد، وهي ليست دولة كسائر الدول، وهكذا تعيش هذه الدولة في تناقض -كما ترى جوديث بتلر- لا يمكن حله إلا بممارسة العنف، أو التحوّل الجذري.

يشير الحراك الطلابي في الجامعات الأمريكية إلى بروز وعي جديد لدى الشباب يناهض مسلّمة اليهودي كضحية مطلقة، وهي العقيدة الغربية التي ترسخت بعد "المحرقة"، فقد اكتسبت "المسألة اليهودية" بعد أوشفتز معنى مختلفا على نحو حاسم في الفلسفة القارية والأنجلوسكسونية الأوروبية-الأمريكية، حيث أصبحت شخصية اليهودي هي التي تصوغ المشهد الأخلاقي في الفكر الأوروبي-الأمريكي، باعتباره "الضحية الفريدة"، وباتت مقولة "اليهودي-الضحية" القاعدة الأخلاقية الفلسفية التي تهيمن على أفق التفسير والتأويل.

وكان الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر من أوائل من قدم اليهودي كضحية فريدة، وعلى خطاه سار إيمانويل لِفيناس وآخرون. فلِفيناس لم يتخيّل اليهود بأي صورة أخرى غير صورة الضحايا، ولم تخطر بباله فكرة أن يكون اليهود هم من يضطهدون العرب والفلسطينيين، فهو يرى أن اليهود ودولة إسرائيل هم الأهداف "الأكثر هشاشة وضعفا" أمام الإرهاب، وليسوا المسبّبين للإرهاب. فقد أطلق أوشفتز رطانة بلاغية فلسفية تجسدت بمفهمة اليهودي في قيمة "الضحية الأبدية" المطلقة، وها نحن اليوم في غزة نشهد آثاره اللا أخلاقية، ذلك أن استحضار أوشفتز يسعى إلى إنتاج شكل من النزعة الإقصائية المفرطة. فحسب الفيلسوف أشيل مبيمبي، فإنّ استغلال ذكرى أوشفتز، يؤدي إلى "صهر القوة ووضع الضحية وعقدة التفوق"، والمفارقة أن ذلك يقضي على أي أمل بالتعامل بعقلانية مع الفلسطينيين، واعتبارهم ضحايا، أو كما قال إدوارد سعيد "ضحايا الضحايا".

أن ثمة وعيا جديد أخذ يتشكل في أوساط الطلاب من الجيل الشاب في الجامعات الأمريكية، تجسد في انتفاضة واسعة ممتدة باتت تلهم الطلبة في كافة أنحاء العالم، وهو وعي يقوم على مناهضة الإمبريالية والاستعمارية وتفكيك الصهيونية. وقد شكلت عدالة القضية الفلسطينية وحرب الإبادة الإسرائيلية الصارخة المسندة من الغرب تحريضا للهوية الأخلاقية والضمير الإنساني الحي
لا تزال تداعيات "طوفان الأقصى" وصمود المقاومة الفلسطينية تلقي بظلالها وتأثيراتها على مختلف الأصعدة، وتعبر الانتفاضة الطلابية في الجامعات الأمريكية عن وعي جديد مقلق للهيمنة الغربية والاستعمارية الصهيونية، فالصحوة الطلابية الجديدة لا تقتصر على مناهضة ومعاداة الإمبريالية والاستعمارية فحسب، فقد سبقت في تاريخ الجامعات الأمريكية انتفاضة خلال حرب فيتنام سعت إلى إقناع الرأي العام بفداحة ومخاطر الحرب الاستعمارية الأمريكية، لكن ما هو جديد في الانتفاضة الطلابية الحالية هو مناهضة ومعاداة الصهيونية ورفض السياسات الأمريكية المساندة لها، كما أنها تشكل نموذجا إرشاديا ملهما للطلبة حول العالم، وخصوصا الطلبة في العالم العربي الذين تم إقصاؤهم منذ زمن بعيد، وجرى التنكيل بهم على مدى عقود.

وعقب السابع من أكتوبر جرت عمليات اعتقال وفرضت عقوبات صارمة على الطلاب في معظم الدول العربية، وتشكل سلطة "أوسلو" في الضفة الغربية النموذج الإرشادي للتعامل الاستبدادي العربي مع الحراكات الطلابية في الجامعات، فقد تعرضت الحركات الطلابية الفلسطينية في الضفة إلى ضربات استباقية على مدار السنوات الأخيرة، من استهداف غير مسبوق شمل استباحة الأحرام الأكاديمية في الضفة واعتقال عشرات القيادات الطلابية.

خلاصة القول أن ثمة وعيا جديد أخذ يتشكل في أوساط الطلاب من الجيل الشاب في الجامعات الأمريكية، تجسد في انتفاضة واسعة ممتدة باتت تلهم الطلبة في كافة أنحاء العالم، وهو وعي يقوم على مناهضة الإمبريالية والاستعمارية وتفكيك الصهيونية. وقد شكلت عدالة القضية الفلسطينية وحرب الإبادة الإسرائيلية الصارخة المسندة من الغرب تحريضا للهوية الأخلاقية والضمير الإنساني الحي، ولم تعد السردية الصهيونية تحظى لدى جيل الطلبة الشاب بأي مصداقية.

فخطابات "معاداة السامية" باتت سخيفة وممجوجة، ولا يمكن أن تغطي على جرائم الحرب والإبادة، وقد كشفت الانتفاضة الطلابية عن تراجع السردية الصهيونية وتفككها، وعن بروز سردية مناهضة للاحتلال تطالب بوقف حرب الإبادة في غزة وتحرير فلسطين، وهو ما يشير إلى أن المستعمرة الصهيونية تختبر منذ عملية "طوفان الأقصى" حالة من الشك وفقدان التوازن، وتنتقل من فشل إلى آخر، وأنها خسرت السردية التي بنيت على أساطير مختلقة وخرافات زائفة.

twitter.com/hasanabuhanya