قضايا وآراء

معوقات اليقظة

محمد صالح البدراني
استخدام العقل- جيتي
استخدام العقل- جيتي
الجهاز المعرفي:

الجهاز المعرفي يمثل مجموعة الأفكار وطريق التفكير ومنهج التفكير والفهم، كما أنه يرتب الأولويات ويقدم ويؤخر في المواضيع، من أجل هذا، فإن ما يصيب أي أمة من تخلف هو بسبب فشل جهازها المعرفي، كذلك النجاح والصعود بسمو الجهاز المعرفي، فإن جمد ولم يواكب الزمن، عاد الجهاز ذاته ليكون سببا في التخلف، فالحياة تتوسع في متطلبات الفكر وتتطور بمتطلبات المدنية.

كيف يفسر الجهاز المعرفي بعض المفاهيم والمصطلحات:

التمكين، غالبا ما يفهم بأنه القدرة على البقاء والتأثير وكسر شوكة الأعداء أو المخالفين مع مرور الزمن، وأن بقاء الحاكم دليل نجاحه، وهذا ليس صحيحا، فتناغم الحاكم والمحكوم وارتباطهما بعقد قبول بعضهما لبعض، هو التمكين وهو النجاح، أي إن الحياة في المجتمع وتجانسها بما يمثل كلا من الحاكم والمحكوم هو النجاح، وإن لم يستمر الحاكم بحكم الظرف أو لأي سبب.

كذلك فإن مصفوفة الفكر عادة تكون تعاملات تشبه الرياضيات، لتنتج أمرا منطقيا من تشخيص وتحديد اللوازم والتخطيط لحل أي من الأسئلة، كذلك هي قادرة على معالجة التحديات كفاعلية ضمن التخطيط والتحصين. أما الظن بأن التخطيط من الآخر قدر مقدور، وتعيين جملة من المسلّمات التي تدعم بمقولات دينية لا تدري مصدرها في حقيقة الأمر، فيخلق حالة من الاستسلام الإرادي والقبول بالإخفاق ووقف التخطيط.

وهذا الخلل أيضا من الجهاز المعرفي الذي نقل بفهم خطأ للقضاء والقدر وعلم الله، وهنا تظهر حالتان، فإما الاستهانة بالمخاطر والتحديات دون دراسة أو معطيات، بل لا أحد يفكر بها وهو يهذي بكلمات وهتافات عاطفية دون فعل، أو الاستسلام الذي ذكرناه. فلا بد إذن من دراسة واعية ومراكز دراسات ترتقي بالناس وتوجه في ذات الوقت، تضع الخطط وتثقف وتدرب.

فاعلية السلوك:

فاعلية السلوك تظهر في المجتمع وتمثل ثقافته، كذلك في الحاكم وخطواته. ادعاء الحسن من الفعل والنتيجة هو كذب على الذات، يقفل طريق اليقظة والإصلاح ليستمر السبات، وهذا بالتأكيد يعني وجوب البحث عن الحقيقة المتجددة التي لا تملك، وإنما يكون الوصول إليها هدفا وليس الغاية للفعل؛ لأن مجرد الوصول إليها تكون الأمور قد توسعت وامتدت وأضحى المطلوب أكثر حداثة، فلا امتلاك للحقيقة، ولا يوجد نهاية للعالم ما دام الإنسان يعيش عليها والقيامة لم تقم.

الفهم:

إن فهمك لما تعتقد، هو ما ينبغي أن يجسد السلوك والأهداف ثم الغايات، ففهم المتدين للدين يمثل ما فهم وليس الدين، كذلك فهم المنقول من قيم إيمانية أو إلحادية أو أي ما يمكن أن يكون معتقدا للآدمي ومخرجات تفاعل فكره، فنحن نحتاج إلى الاستنارة بالحقيقة، وليس امتلاكها والجمود عند الظن بامتلاكها؛ لأن من يظن أنه امتلك الحقيقة، فهو لن ينظر لجديد ما لم يكن منفتح الذهن، فهو يستنير بها وتنعكس على أحاسيسه وخلجات نفسه، بل عموم سلوكه وإبداعه.

منهج الراشدين وليس ما اجتهد الراشدون:

النجاح الذي حققه الراشدون؛ لأنهم كانوا يفهمون المنهج القرآني؛ فعمر بن الخطاب رضي الله عنه؛ الذي تفتخر الأمة بعدله ولا يختلف على هذا اثنان، اجتهد اجتهادات لو فعلها أو استحدثها في عصرنا أي متصدر في الحراك الإسلامي، لخرجت أصوات تسفهه وتكفره، بل لشنّعت عليه أنه عطل الحدود وغيّر توزيع الغنائم، وكثير من الأمور التي احتاجتها الدولة والحكم.

تلك هي الطريق الصائبة وذاك هو منهج عمر اجتهد لعصره، بينما منهج يتبع اليوم لا يسمح بالتجديد وإدارة الدولة نحو المستقبل، بل الكل كسر رقبة الأمة بالالتفات إلى الخلف، ولا يريد أن يوقف الزمن فحسب، بل أن يعيد الماضي بأحداث التاريخ ومشاكله واجتهادات رائعة في عصرها لكن لا تصلح لعصرنا، ناسين أن الله جل وعلا ذم التقليد والاتباع الأعمى، ودعا إلى إعمال المنظومة العقلية والتجديد مع الزمان والمكان وتغيراته، وقال؛ إن القرآن مثاني (طيات) افتحوها وعيشوا زمانكم، خلاصة القول: ما لم نتوقف عن هذا، فهذه الأمة لن تنهض بل ستبقى في تخلف، محتقَرة مهانة عالة على الوجود؛ لا فاعلية لها بما يجري حول العالم من تدهور للقيمة الآدمية، فمن لا ينهض بالآدمية في نفسه لا يستطيع أن يرتقي بها لغيره.

التطور المدني:

اليوم أبسط الناس ممن يستخدم التقنيات الحديثة والابتكارات والصناعات، يعيش عيشة الملوك في الماضي. علماء عصرنا ومفكروه والباحث أمام حاسوبه، يستحضر علوم الأولين والحاضرين بكبسة زر. إننا إذن أولى بالاجتهاد من التقليد أو التصديق والتسليم الأعمى بما أنتجه فقهاء وعلماء لعصرهم وفق ما حصلوا عليه، لسنا مجبرين أن نقدس رأيا لأناس حديثي الإسلام في عصر لم يكن فيه إلا أربع نسخ من القرآن معتمدة ثم تزايدت، لكن لم تصل دفعة واحدة من دفعات المطابع في عصرنا والمتاح على شبكات التواصل وبلغات متعددة.

ليس هذا يعني أن نلغي ونحدّث، بل توسيع لحاء الشجرة الطيبة من أصلها الثابت لتنتج ثمارا ولا تقف متيبسة عقيما. إن واجبنا ليس تمجيد الماضي ونصرة المظلوم في التاريخ، ونحن لا ننصر الحق في الحاضر ونظلم الناس فنظلم بظلم أبرياء بل باختراع الحدث كما نهوى، ونوسع بيئة الجهل بدل أن نقاومه وندعو للعصبيات. وقد تبرأ الرسول من جنس العصبية حتى لو كانت لحب الدين من منطلق غرائزي وانفعالي ومهين لأعظم ميزة للآدمي، هي منظومته العقلية.

إن الحياة إلى نهاية كما بدأت، والكل عائد إلى الله بلا مال ولا جاه ولا منصب ولا نصرة لذاته أو خسارة أكثر من عمله وسلامة ما توصلت إليه منظومته العقلية، ولا يحمل وزرك أحب الناس عندك وأحبهم أنت لفؤاده.
التعليقات (4)
نسيت إسمي
السبت، 06-05-2023 08:20 م
'' روبن هود و الفصول الأبعة '' من الأفضل تذكر فيلم "روبن هود 1991" مع كيفن كوستنر لكن أسلوب "ألان ريكمان" الغريب الأطوار على شريف نوتنغهام الشرير نال المديح حتى من أكثر نقاد الفيلم قسوة. أضاف ريكمان شيئًا جديدًا إلى الدور الذي تم تصويره مرات لا تحصى من قبل، حيث سخر من الطبيعة المتعبة للقصة بأداء مدرك للذات ببراعة. 1 ـ (من الأرجنتين إلى مصر.. كيف وقعت مصر في فخ صندوق النقد الدولي؟) لقد كان صندوق النقد الدولي خير معين للاستبداد في الأرجنتين التي تمكن فيها الانقلاب العسكري بقيادة "خورخي فيديلا" في عام 1976 من ترسيخ حكم استبدادي وتنفيذ برنامج اقتصادي وفق تعليمات الصندوق، حيث قام "فيديلا" بتحرير الاقتصاد، وخصخصة الكثير من الشركات الحكومية، ورفع معدلات الفائدة بغرض جذب المستثمرين الدوليين، وخفض الأجور، وتجريم الإضراب عن العمل .. وقارن نشطاء مصريون على مواقع التواصل الحال الذي وصلت إليه مصر بدول أخرى كالأرجنتين التي تأثرت عملتها كذلك فهبطت إلى مستويات قياسية بعد اقتراضها الكبير من صندوق النقد وانصياعها لشروطه وأبرزها مرونة سعر الصرف .. تزداد مخاوف قطاع واسع من المصريين بشأن الوضع الاقتصادي في ظل موجة الغلاء غير المسبوقة وانخفاض قيمة الجنيه مع انهيار الجنيه المصري مقابل الدولار وفي دولة تستورد غالبية احتياجاتها ..الأساسية من الخارج، تنعكس كل زيادة في سعر الدولار على الفور على أسعار السلع. إن هذا المنظور التاريخي يمثل إنذارا مبكرا للحكومة المصرية، فالصندوق لا يبني تنمية ولا يراعي شعبا ولا يأخذ بيد فقير.. إنما هو أداة استحواذ واستعباد وتدمير لمقدرات البلاد من الموارد البشرية والطبيعية. 2 ـ (الجيش المصري) الجيش المصري سنة 1956 كان يفتقر للطيران و مضادات الطيران مجرد وحدات برية بأسلحة متوسطة و خفيفة متباعدة الخطوط و شبكة الإتصالات شبه منعدمة لكن بعدها 1967 و 1973 كان هناك جيش مصري يضاهي جيوش دول مجتمعة بتسلح و عدة كبيرتين. المشكل كان الإستراتيجية و التكتيك و ليس في اللوجستيك. و غلبة القرار السياسي العنجهي "السادات" على القرار العسكري الإستراجيي "الشاذلي". و هو ما يحصل لحد اليوم الجيش المصري الأكبر إفريقياً مكبل سياسياً من الجبهة الشرقية باتفاق كامب ديفيد. و جنوباً باتفاق إعلان المبادئ "و الله و الله و الله" التي لا سمح الله سترهن الأمن المائي لمصر. إذن الجيش موجود و لكنه ألعوبة في يد قادته فتارة بمعونة من دوره الدستوري في الدفاع عن البلد و يشغلونه بمهام خارجة عن نطاق تحت مسمى الإقتصاد الحربي فأصبح يركز على إنتاج الدواجين و الزراعة و تربية المواشي بدل تطوير السلاح و المناورات. و التدخلات العسكرية لحماية المصالح الاستراتجية العليا للبلد. 3 ـ (سينما شعب) فيلم "الفلوس و الوحوش1988" موظف بسيط يعمل في شركة، ويعطيه مديره رجل الأعمال المشبوه «كيس» مغلق لتسليمه لأحد عملاء مؤسسته، يتأخر العميل ويعود آدم الموظف إلى منزله لكن زوجة الموظف تكتشف أنّ الكيس ما هو إلا ثروة قدرها «مليون دولار»، فتأخذه لنفسها غير آبهة بما قد يحدث لزوجها من أزمات في عمله، فتدور مشادة كلامية بينهما تتحول إلى «خناقة»، يصاب فيها الزوج والزوجة بجروح وهو لا يعلم أنه يحمل بين يديه في الكيس مليون دولار .. الفيلم الثاني "فيلم بخيت وعديلة 1995" حال المصريين وهما بيتفرجوا علي الجنية وهو بيتمسح بيه الارض من الدولار .. ولقد عجزت عن الصبر حتى صبر الصبر عن صبري فعجز الصبر أن يصبر على صبري. 4 ـ (الدراما المصرية من الصندوق) مسلسل "ملوك الجدعنة 2021" الدي حقق أعلى نسبة مشاهدة رحلة صعود ملحمية نحو الثراء يخوضها صديقان مِن منطقة شعبية، يدخلان معاً عالم التجارة والبزنس وسط أجواء من المنافسات والمكائد والأكشن تتقاطع مع العالم السفلي للجريمة، في الدراما الاجتماعية المشوّقة “ الذي كتبه محمد سيد بشير وأخرجه أحمد خالد موسى حول صديقيْن حميميْن، يتحولان إلى غريميْن مُتحاربيْن، فحليفيْن في مواجهة خطر أكبر يهددّهما معاً. ونشر رواد موقع التغريدات «تويتر»، سر ظهور صورة للاعب الكرة الأرجنيتي وقارنوها بظهور الفنان وليد فواز بمسلسل ملوك الجدعنة ولاعب الكرة الشهير «جونزالو» ظهر بالفعل في أحداث المسلسل ولكن بطريقة غير مباشرة، حيث يشبه اللوك الخاص به المظهر الخاص بالفنان وليد فواز "عنتر أبو ستة" من حيث الدقن والصلع. من بطولة مصطفى شعبان، عمرو سعد، ياسمين رئيس، رانيا يوسف، عمرو عبد الجليل، دلال عبد العزيز، وآخرين. فيما يُعتبر المسلسل آخر أعمال الراحل الكبير يوسف شعبان .. المسلسل الثاني: "سوق العصر" مسلسل يروي صراع الخير والشر في المجتمع المصري إبان أيّام الثورة المصرية. جسّد "أحمد عبد العزيز" فيه شخصية منصور المغازي الذي ضحى بنفسه في سبيل الثورة إلا أنه وجد نفسه في صراع مع رموز الفساد والشر التي يجسِدها الفنّان "محمود ياسين" حلمي عسكر «سوق العصر» رغم عشرات الشخصيات التي قدمها الفنان الكبير الراحل محمود ياسين على الشاشة الصغيرة، إلا أن شخصية «حلمي عسكر» التي قدمها في مسلسل «سوق العصر» عام 2001 من أبرز الشخصيات في مشواره الدرامي، لأنه صدم جمهوره بتقديم شخصية شريرة جداً، والمسلسل تأليف محمد جلال عبد القوي، وشارك في بطولته إلى جانب «ياسين» أحمد عبد العزيز، وكمال أبو رية، وغادة عبد الرازق، وفادية عبد الغني، ونهال عنبر، وأحمد سعيد عبد الغني، وآخرون، وإخراج هاني إسماعيل. قدم الفنان محمود ياسين شخصية «حلمي عسكر» صاحب الشخصية المتغطرسة والظالمة، التي لا تتورع عن فعل أي شيء واستغلال كل نفوذه للوصول إلى أحلامه المشروعة وغير المشروعة ويستمد سلطانه من علاقاته كأنه يعيش بمفرده، متفرغاً لخصومة شخصية خالصة لا تقوم على خلاف حول مبادئ أو غايات، بل تسعى إلى إرضاء حالة نزوة أو شهوة مسيطرة عليه.
نسيت إسمي
السبت، 06-05-2023 08:17 م
'' الفصول الأربعة الجزء الثاني '' يقولون في سفر الأمثال .. أو علي لسان بعض مجهولين الأسماء .. بأن كلام بعض الناس مثل الصخور الصماء .. أما أن تحملها علي ظهرك فينكسر أو ينحني بكل شقاء .. أو تضعها تحت قدميك فتعلوا علي صغائر أهل القول البائس و الأوباش .. و ممكن كمان بالقصد الكلي تتجاهلها يا كل بشري .. و كأن شئ لم يكن يا عمري .. و مازال النهر يجري و الحياة تسير.. يعني طنش و عيش بكل تأكيد .. و الفطار يبقي شوية كحك و قراقيش .. و معاهم واحد شاي بحليب .. و تكون الخلاصة والكلام الصافي المفيد .. و علي رأي كمان المغني أبو وديع .. أن كلام الناس لا بيقدم و لا يأخر يا كل فاهم و واعي و حاسيس .. و الصيف أهه داخل علينا فرحان و سعيد .. و كله راح يأكل أحلي مانجه و خوخ لذيذ .. و كمان أحمر مرمل و مسكر البطيخ .. و سد بقا كامل الودان .. و أهرب كمان بكل أمان .. عن كلام بعض أهل الحقد و حضرات المتاعيس الأشرار.. 1 ـ (اجتماع و اقتصاد و سياسة) و من أوتي الحكمة أوتى خير كثيراً هذا هو أصل الموضوع إشكالية الغني و الفقير قضية مركزية في النقاش، و كل هذه القيامة و الحروب و التوثراث في العالم سببها هذه الإشكالية .. و لا يوجد من لم يتطرق لها و بمدخل متعددة. 2 ـ (الجزء الثاني بخيت وعديله من الصندوق مشهد سيما) لم العربي مشاكله واحدة متشابهة ؟ استعراض الواقع بشكل كبير الجهل و الفقر عادل إمام نزل يشوف مشاكل الناس عندما تقترب الانتخابات ينزلون المرشحين إلى الشارع ويوعدون الناس بتحسين ظروفهم المعيشة: من صحة وتعليم وكهرباء والماء الصالح لشرب وطرق وصرف صحي وووووووووووو.. مندو الاستقلال نسمع نفس الكلام. 3 ـ (الإعلام الحقيقي) حمل رسالة التوعية بشتى أنواعها بعيداً عن التطبيل و تزييف الوقائع و الحقائق، حيث يندر في هذه الأيام، و خصوصاً "شبكات التواصل الإجتماعي"، أن تجد موقع ينشر الحقيقة يتجرد بعيداً عن الإنحياز أو الآراء الخاصة. 4 ـ (البطل الأسطوري من طينة عبد الكريم الخطابي) قصة من التاريخ المغربي الذي هزم فرنسا و إسبانيا ملهم و معلم جيفارا يلقب بأسد الريف أرعب إحدى أقوى الدول في عصره؛ يقول تشي: أيها الأمير لقد أتيت للقاهرة خصيصاً لكي أتعلم منك و علماء التاريخ الحديث أطلقو لقب "الأمير" على بن عبد الكريم الخطابي، بمعنى الذي ياءمر المحاربين في المعارك وهو القائد الأول والمسؤول على كل العمليات العسكرية و كان وفد من منظمة التحرير الفلسطينية في زيارة إلى الصين أيام ماو تسي تونغ فقال لهم هل تعرفون عبد الكريم الخطابي فقالوا لا فبدا يشرح لهم عن بطولاته وحروبه كأنه كان يقاتل معه و القصة ذكرها الكاتب الفلسطيني جهاد الترباني في إحدى حلقاته المائة العظماء بالتفصيل، محمد بن عبد الكريم الخطابي هو من أبدع طريقتين في الحرب ضد الجيوش النظامية طريقة حرب العصابات مجموعة أفراد تقوم بعملية نوعية كتفجير ثكنة أو قطع الامدادات أو السطو على أسلحة العدو والطريقة الثانية هي الحرب الشعبية وكلا هذين الطريقتين طبقها تشي كيفارا وكدلك هيوشيمينغ في الفيتنام كما طبقها من بعده جيش التحرير في المغرب والجزائر وبالخصوص حرب العصابات. هناك بعض الكتب تتناول حرب الريف ككتاب أصول حرب الريف لجرمان عياش أو كتاب التاريخ السري لحرب الريف لخوان باندو ترجمة سناء الشعيري وكتاب حرب الريف التحريرية ومراحل النضال لاحمد عبد السلام البوعياشي وكتاب بالاسبانية هروب النسور كارثة أنوال وحرب الريف لكاتبه خورخي م.ري?يرتي وكتاب الريف التاريخ والذاكرة لمحمد زاهد وكتاب محمد بن عبد الكريم الخطابي من القبيلة الى الوكن لمحمد العربي المساري كتاب مدكرات لارينيون بقلم محمد بن عبد الكريم الخطابي تحقيق وتقديم عبد المجيد عزوزي محمد اونيا عبد الحميد الرايس وجمال امزيان كتاب أيث ورياغر قبيلة من الريف المغربي: دراسة إثنوغرافية و تاريخية دافيد منتجمري هارت ترجمة عبد المجيد عزوزي، حميد الرايس، محمد أونيا الى جان كتاب بالفرنسية لكاتبته زكية داوود عبد الكريم ملحمة من الذهب والدم. عبدالكريم الخطابي .. أنه في عام 1927م تم القبض عليه بخديعة وتم نفيه إلى جزيرة فرنسية في المحيط الهادي لمدة عشرين عاماً .. ثم رأت الحكومة الفرنسية أن تنقله من الجزيرة إلى سجن في فرنسا. وفي أثناء توقف السفينة في ميناء عدن تعرف عليه أحد وجهاء التجار فقام بإرسال برقية إلى الحكومة المصرية في سنة 1947م تفيد بأن محمد عبدالكريم الخطابي على السفينة الفرنسية المعينة . ثم وفي أثناء توقف السفينة في ميناء السويس تم تهريب الخطابي ومنحه اللجؤ السياسي في المملكة المصرية . وعاش هناك إلى وفاته ولولا استعمال السلاح المحرم دوليا قنابل مسمومة هلكت البشر والحيوان ولا زال بعض الاشخاص يعانون منها لحد الان فرنسا واسبانيا هلكهم شر هلكة وهناك كتب كثيرة تكلمت عليه ومن أهمها كتب المؤرخ التطواني بشمال المغرب عبد الحكيم عزوز من افضل ما كتب عليه حتى ان بعض كتبه منعت في المغرب .. كما يوجد في المغرب توجد سيرة هؤلاء المجاهدين في المناهج التعليمية منذ الإبتدائي .. و الكثير من المؤسسات و الشوارع و المرافق العمومية يطلق عليها إسم عبد الكريم الخطابي و أيضا محمد بن عبد الكريم .. و من السوشيال ميديا فيديو يوتوب الشكر موصول د. أسامة فوزي # 3312 على هذا الحلقة المتعة التي فتحت عيني على هذا البطل الحقيقي بارك الله فيك يا دكتور، سيرة حياة الزعيم المغربي عبد الكريم الخطابي ... علاقته بالملك فاروق وعبد الناصر واذاعة صوت العرب.. جيفارا وكاسترو ... حروبه مع الاسبان ... استاذ وصحفي وقاضي وزعيم ولغوي ومثقف كبير وعروبي رحم الله المجاهد الكبير عبد الكريم الخطابي وكل شهدائنا الأبرار.
نسيت إسمي
السبت، 06-05-2023 08:12 م
'' الفصول الأربعة الجزء الثالث '' عندما ترى اللون الأزرق تشعر بجمال السماء، واتساع البحر.. لون يعبر عن الصفاء والنقاء، تشعر معه بسحر الطبيعة وهدوء المحيطات، لذا فإن اختياره يُضفي نشاطًا وحيوية غير عادية سواء تم اختياره في الملابس أو غيرها، مثل الديكورات المختلفة للمنازل. 1 ـ (الخط العربي و أشكاله) اللغة العربية هي واحدة من أهم وأقدم اللغات على مستوى العالم، وهي لغة القران الكريم ولغة سيد المرسلين صلوات الله وسلامه عليه، كما تعتبر اللغة العربية بحر زاخر من المعاني والمفردات والمصطلحات الجامعة، فضلًا عن أنه يوجد عدد كبير جدًا من أنواع وأشكال الخطوط العربية. ينقسم الخط العربي إلى عدة أنواع تصل إلى تسعة أنواع مختلفة كل منها ذات شكل وبناء مختلف، على النحو التالي: الخط الكوفي .. خط الرقعة .. خط النسخ .. خط الثلث .. الخط الفارسي .. الخط الديواني .. خط الإجازة .. خط الطغراء .. الخط المغربي: يعود هذا الخط بشكل أساسي إلى بلاد المغرب والأندلس، وهو مشهور باسم الخط المغربي الكوفي، ويتميز هذا الخط بأن حروفه تأخذ الشكل المستدير وهو مُستخدم على نطاق واسع في بلاد شمال أفريقيا. 2 ـ (خريطة البحر الكاريبي) البحر الكاريبي هو بحر يقع في المحيط الأطلسي في المناطق المدارية في نصف الكرة الغربي، ويحده المكسيك وامريكا الوسطى من الغرب، والجنوب الغربي، وفي شماله يحده جزر الأنتيل الكبرى بدءًا من كوبا، وفي الشرق يحده جزر الانتيل الصغرى، وفي الجنوب يحده الساحل الشمالي لأمريكا. 3 ـ (كرستوف كولمبس و البحارة العرب) بعد قرن و بضع سنين من سقوط غرناطة .. في أول رحلة لاكتشاف العالم الجديد عبر كريستوف و البحارة العرب المحيطات، حيث ضمت أطقم رحلاته موريسكيين "المسلمين الإسبانيين القدامى" و أعداداً من العبيد على متن سفنه ليكتشف الأميركيتن، و عندما أطلت عليهم الجزيرة صاحوا البحارة العرب المرافقين لكولمبس و قالوا "قبة قبة" أي الأرض فسميت بذلك كوبا لأنهم شاهدوا شيئاً على تلك الجزيزة يشبه القبة، و من هذه الكلمة تم إشتقاق إسم كوبا باللغة اللاتنية. وصل هافانا عشرات من العبيد المسلمين، من بينهم مجموعة يعود أصلها إلى ممالك المغرب و فاس و تونس و طرميسين و موريسكيين. و ترك هؤلاء بصمات عربية إسلامية في الفنون و النحت و العمارة الموريسكية، بجانب الأثار اللغوية في اللغة الإسبانية بالآف من المفردات وصلتها من اللغة العربية، و كذلك بعض العبارات اللغوية الكوبية، و إستخدام أنواع كثيرة من البهارات من أصل موريسكي في الأكلات المحلية و الكثير من النباتات العطرية في الحدائق. 4 ـ (شهادة فنية قدمها مصطفى الحلاج لمجلة الحياة التشكيلية) مارس مصطفى الحلاج 1938 ـ 2002 فن الغرافيك مبكرًا، وكذلك الرسم والتصوير والطباعة الفنية وفن الملصق. اهتمّ بقراءة الجذور الكنعانية والمصرية في رسوماته الغرافيكية وابتكر خطوطه وحفرياته الخاصّة. في شهادة فنية قدمها لمجلة "الحياة التشكيلية" عام 1981 قال: "العلاقة بين الفن التشكيلي والصورة أنا لا أفهمها فقط .. أنا اعيشها من خلال عملي ومعارضي حتى قبل ان تنطلق الثورة. وما جاءت الثورة إلا من تمردنا العام ضد الوضع والشراة غير الإنسانيين المحيطين بنا بعد أن طردنا من الوطن. إن أي شعب يحمل في ضميره المعناة والمآسي والحلم، والفنان والكاتب ما هما إلا طاقة تجسيد هذه المأساة وتجازوها. والحلم يرسم معالم الطريق بجانب الطاقة التحريضية للجماهير. الفنان بحذ ذاته "الملتزم" هو طاقة ثورية بشكل دائم. يثور على الواقع وينتقده ... ساحة المعركة لدى الفنان الفلسطيني واسعة، هو أمام عدو مغتصب لأرضه، ويدعي بأحقية تاريخية لملكية هذه الوطن، فالفن والأدب لدى الكاتب والفنان الفلسطيني هما الشهادتان الحقيقيتان على أن فلسطينيته وعروبته تضربان جذورهما في أعماق التاريخ، والعكس بالنسبة للعدو الطارئ والآني والكذاب. وبجانب نوعية الصراع واتساعه أخذ الأدب والفن ليس كتعبير عن مآسي هذا الشعب وأحلامه فقط، وإنما للتعريف للهوية الفلسطينية لدى الشعوب الأخرى التي غطى عينيها الكذب الإعلامي الصهيوني".
نسيت إسمي
السبت، 06-05-2023 08:09 م
'' الفصول الأربعة الجزء الرابع '' كيفين كوستنر.. الفنّ السابع بخطوة صغيرة تتلمس طريقها بين الفنون السابقة عنها، وإذا كان المسرح وكلّ أشكال الفرجة المرتبطة به قد استحوذ على اهتمامها في البداية، فإن التطور التكنولوجي في مجال التصوير والإضاءة وما شهدته الرواية في العالم منذ مطلع القرن العشرين من كشوفات سردية وتنوع أنماط الحكي وأشكال الكتابة وصيغها المختلفة والمبتكرة، جعلها تأخذ مسارا ثابتا نحو خلق خصوصياتها الأسلوبية والجمالية .. كان الفيلم السينمائي «الرقص مع الذئاب» علامة فارقة في السينما الأمريكية، ليس فقط بسبب العدد الهائل من الجوائز التي حازها والنجاح الجماهيري المنقطع النظير، ولكن بسبب كونه أوّل عمل سينمائيّ للأمريكي كيفين كوستنر الذي لم يكتف بإنتاجه وإخراجه والقيام بدور البطولة، بل إنّ فكرة العمل في مجملها كانت قد بدأت على شكل سيناريو كتبه صديقه مايكل بلاك فنصحه كوستنر بتحويله إلى رواية تحمل العنوان نفسه قبل إنتاجها سينمائياً. كان هذا الفيلم قد أثار عدة أفكار جريئة، من بينها ضرورة إعادة قراءة التاريخ الأمريكي خارج المنظور الرسميّ الذي تبنته أمريكا لنفسها وقدمته في الكثير من أعمالها الأدبية والسينمائية، إضافة إلى أنّ الكتابة السينمائية التي اعتمدها كيفين كوستنر في إخراجه للعمل تميزت بروح شاعرية بالغة الصفاء مزجت بين العديد من العناصر الجمالية المستمدة من الطبيعة والقدرات التعبيرية التشخيصية في المشاهد الأساسية لهذا الفيلم السينمائيّ المميّز. 1 ـ (فيلم الرقص مع الذئاب) تنطلق أحداث فيلم «الرقص مع الذئاب» خلال الحرب الأهلية الأمريكية، حيث سيتم إرسال الضابط الأمريكي "جون دنبار" إلى حصن بعيد في الغرب الأمريكي المجاور لقبائل الهنود الحمر، وفي عزلة تامة عن العالم تبدأ علاقة غريبة بينه وذئب يجاوره في المكان يقدم له الطعام ويرقصان معا حول نار المعسكر. تبدأ أيضا علاقة أخرى بجيرانه من الهنود الحمر فيتعلم لغتهم ويشرع في الاستئناس بقيمهم الاجتماعية ومدى احترامهم للطبيعة والأخلاق الإنسانية الرفيعة، وشيئا فشيئا سيتبنى تقاليدهم في اللباس والمعاشرة. لكن قدوم الجيش الأمريكي إلى المنطقة سيجعله في منظوره خائنا ما يستدعي محاكمته… بعد أن يتم تحريره من قبل قبيلة الهنود الحمر التي أصبحت تلقبه بالراقص مع الذئاب سيخاطبه زعيم القبيلة بقوله: «إن الشخص الذي يبحث عنه الجيش الأمريكي لا وجود له أنت الآن فرد من قبيلتنا واسمك "الراقص مع الذئاب"». إنّ رمزية مشهد رقصة "جون دنبار" مع الذئب إحالة مباشرة إلى العلاقة الحميمة التي نسجها بطل الفيلم مع الهنود الحمر الذين عادة ما وسمتهم الثقافة الأمريكية بالتوحش واللاإنسانية. وفاز الشريط بسبع جوائز «أوسكار» وجائزة «جولدن جلوب» لأفضل فيلم درامي في الولايات المتحدة كما اختارته مكتبة الكونغرس الأمريكي ليكون ضمن مركز الأرشيف الوطني كأبرز عمل درامي من الناحية التاريخية والثقافية والجمالية. إنّ نجاح كيفن كوستنر في هذا العمل الملحمي مرده إلى موهبته في الكتابة والأداء والإخراج، وربما كان لأصوله المختلطة، الألمانية والإيرلندية إضافة إلى الهنود الحمر وتحديدا قبيلة «الشوروكي»، دور كبير في ذلك. يطرح شريط «الرقص مع الذئاب» إشكاليات عدة مرتبطة بالعلاقة بين الحضارات، ويندرج كذلك في إطار إعادة قراءة التاريخ الأمريكي، وإضافة إلى ذلك تميز عن غيره من الأفلام السينمائية الأمريكية ليس فقط على مستوى مضامينه وأبعاده الدلالية فحسب، ولكن على مستوى لغته السينمائية التى تمزج بين العنف الصارخ ومسحة رومانسية شفافة. كما أنّ كيفن كوستنر أبان عن احترافية عالية في توظيف أدوات الخطاب السينمائي التي تمزج بشكل عفوي اللغة والحركة والصوت واللون في التحام وانسجام بديعين. 2 ـ (قبة الصخرة.. ماذا تعرف عنها) يقع مسجد قبة الصخرة في الحي الإسلامي في البلدة القديمة، وهو جزء من الحرم القدسي الشريف، وتشير الصخرة إلى المكان الذي عرج منه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء العلى، بعد رحلة ليلية الاسراء والمعراج من مكة المكرمة إلى القدس الشريف. وتعد قبة الصخرة من أقدم أماكن العبادة وأفخمها في العالم الإسلامي، وبنيت في نهاية القرن السابع الميلادي من قبل الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، وهي بناء مثمن الشكل من الخارج وتعلوه قبة براقة مكسوة بالذهب. وهي من إحدى أهم المعالم المعمارية الإسلامية في العالم، وبالإضافة إلى مكانتها وقدسيتها الدينية، تمثل أقدم نموذج في العمارة الإسلامية من جهة، ولما تحمله من روعة فنية وجمالية تطوي بين زخارفها بصمات الحضارة الإسلامية على مر فتراتها المتتابعة من جهة أخرى، حيث جلبت انتباه واهتمام الباحثين والزائرين وجميع الناس من كل بقاع الدنيا، لما امتازت به من تناسق وانسجام بين عناصرها المعمارية والزخرفية، حتى اعتبرت آية من في الهندسة المعمارية حافظت قبة الصخرة على بنائها من ناحية معمارية وفنية كمثال لأقدم بناء إسلامي بما فيها من فسيفساء وقطع حجرية تشكل إحدى التحف الفنية المعمارية للحضارة الإسلامية. ومبنى قبة الصخرة مثمن الشكل من الخارج طول ضلعه 12.5 مترا، في داخلها تثمينه تقوم على دعامات وأعمدة أسطوانية في وسطها دائرة تتوسطها الصخرة المشرفة وتقوم عليها القبة ذات القطر 20.44 مترا وارتفاعها عن الصخرة نحو 34 مترا. القبة الخارجية عبارة عن معدن من الألمنيوم محروق بالنار وعليه طبقة خفيفة من الذهب كي يعطيها مدة بقاء أطول، بينما غالبية نمط القبة الحالية يعود للقرن الحادي عشر للميلاد حيث أقيمت على يدي الخليفة الظاهر، وكتبت سورة الإسراء في أسفل القبة. القسم العلوي من القبة مزخرف بزخرفة متميزة جمالية، وتظهر الكتابة أنه صنع على يد ابن قلاوون في القرن الرابع عشر الميلادي. قبة الصخرة المشرفة لها قبتان داخلية وخارجية، سفلى وعليا، بينهما فراغ مقداره 1.5 متر، وهو لسهولة التنقل إلى أي مكان فيها وصيانة كل منهما في أي موقع كان وهذا الفراغ عازل يخفف من برودة الشتاء وحر الصيف. 3 ـ ( وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ) ثورة الإسلام على الاستبداد السياسي لم يَرْسِم الإسلام ويفصِّل طريقة محدَّدة للحُكْم والإدارة، وذلك معلوم بالضرورة، إذ تغيُّر الواقع يستلزم تغيُّر الأحكام لتحقيق المصلحة، لكن لم يغب على الإسلام أن يضع حدودًا عامة، وقِيَمًا مطلقة، وأُطُرًا أخلاقية، للحُكْم والسُّلْطة، لا يحيد عنها كل حَاكِمٍ عادلٍ رشيد .. "وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ" نزلت هذه الآية في مكة، ولم يكن عندئذ للمسلمين سُلْطة ولا حكومة ولا سياسة، وبالتالي فليس المقصود هنا: وأمرهم شُورَى بينهم في السِّياسة، بل المعنى أعم من ذلك وأعمق، إذ نزلت هذه الآية في مجتمعٍ لم يكتمل بعد، لتُرَبِّي النُفُوس، وتؤهلها وتمهدها إلى أن يكون أمر المسلمين كله قائم على الشُورَى، أمرهم في الأسرة والزواج والتجارة والعبادة والعلم، حتى تصبح الشُورَى صفة ذاتيَّة للمجتمع المسلم، وبالفعل قد تشبَّع المسلمون بهذه الصفة، حتى باتت الشُورَى هي أسلوب حياة وطريقة إدارة ومنهج معيشة .. الشُورَى في العبادة .. الشورى في الأسرة .. الشورى في العلم .. الشورى في القضاء .. الشورى في التجارة: أهم ركن من أركان التجارة المشروعة في الإسلام هو التراضي؛ إذ تسقط كل عملية تجارية قائمة على الغش، أو الجبر، أو الإكراه، أو الاحتكار، أو المصادرة، والتجارة الوحيدة المباحة في الإسلام هي القائمة على الشفافية والمصارحة والصدق والتراضي بين الناس، فيتشاورون ويتصارحون حتى تحل لهم أموال بعضهم. استكمال كل هذه المجالات الحياتية بهذه المنهجية من التشاور والتحاور والتراضي يُنشيء مجتمعًا الشورى أحد مكوناته الضمنية، وثقافته المغروزة، وحقوقه الأصيلة، مجتمعًا يتشاور في البيت والعمل والمسجد والمدرسة والشارع والنادي والبرلمان، مجتمعًا حين نريد أن نصفهم لغيرهم نقول: "أمرهم شورى بينهم" ويضيف: “لو انطلقنا من معاني العقيدة، أو عن شعيرة الصلاة، أو نظام الأسرة، أو معاملات المال، ولو تأملنا قصص القرآن كقصة فرعون، وقصة ملكة سبأ التي جمعت الملأ واستشارتهم: "قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ"، إذا تأملنا كل ذلك أو اعتبرنا بسيرة الرسول واليًا وقائدًا أو بتوجيهاته نبيًا هاديًا، لانتهينا إلى أن الشورى من أصول الدين، وأنها لا تحصل عن آيتين أو بعض أحاديث وردت فيها كلمة الشورى” ويقول راشد الغنوشي: “إن الشورى في الإسلام ليست حكمًا فرعيًا من أحكام الدين يُستدل عليه بآية أو بآيتين وبعض الأحاديث والوقائع، وإنما هي أصل من أصول الدين ومقتضى من مقتضيات الاستخلاف، أي إحالة السلطة الربانية إلى العباد الذين أُعطوا الميثاق إلى الله أن يعبدوه. ومن ثم كانت الشورى العمود الفقري في سلطان الأمة، ونهوضها بأمانة الحكم على أساس المشاركة والتعاون والمسئولية”. 4 ـ (حرية الصحافة) هذه حالة كلاسيكية رجال أقوياء يحمون رجال أقوياء. أما في الفكر الإسلامي يقولون "أهجوهم يا حسان فإن كلامك له وقع أكبر من نبالهم. قوة الموقف و المنطق و الحنجرة أكثر وقعاً في كثير من التجارب من صخب الصواريخ و المدرعات و كل منظومات السلاح و صنوفه. إذا وجهنا الناس بالحقائق و الشفافية نحمي المجتمع لأن دور الإسلام الحقيقي في محاربة الأباطيل و الأكاذيب و الإشعة و الشائعات. هي دعوة مكتفة لتنقية الإعلام .. يقول حسن إسميك في "اليوم العالمي لحرية الصحافة" يراوح العرب بين الصحافة صفراء تنشر الأكاذيب و تلاحق الفضائح، و أخرى تمجد الحكومات و تغطي إخفاقاتها، و ثالثة مقموعة مقيدة تنوء تحت حمل نقل الواقع و صوت الناس .. ما حال الصحافة و الصحافيين في بلدانكم، و إلى أي حد تعاني حرياتهم؟؟