صدر حديثا عن دار الحوار للنشر
والتوزيع كتاب "النص
الأدبي ولعبة المرايا" للكاتب والمفكر المغربي عبد
الرحيم جيران.
كتب جيران في تقديمه لهذا الكتاب:
"يُعَدُّ مفهوم النصّ من المفاهيم
الأساس التي شكلّت رهانًا في تفكُّر الأدب وقضاياه، وتفكّر اللسانيات النصّيّة؛
فلا يكاد يخلو مقالٌ أو كتابٌ في المجال النقديّ من توظيفه وفق هاته الغاية أو
تلك، بيد أنّ الاستعمال غير الحَذِر، وبخاصّة في الحقل النقديّ العربيّ، أفضى به
إلى درجة من التعميم لا يُمْكِن غضّ الطرف عنها. ولهذا اقتضت الضرورة تخصيص كتاب
يأخذ على عاتقه- على قدْر العزم- مهمّةَ مقاربة هذا المفهوم، ومناقشة الإشكالات
التي أحاطت بتوظيفه. ولم يكن الهدف من وراء هذا العمل الحسم النهائيّ في تحديد ما
المقصود بالنصّ، أو اختيار توجّه مُعيِّن من التوجّهات النظريّة التي حاولت
تعريفه، وعدّه الأصلح؛ وإنّما كانت الغاية ماثلة في إرساء نوع من الوعي بما يعترض
استعماله من مزالق نظريّة. وقد كان دافعنا الأساس في هذا المسعى تمكين المُشتغل
بالنقد أو بنظرية الأدب من رؤية واضحة إلى هذا المفهوم، كما كان الحماس له متأتيًا
من كون السجال- في هذا الصدد- ما زال راهنيًّا، بل تقتضيه الضرورة المعرفيّة،
ويُمكِّن تقليب النظر فيه من أن يفتح مسارب جديدة أمام المعرفة الأدبيّة بما
يُجدِّد المُقاربة النصّيّة، ويُمكِّنها من ارتياد آفاق أخرى مُمكِنة."
وأضاف: "أكيد أنّ عنوان
"النصّ الأدبي ولعبة المرايا" به من الخداِع ما يصرف النظر إلى تأويلات
مختلفة، ولهذا ينبغي ألّا يُؤخذ معناه المُباشر على محمل الجدّ. ومن الضلالات التي
يُمكِن أن يُسقِط فيها مُتأمِّلَه ارتكانُ الذهن إلى العادة في تلقّي المجازات،
فيُظَنُّ أن المرام منه الإشكال النقديّ التقليديّ: الانعكاس أو علاقة النصّ
بالواقع، أو ارتباطه بالبنيات الاجتماعيّة، بيد أن الأمر مُخالف لهذا، ويقع على
مسافة منه؛ إذ إن الغاية تمثُل في ضبط الرؤيات النظريّة التي شغلت نفسها بمأمورية
تحديد مفهوم النصّ، وتقريب هويته، وكيفيات اشتغاله. ولهذا السبب جاءت لفظة المرآة
في العنوان مقرونةً به على سبيل التعدّد، لا الإفراد. وهذا التعدّد دالّ على منتهى
الغاية من الكتاب؛ فليس المُعوَّل عليه فيه معرفة الطريقة التي رُئِي بوساطتها إلى
مفهوم النصّ- في المعرفة النقدّية والأدبيّة- انطلاقًا من الصورة التي تنعكس في
مرآة نظرية مُحدَّدة فحسب، وإنّما أيضًا النظر إلى صوره المُختلفة التي تعكسها
مرايا نظريات نصّيّة مُتعدِّدة المشارب والتوجهّات."
عبد الرحيم جيران هو كاتب ومفكر
وأكاديمي مغربي، أستاذ التعليم العالي بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان التابعة
لجامعة عبد المالك السعدي، ولد بالدار البيضاء سنة 1955. تتنوع اشتغالاته بين
الفكر والنقد ونظرية الأدب والإبداع الأدبي في الشعر والرواية والقصة القصيرة.
يتأطر عمله الرئيسي ضمن السيميائيات السردية حيث تعكس أطروحته لنيل دكتوراه الدولة
وأعماله الأخرى مثل "في النظرية السردية" (2006) وكتابه المؤسس "علبة
السرد" (2013) الخطوط الرئيسة لمشروعه النقدي والفكري الذي وسمه بالمنهج "التجديلي
التضافري".