المستشرق الإنجليزي "مونتجمري وات" (1909 - 2006م) قسيس أنجليكاني، خدم في كنائس لندن وأدنبرا والقدس، وأمضى في دراسة الإسلام وتاريخه وحضارته أكثر من ثلث قرن، وأنجز دراساته العليا - الماجستير والدكتوراه - في الفلسفة الإسلامية وعلم الكلام الإسلامي، وله العديد من المؤلفات التي ترجم بعضها إلى العربية، ومنها "عوامل انتشار الإسلام" عام 1955م، و"محمد في مكة" عام 1958م، و"محمد في المدينة" و"الإسلام والجماعة الموحدة" عام 1961م، و "محمد: النبي ورجل الدولة" و"الإسلام والمسيحية في العالم المعاصر" عام 1969م.
ولم تقف علاقة "مونتجمري وات" بالإسلام فقط عند دراسة عقائد الإسلام وتاريخه - وهي الدراسات التي بدأت عام 1937م - وإنما عايش الواقع الإسلامي وخبر التدين الإسلامي والحياة الاجتماعية للمسلمين، ولقد جاء كتابه "الإسلام والمسيحية في العالم المعاصر" شهادة لهذا المستشرق - القسيس ابن القسيس - على هذه التجربة - الفكرية والعملية - التي عاشها، والتي ملأت عليه عقله وحياته وإبداعاته الفكرية.
وفي هذا الكتاب، يقدم "مونتجمري وات" شهادة على القرآن والوحي القرآني تمثل شهادة شاهد من أهلها في الرد على الافتراءات التي تنهال الآن على الإسلام ضمن حمى الإسلاموفوبيا في المجتمعات الغربية، بل والإسلامية أيضا!
وفي هذه الشهادة يقول هذا العالم الكبير: "إن القرآن هو وحي الله المباشر إلى محمد، إنه صادر عن الله، وبالتالي فهو وحي وليس كلام محمد بحال من الأحوال، ولا هو نتاج تفكيره، وإنما هو كلام الله وحده، قصد به مخاطبة محمد ومعاصريه، ومن هنا فإن محمد ليس أكثر من رسول اختاره الله لحمل هذه الرسالة إلى أهل مكة أولا، ثم لكل العرب، ومن هنا فهو قرآن عربي مبين".
وهناك إشارات إلى أن القرآن موجه للجنس البشري قاطبة، وقد تأكد ذلك عمليا بانتشار الإسلام في العالم كله، وقبوله من كل الأجناس تقريبا، وهو يحظى بقبول واسع بصرف النظر عن لغته، لأنه يتناول الإنسانية.
إننا نؤمن بصدق محمد وإخلاصه عندما يقول: إن كلمات القرآن ليست نتيجة أي تفكير واع منه، وعندما تحدى محمد أعداءه بأن يأتوا بسورة من مثل السور التي أوحيت إليه، كان من المفترض أنهم لن يستطيعوا مواجهة التحدي لأن السور التي تلاها محمد هي من عند الله، وما كان لبشر أن يتحدى الله، وعندما تمت كتابة هذا الوحي شكل النص القرآني الذي بين أيدينا، ولقد تكفل الله بجمع الآيات المتفرقة أو التي أوحي بها في أوقات مختلفة ليجعلها في سياق واحد "إن علينا جمعه وقرآنه" (القيامة 17).
وثمة ما يؤكد أن الإسلام كان بمثابة مستودع لدين إبراهيم في مرحلة نقائه الأولى، والقرآن يقرر لنا أن الإسلام هو دين مطابق لدين إبراهيم الخالص، وهو قول يستحق النظر إليه بجدية، ولو احتفظ يهود العصر ومسيحيوه بيهوديتهم ومسيحيتهم في حالة نقاء لاعترفوا بالرسالة التي ألقاها الله إليهم عن طريق محمد، تماما كما فعل "ورقة بن نوفل" (12 ق. هـ، 611م) الذي أفادت الروايات أن استجابته كانت إيجابية لمحمد".
تلك كلمات من شهادة هذا القس الإنجليكاني الذي درس الإسلام، بعد دراسته اليهودية والمسيحية، وهي شهادة حبذا لو تمت الاستفادة منها في الحوار مع الذين يسيئون فهم الإسلام، والذين يسيئون إلى الإسلام.
(كتاب أنزلناه ?ليك ليدبر وا آياته وليذكر أو لوا الالباب ) فأصبح عند مبارك في تلاوته وتدبره والعمل به لأهل العقل السليمة والفطرة القويمة في آيات هذا الكتاب المبارك
mm
الخميس، 16-03-201709:50 م
القسيس المذكور يقول في صفحة 117 من الكتاب المذكور بقصد تحريف تفسير كلام الله في سورة النساء (وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم) يقول القسيس المستكبر ان المسيح لم يقتله اليهود ولا الرومان ولكنه هو من وافق علي قتل نفسه ،ويقول القسيس :وفي ضوء هذا التحليل يمكن ان نفهم النص القراني (ولكن شبه لهم)،انتهي كلام مونتجمري.
أفبعد هذا التحريف لمعاني كلام الله الواضحة يـأتي الدكتور عماره ليقول أن هذا القسيس يشهد للقران ،ومعني الاية في تفسير مجاهد واجماع المسلمين كافة :عَنْ مُجَاهِدٍ: {وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ} [النساء: 157] يَقُولُ: «صَلَبُوا رَجُلًا غَيْرَ عِيسَى وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ شُبِّهَ لَهُمْ، وَرَفَعَ اللَّهُ إِلَيْهِ عِيسَى حَيًّا»
محمد وائل نصرالله نادري داغستاني
الخميس، 16-03-201702:40 م
الإسلام دين الله يرمي لسعادة الناس، كل الناس على اختلاف ألوانهم وأعراقهم، ولن نجد عقلا مفكرا وقلباً سليما إلا ويتقبل الإسلام ويدافع عنه ولو لم يتبعه.
الإسلام قضية رابحة بكل المقاييس ولكن الموكل اليهم حمله بصدق وشرف أناس فاشلون
mm
الخميس، 16-03-201702:27 ص
للأسف الدكتور ينقل مقتطفات مبتورة من الكتاب ،وارجو أن يراجع الكتاب بالكامل ليعلم أن هذا المستشرق مخادع ،وليرجع الي صفحة 96 عندما يصف الرسول انه اخطا في القران في قوله تعالي عن مريم (يا أخت هارون)بزعم ان الناس في مكة كانوا يخلطون بين مريم ام عيسي واخت هارون وموسي،لانهم لم يكونوا علي دراية بالتتابع الزمني والضبط التاريخي للحكايات كما وردت في التوراة والانجيل،والرد علي هذا المستشرق ان الاسماء لا تتوقف عند جيل معين بل تتكرر في الاجيال بحسب المحبة لشخص ما .
منصور ابو العينين
الخميس، 16-03-201712:04 ص
منذ زمن ليس قصير وانا احترم وأقدر محمد عماره واستمتع بأحاديثه وآرائه . وطالما تمنيت ان اقرأ كل كتبه لكن لسوء الحظ لم أتمكن من قراءة كتاب واحد منها .
[email protected]