أخبار ثقافية

صدر حديثا.. تعدد الروافد الثقافية من مجلة "الفنون" المغربية

مجلة الفنون المغربية
مجلة الفنون المغربية

صدر حديثا العدد الخامس (أبريل-2022) من مجلة "الفنون" المغربية، الذي يتناول ملفه الخاص موضوع "المغرب الفني: تعدد الروافد".

جاء في كلمة الافتتاح التي كتبتها فوزية البيض، مديرة النشر، بأن المجلة في عددها الجديد اختارت الاشتغال "على غنى الروافد الثقافية للمغرب، كموضوع أثار، ويثير، نقاشا فكريا وأكاديميا، في محاولة لمقاربة أهم الروافد التي صنعت هذا الزخم الكبير، وهذا التنوع الذي ينكب عليه الباحثون والانتربولوجيون".

 

ولأهمية موقع المغرب في التقريب بين الثقافات المختلفة ولموقعها، فالمغرب قريب جغرافيا من شبه الجزيرة الإيبيرية، ومنفتح شمالا على دول البحر الأبيض المتوسط، حيث ازدهرت تجارة الفينيقيين، وجنوبا على كثبان الصحراء الشاسعة، وإقليميا على أفريقيا والمشرق العربي بامتداده الديني واللغوي.

 

اقرأ أيضا: اختيار الفنان رفيق أحمد.. ليوجه رسالة "اليوم العربي للمسرح"

وتتوزع مواد هذا العدد من المجلة، على العديد من المحاور مثل محور "الموسيقى"، الذي تضمن مقالين عن "الموسيقى في المغرب بين تنوع التعبيرات ووحدة الرصيد" لأحمد عيدون، و"موسيقى كناوة بالمغرب من الرقص.. إلى التطهير" لحميد الجراري.

ويتضمن محور "تشكيل" مساهمات لعزيز أزغاي (البعد الأفريقي -الكوني في تجربة الفنان المغربي فريد بلكاهية التصويرية)، ورشيد الحاحي (البعد الأمازيغي في التشكيل المغربي وآفاق الإنتاج البصري)، وعبد الله الشيخ (الفنان التشكيلي بوجمعة لخضر: سحـر العلامات الثقافية المتعددة).

وفي محور "متاحف ومتحفية" كتب بنيونس عميروش (بيرت فلينت: الفنون العابرة للصحراء ودول الساحل)، ومحور "السينما" مساهمات لكل من محمد طروس (فيلم "دقات القدر" من أقنعة الحكاية إلى بناء الخطاب) وعبد الرحمن التمارة (الفن السينمائي: بناء المشترك الإنساني) ومحمد زروال (المكون الأمازيغي في السينما المغربية التاريخ والطوبونيميا).

ويقترح محور "فوتوغرافيا" مواضيع "البحث عن حذاء لمسعود أسولين" لجعفر عاقيل، و"فوتوغرافيا داود أولاد السيد ثقل الحياة ومتعته" لمحمد أشويكة، و"صورتان فوتوغرافيتان" لعبد الرزاق بن شعبان، فيما شمل محور "كاريكاتير" مساهمة لعبد اللطيف العبادي.

أما في محور "المسرح"، نجد مواضيع "حسن المنيعي مبدع في الترجمة بحساسيات الزمن العربي" لعبد الرحمن بن زيدان، و"التنوع والتعدد باعتبارهما جوهرا وجوديا مغربيا – المسرح المغربي واحد ومتعدد" لعبد الرحمن بن إبراهيم، و"الفرجات النسائية المغربية من (المرأة المؤدية)" إلى (المسرح النسائي) لحسن يوسفي. وفي محور "ثقافة شعبية"، هناك موضوع "ظاهرة ثنائيات الوتار في المغرب" لحسن بحراوي.

وفي ملف "مكتبة فنية"، نقرأ مساهمات لعبد المجيد أهرى (قراءة في مسرحية: باعوت... قصارة درامية من تسـع مايات لحسن يوسفي) وسمير الزمي (عرض كتاب: "الأفلام المغربية وبلاغة الحشمة" للراحل محمد عريوس) وسعيد منتسب («العين والنسيان» لبوجمعة أشفري مطاردة المعنى السائل للجسد). 

وتناول المحور الأخير، "متابعات"، موضوعاً تحت عنوان "ثلاثة أجيال، ثلاثة تصورات وثلاثة أساليب للتعبير عنها عبر المادة والشكل". وكانت لوحة الغلاف للفنان أندري الباز.

التعليقات (1)
نسيت إسمي
الخميس، 21-04-2022 12:30 ص
1 ـ "محمود درويش" هو أحد الشعراء الفلسطينيين البارزين والمجدِّدين في الشعر العربي المعاصر، والذي ظهر هذا التطور جلياً في استخدامه للاستعارات، والرموز، والإشارات التاريخية، والدينية، والأسطورية، التي دلت على ما يملكه شاعرنا من ثقافة واسعة، ومدى ارتباطه بقضايا إنسانية بحتة، قدمته كأحد أبرز أدباء المقاومة، فكانت أشعاره تعبر عن تجربة شعبه في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، حتى سميّ بشاعر الجرح الفلسطيني، فقد تجاوزت تجربته الشعرية الأربعين عاماً، ألَّف فيها ما يزيد عن ثلاثين ديواناً ما بين الشعر والنثر، بالإضافة إلى ما ألَّفه من كتب وصل عددها إلى ثمانية كتب، كما تُرجم شعره إلى عدَّة لغات أجنبية. من أجمل قصائد محمود درويش: "العصافير تموت في الجليل" و "عابرون في كلام عابر" و إليكم أيضاً ماردونا ـ تشي الكرة الساحرة ..ستبقى حيا في قلب فلسطين… فجعت الارجنتين وعشاق الكرة الساحرة التي جمعت حولها مئات ملايين البشر في شتى الاصقاع برحيل فارسها المتوج وغير المسبوق في تاريخها ماردونا الذي قرر ان يرحل الى جوار ربه في ذات يوم رحيل اباه الثاني فيديل كاسترو ماردونا الكرة الساحرة نفتقدك في دنيانا الفانية فتحيا أيقونة في قلوب الشعوب والأمم كأباك فيديل ورفيقك تشي ونفرح بك وبنبض قلبك الفلسطيني الذي يدوم ويدوم ولايموت.ففلسطين عشق السماء للأرض تحيا لتحي قلوب محبيها ومن ناصروها … ماردونا استوطنت قلوبنا وشاركت تشي عقولنا لتبقى قضية أحرار العالم وفي صدارتها فلسطين حية أبداً. 2 ـ (بعيدان الآيس كريم.. فنان مغربي يبدعُ لوحات "ساحرة") "محمود درويش" و "ماردونا" عبد الله دغالي في مرسمه .. المكان الطبيعي ليتخلص أي شخص من عود "الآيس كريم" بعد استهلاكه هو سلة المهملات، لكن صاحب خيال واسع وأنامل مبدعة وحده من يفكر في الاحتفاظ بتلك الأعواد وتحويلها إلى لوحات فنية تحمل تقاسيم وجوه شخصيات شهيرة. بأدوات بسيطة غير مكلفة، يترجم عبد الله ابن مدينة الجديدة، وسط المغرب أفكاره ويمارس هوايته للرسم عبر عيدان الآيس كريم، بعد أن يحولها إلى لوحة صغيرة مربعة في تجربة فنية متفردة. يتحدث عبد الله دغالي (23 عاما)، بشغف كبير لموقع "سكاي نيوز عربية" عن موهبته قائلا: " أنجز قطع فنية انطلاق من مواد مهملة، الفن والإبداع لا يتطلبان بالضرورة إمكانيات كبيرة، ومن لا شيء يمكن أن نصنع أشياء جميلة". كان عبد الله الذي لم تطأ قدمه يوما معهد للفنون يسعى لابتكار أسلوب خاص به يقوده نحو التميز، حينما فكر في اعتماد أعواد الآيس كريم المهملة بمثابة أساس يرسم عليه لوحاته الفنية. يقول عبد الله: " كنت في البداية أرسم على لوحات خشبية أو على القماش، غير أن رغبتي في البحث عن أسلوب جديد، دفعتني لتوظيف أعواد الآيس كريم في أعمالي الفنية". ويضيف الفنان الشاب: "كنت في عطلة مدرسية، عندما قررت حينها استغلال أوقات الفراغ واغتنام ذلك الوقت لاختبار موهبتي في الرسم وصقلها اعتمادا على المتوفر أمامي من أدوات بسيطة مهملة في الشارع". بدأ شغف عبد الله بالفن التشكيلي منذ في العام2011 لكن فكرة الرسم بأعواد الآيس كريم لم تراوده سوى صيف العام الماضي. يحكي عبد الله "لسكاي نيوز عربية" كيف كان يجمع الأعواد التي يتخلص منها الناس على الأرض بعد تناول الآيس كريم الذي يستهلك بشكل كبير خلال الفترة الصيفية". يصف هذا الفنان العصامي الحاصل على دبلوم في التجارة، كيف كان معظم الناس يستغربون تصرفه عندما بدأ في جمع أعواد الآيس كريم من الأرض، وكيف كان من يسألونه لا يستوعبون فكرة توظيف أعواد مهملة في عمل فني كالرسم. يقول عبد الله إن اختياره رسم بورتريهات لشخصيات معروفة على أعواد الآيس كريم دفعه للبحث عن تجارب مماثلة، وعن فنانين سبقوه إلى ذلك، فلم يجد، وخلص الى استنتاج لا يحتاج تأكيد، وهو كونه أول فنان يرسم الوجوه على عيدان الايس كريم، حسب قوله. ولاقت أولى اللوحات الفنية التي نشرها عبد الله على مواقع التواصل الاجتماعي، إعجابا كبيرا من لدن متابعيه، وهو ما حفزه على الاستمرار والمثابرة أكثر في هذا المجال. "رسم بورتريهات لشخصيات مشهورة على مستوى العالم مكنتني من إبراز موهبتي والتعريف بها" يقول عبد الله، ويضيف: " لفتت البورتريهات انتباه المتابعين لأعمالي التي أنشرها على موقعي "فايس بوك" و "انستغرام"، حيث تلقى إعجابهم وهو ما ساهم في نجاح تجربتي الفنية". وباتت موهبة الشاب اليوم مصدر دخل يغطي من خلاله مصاريف المواد الأساسية التي يحتاجها للرسم، ويقول عبد الله: " بعد أن انتشرت أعمالي على مواقع التواصل الاجتماعي، تلقيت طلبات كثيرة لرسم بورتريهات شخصية، حيث تساعدني المداخيل على الأقل لاقتناء الصباغة و ما يلزم لإنجاز البورتريه". يشير عبد الله إلى أن رسم الوجوه على أعواد الآيس كريم بطريقة "الاستنسل"، عملية تتطلب الكثير من الدقة والتركيز وتمر عبر مجموعة من المراحل التي تبدأ باختيار صورة بجودة عالية للشخصية ثم الاشتغال عليها عبر تطبيقات مثل "الفوتوشوب" قبل طبعها ونسخها، ثم صباغتها بالكثير من الإتقان". 3 ـ (سينما شعب) روبين هود: أمير اللصوص (1991) بعد أن يتم القبض على (روبن لوكسلى) من قبل الأتراك في أثناء الحملات الصليبية. ينجح في الهروب إلى إنجلترا مع المغربي (عظيم)؛ الذي يتعهد بحمايته تقديرا لإنقاذه. ليكتشف روبن أن والده الرجل النبيل المؤيد للملك ريتشارد، تم قتله من قبل عمدة نوتنجهام من أجل مساعدة أخي الملك ريتشارد في الاستيلاء على الحكم. يتعهد روبن بالانتقام لوالده، ويهرب إلى الغابات لينظم عصابة من القرويين، تقوم بمحاولة إنقاذ المدينة من شرور العمدة.فيلم: مغامرات ، دراما ، حركة ، رومانسي ، تاريخ ، المخرج: كيفين رونالدز ، المؤلف: بين دنشام ، فريق التمثيل: كيفن كوستنر ، شون كونري ، أوما ثورمان. ـ الفيلم الثاني (الباندية) فيلم مغربي كوميدي صدر سنة 2003 من إخراج و بطولة سعيد الناصري، وعدد من الممثلين من بينهم ماجدولين الإدريسي، عبد القادر مطاع، محمد الخياري، نجاة الوافي، وغيرهم. الفيلم عرف نجاحا كبيرا في شباك التذاكر. يتحدث الفيلم عن عائلة غنية جدا في مدينة الدار البيضاء هاجر ابنها الأكبر إلى أميركا بسبب خلاف مع والده، لكنه منذ ذلك الوقت لم يعد و انقطعت أخباره، فقرر كبير الخدم بعد وفاة الوالدة والوالد تحرير أخت المهاجر من حزنها على أخيها، فجلب شخصا من الطبقات الفقيرة في المدينة يشبه تماما الأخ المختفي، فطلب منه لعب دور المختفي مقابل تخليص الفتاة من حزنها والاستيلاء على أموال الشركة الكبيرة التي تملكها العائلة. و لأننا في "شهر رمضان الكريم" علينا أن لا ننسى اللص الاول: التلفزيون: لص خطير يفسد صيام الناس وينقص الأجر بسبب المسلسلات والبرامج التافهة والسهرات الماجنة. اللص الثاني: الاسواق: لص متخصص في هدر المال والوقت بلا حساب للتغلب عليه حدد هدفك قبل الذهاب. اللص الثالث: السهر : سارق أغلى الاوقات يحرمك من التهجد والإستغفار في الثلث الاخير. اللص الرابع: المطبخ : وخاصة النساء تقضي وقتا طويلا لتحضير أطباق كثيرة لا تكاد تختلف عن بعضها إلا لحظة مرورها بالفم وقد يلقى الكثير منها في القمامة. اللص الخامس: الهاتف طول المكالمات وما يترتب عليها من ذنوب :غيبة نميمة قيل وقال وإفشاء الأسرار. اللص السادس: البخل يحرمك أجر وثواب الصدقة على الفقراء والمحتاجين التي تقي من النار وخاصة صدقة شهر رمضان. اللص السابع: المجالس الخالية من ذكر الله والتي تكون حسرة على أصحابها يوم القيامة. اللص الثامن: النوم عن الصلوات في نهار رمضان وعدم حضور الجماعة وبالأخص صلاة الظهر وصلاة العصر. وأخيرا كبير اللصوص وسائل التواصل الإجتماعي إن لم تستغل فيما يرضي الله فالبدار البدار والهمة الهمة ، فما هي إلا أيام معدودات وفقني الله واياكم الى كل خير لإستثمارها فيما يحبه ربنا ويرضاه. 4 ـ (المهدي المنجرة) هو باحث ومفكر مغربي وأحد مؤسسي الدراسات المستقبليات، اشتغل في العديد من المؤسسات والمنظمات الدولية الكبرى. اشتهر المهدي المنجرة بكتاباته في علم المستقبليات وصراع الحضارات والمقارنة بين التقدم الغربي والإنحطاط العربي وإشكالات التنمية والعولمة وقضايا القيم الإنسانية. وقدم المهدي المنجرة عشرات المؤلفات باللغة الفرنسية والانجليزية والعربية أهم المواضيع التي تطرق لها كتاب الحرب الحضارية الأولى: حرب الخليج ، القضية الفلسطينية ، العالم الاسلامي و التهديدات التي تواجه ، المغرب العربي ، الفرنكوفونية ، اللغة العربية. له اقتباس يقول: ليس في الإسلام حدود للتعبير عن الرأي .. واتحدى أي عالم، كيفما كان، أن يعطي تفسيرا بأن الإسلام قد جاء بحدود في التعبير عن الرأي. التعبير عن الرأي مضمون مادام الإنسان لم يمس حقاً من حقوق إنسان آخر .. وهذا موجود في جميع القوانين. و لتشجيع القرأة له سلسلة شراع. 5 ـ د عبد الرحمن العمراني ـ المغرب (التثبت منهج قرآني في التعامل مع الأخبار) إنه منهج نما و تطور مع إهتمام المسلمين بالحديث النبوي ، يصلح لأن يعمم على جميع المجالات التي تعتمد في فلسفتها على تلقي الأخبار لإصدار الأحكام و القرارات بناء عليها ، فهلا إنتبهنا لهذا المنهج و إهتممنا به دراسة و تدريساً و تطبيقاً؟ و هلا إستفدنا منه و عملنا به في بيوتنا مع أبنائنا و في مجتمعتنا و مع غيرنا.