أخبار ثقافية

6 روايات تصل القائمة القصيرة لـ"البوكر" العربية

انطلقت الجائزة في 2008 وتحظى بدعم من مؤسسة جائزة "بوكر" الدولية للرواية في لندن- الأناضول
انطلقت الجائزة في 2008 وتحظى بدعم من مؤسسة جائزة "بوكر" الدولية للرواية في لندن- الأناضول

أعلنت "الجائزة العالمية للرواية العربية"، الثلاثاء، عن وصول 6 روايات إلى قائمتها القصيرة، على أن تعلن فائزة منها بالجائزة في 22 أيار/ مايو القادم.

وأفادت "الجائزة العالمية للرواية العربية"، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، بأن القائمة القصيرة في دورتها الخامسة عشرة، أسفرت عن وصول 6 روايات.

والروايات الست هي: "ماكيت القاهرة" لطارق إمام (مصر)، و"دلشاد" لبشرى خلفان (عُمان) و"يوميات روز" لريم الكمالي (الإمارات)، و"الخط الأبيض من الليل" لخالد النصر الله (الكويت)، و"خبز على طاولة الخال ميلاد" لمحمد النعاس (ليبيا)، و"أسير البرتغاليين" لمحسن الوكيلي (المغرب).

ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالبوكر العربية على 50 ألف دولار إضافية.

وجرى اختيار القائمة القصيرة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، وعضوية كل من: إيمان حميدان وهي كاتبة لبنانية وعضو الهيئة الإدارية لنادي القلم العالمي، وبيان ريحانوفا وهي أكاديمية ومترجمة بلغارية، وعاشور الطويبي وهو طبيب وشاعر ومترجم من ليبيا، وسعدية مفرح وهي شاعرة وناقدة من الكويت.

ووفق البيان، فإن كل الكتّاب المرشحين في القائمة القصيرة لهذا العام وصلوا إليها لأول مرة.

والجائزة العالمية للرواية العربية سنوية، وانطلقت في 2008 وتحظى بدعم من مؤسسة جائزة "بوكر" الدولية للرواية في لندن وتوصف عادة باسم جائزة البوكر العربية، غير أنهما مؤسستان منفصلتان ومستقلتان تماماً.

ويرعى الجائزة حاليا مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في الإمارات، وفق البيان ذاته.

 

1
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الأربعاء، 23-03-2022 08:46 ص
1 ـ (جوع العسل) حول هذا الكيان الأدبي الجديد يقول الكاتب زهران القاسمي شاعر وروائي عُماني: الرواية تأخذ موضوع جمع العسل وعالم النحالين في البئية القروية والجبلية، وتتحدث الرواية عن ثلاث شخصيات ، وهم أصدقاء يبحثون عن العسل، وكل شخصية لها عالمها النفسي والاجتماعي. الرواية تدور فكرتها حول فلسفة الجوع وعنوانها “جوع العسل” وهو دلالة على الجمع المفرط “الشهواني”، وكل نفس لها جوعها الخاص المتعلق بشي معين والبعض تجد عنده جوع الجنس والبعض الاخر جوع العشق وفي اخر تجد عنده جوع الكيف. فمثلا الذي يحب التدخين يحب أيضا أن يتعامل مع الجوانب المؤدية إلى تلك التي تسد جوعه النفسي الأقرب إلى لذة العسل من الناحية الفلسفية. و أنا أقترب من نهاية هذه الرواية، فاتني أن أُحصي عدد أسماء الجبال والوديان، وأنواع الطيور والأعشاب، والحيوانات والحشرات، وقبل ذلك موضوع هذه الرواية: العسل وأنواعه، والنحل وأسلوب حياته. كانت كل هذه العناصر المضمنة في الرواية من الكثرة بحيث يمكن أن أعتبرها رواية عن البراري في عُمان، وعن إنسان هذه البراري، الملتحم بها، والمتطبع بطباعها. 2 ـ (حافة النسيان) ثلاثية عبد الجليل الغزال ، الناجي الوحيد من السجن الصحراوي، يتوكّأ على عكّازه ويجرّ جسده المعطوب تائهاً في الصحراء، ساعياً للوصول إلى قريته الأولى "وادي الدموع". يرافقه كلب السجان الذي أصبح رفيقه وأليفه في هذا التيه. في لهيب الصحراء، لا يجد عبد الجليل ملجأً غير الذكريات، بكل نداوتها وثقلها وقسوتها: ذكريات السجن القريبة وحكايات السجناء والسجّانين، الهجرة القسرية من قريته الأولى، شغفه الأول، اختطافه من بيروت و وجه حبيبته هدى...بين السجن، والحرية المفتوحة على العدم، والماضي بآلامه المبرّحة، دائرة يحاول عبد الجليل الخروج منها عائداً إلى وجوده الإنساني. "رواية من تأليف أحمد علي الزين". 3 ـ (الخط الأبيض من الليل) خالد النصرالله : بعد طفولة أمضاها يقلّب صفحات كتبه المفضّلة، وشبابه الذي دأب فيه على عمله مدقّقاً للكتب، يتألّم حين يمنع كتاباً، وينزعج من اضطراره إلى رفض بعض الأعمال التي تستهويه، فيقع في المحظور.يميل إلى الروائيين المتمرّدين، ويستعين بمطبعة ورثها عن أبيه، فيصير ملاحقاً. تقوده رغبته وهوسه إلى نهاية مفاجئة ومريبة تاركاً خلفه رواية محفورة على جدار مخبئه. 4 ـ ^^ بريد النهار ^^ الأنثى مثل البحر .. جميلة في منظرها .. جحيم في غضبها .. غامظة في أعماقها .. الرجل اكتشافة النار لكن المرأة عرفت كيف تلعب بها .. في قلب الرجل ألف باب يدخل منها ألف شيء و لكن حين تدخل المرأة من أحدها لا ترضى إلا أن تغلقها كلها .. في المجتمعات المتمدنة يمارس الحب كنوع من قتل الوقت .. أو كنوع من إضهار البراعة و المهارة أو كمظهر من مظاهر النجاح .. و هي ذريعتنا الدائمة للتغلب على عقدة الذنب فتخلع المرأة آخر قطعة ثياب ، و هي تطمئن نفسها بأنها ضحية حب .. و أن الحب إحساس طاهر و أنه أمر الله و و أنه قضاء و قدر .. لا توجد شبكة حريرية من الأكاديب كما توجد في الحب .. و الصدق في الحب نادر أندر من الماس في الصحاري .. و هو من أخلاق الصديقين و ليس من أخلاق عموم الناس . المرأة أحلى هدية قدمها الله للإنسان .. المرأة في المنضور الإسلامي : هي جوهرة ثمينة غالية و بمقذار ما تغلو الجوهرة الثمينة ، يكون الخوف عليها و زيادة الحرص على سلامتها .. رمز الصفاء و النقاء و القدرة على صون العفاف و الدفاع عن النفس .. ^^ رسالة من بريد النهار إلى بريد الليل ^^ عالم الكتب من لبنان الكاتبة هدى بركات عن روايتها ^^ بريد الليل ^^ و فوزها بجائزة ً بوكر العربية ً و ما صحبها من ضجة ، و عرض لمذكرات وزير الخاريجية الأسبق جون كيري . هدى : من الهدى ما يجعل به الهدية من الضلال و الشبه و ما به الهدى إلى السلوك و الطريق النافعة . بركات : من البركة إذا حلت بالمال كثرثه .. و في الولد أصلحته .. و في الجسم قوته .. و في الوقت عمّرته .. و في القلب أسعدته . لو خلقت المرأة طائراً لكانت طاووساً .. لو خلقت حيواناً لكانت غزالة .. لو خلقت حشرة لكانت فراشة .. لكنها خلقت بشراً .. فأصبحت حبيبة و زوجة و أماً رائعة .. و أجمل نعمة للرجل على وجه الأرض فلو لم تكن المرأة شيء عظيم جداً لما جعلها الله حورية يكافئ بها المؤمن في الجنة .. حقيقة أعجبتني و أصعبها تعاملاً ل درجة أن وردة ترضيها ، و كلمة تقتلها ! .. رائعة هي الأنثى في طفولتها تفتح لأبيها باباً في الجنة و في شبابها تكمل دين زوجها و في أمومتيها تكون الجنة تحت أقديها .. كلام في قمة الروعة شكراً لمن قراءها و أفرح به قلب البنت و الأخت و الزوجة و الأم العظيمة.