أخبار ثقافية

صدر حديثا: "عطر نجيب محفوظ".. بحث في أعمال الروائي الشهير

يقول الكاتب إنه من العسير محاولة تقديمه بشكل جديد للقارئ- عربي21
يقول الكاتب إنه من العسير محاولة تقديمه بشكل جديد للقارئ- عربي21

صدر حديثاً عن دار "أكتب" للنشر والتوزيع بمصر، كتاب بعنوان "عطر نجيب محفوظ... قطوف من بستان السرد" للباحث والقاص صلاح عساف. 


ويعتبر هذا الكتاب رحلة في عقل وروح نجيب محفوظ، ومحاولة للبحث عن السر وراء تلك المسيرة الابداعية الحافلة عبر تتبع بعض المقتبسات من أعماله الروائية والقصصية، لكنها قد تكون مثقلة بفكرة كاشفة وموحية عن فكر نجيب محفوظ الذي كتبها على لسان أبطال رواياته وقصصه، ولكنها قد تحفز القارئ على التأمل والتفكير فيما وراء تلك العبارات والجمل.

 

ويقول الباحث صلاح عساف في مقدمة كتابه: "يبدو أنه من العسير في هذه المقدمة الكتابة عن نجيب محفوظ أو محاولة تقديمه بشكل جديد للقارئ، إذ يخيّل للمرء أنه ما من جديد يمكن إضافته إلى التراث التحليلي والنقدي أو الشخصي عنه، باعتباره الروائي الأكثر تناولًا نقديًا وبحثيًا بين الروائيين العرب جميعًا، بما يوصف به إنتاجه الأدبي من غزارة وقدرة مستمرة على إدهاش القارئ ".

 

اقرأ أيضا:  انطلاق المهرجان الدولي للغة والثقافة العربية في ميلانو

 

ويتابع: "ومع ذلك كم نحن بحاجة مستمرة لإعادة قراءة هذا النتاج العظيم بوعي جديد لاكتشاف المزيد من كنوزه و مخبوءاته ونبوءاته و أطروحاته العميقة وتحليلاته عما لا نعرفه عن أنفسنا وعن مجتمعنا، بقدرته الخلَّاقة على التأثير و الحضور وعبور الزمن، ولعل هذا الكتاب ذا الصبغة "الفهرسية" يسهم في تيسير مثل هذه القراءة سيما أمام أجيال جديدة من قُراء الأدب العربي".

 


ويضيف الكاتب: "إن نجيب محفوظ لديه قدرة دائمة على مسايرة ومراودة الزمن في أحواله وتقلباته، وقد عرفه وأجاد التعامل معه على المستويين الشخصي والإبداعي، وأسهم وهو شاب بنصيبٍ وافر في تأسيس رواية عربية فنية حقيقية، وحين تقدم به العمر طوّر وأبدع أشكالاً جديدة في السرد الروائي والقصصي بنصوصه المدهشة في (أحلام فترة النقاهة)".

1
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الخميس، 17-03-2022 04:13 م
1 ـ (كتاب العِطر عند العرب) دراسة تاريخية فكرية : لقد ارتبط العِطر في ذاكرة العربي، بوقت مبكر منذ نزول آدم من الجنة ومروره بأرض الهند حاملاً معه بذوره التي انتشرت في كل العالم، وقد انتقلت صورة العِط. . . ر في العصر الجاهلي إلى العصر الإسلامي ليس بوصفه مادة كمالية يتأنق بها الإنسان فحسب، وإنما بوصفه مادة طقسية احتفالية لها صلة بالأديان والعقائد التي كانت شائعة قبل الإسلام، ثم تبنى الإسلام العِطر بشكل ديني وثقافي وجمالي، وعرف المسلمون الأوائل بحبِّ الطيب وأجناس العِطر ، ثم أصبح خلوقاً وطقسا خاصا في الأعياد والجمع والمناسبات. وقد عنى البحث بشكل خاص بمصادر العِطر النباتية والحيوانية والجمادات. . وغيرها. كشف البحث عن عناية فائقة لدى العرب في صناعة العِطر، وتنوع صناعته وابتكار الخلطات والتراكيب واهتمام العطارين والأطباء به واهتمام الخلفاء والأمراء ومن يليهم في الأمر، بتحضير العطور وتهاديها والعناية بها ومتابعة استعمالها في الأماكن الدينية والمناسبات وفي المساكن العامة والخاصة، حتى تطور الأمر إلى وجود خزائن وخزنة خاصين للخلفاء ، واجبهم خزن العِطر والعناية به ، ووراته كما يرث الخليفة ملكه وسدة حكمه. "قيس كاظم الجنابي". 2 ـ (السينما و العِطر) هات العِطر يا ولد !! عبارة قالها الراحل نور الدمرداش في فيلم عنتر بن شداد ... طبعاً كلنا فاكرنيها ... و ينقل المشهد صورة لأمير عربي ثري و مرفه يطلب في كل مشهد يظهر فيه العِطر من خادم له ليضع منه و يهدي أعصابه ... حتى و هو بيموت في الفيلم بيطلب العِطر ... شهدت فترة الستينات رواجًا كبيرًا للقصص العاطفية الملتهبة، فاتجه صناع السينما للنصوص التي تحمل ذلك الطابع ، سواء بصبغة تاريخية كفيلم عنتر بن شداد بطولة فريد شوقي وكوكا، ويحكى عن الفارس والشاعر الجاهلي عنترة بن شداد، العبد الأسود الذي يرعى أغنام والده والذي لا يعترف به ، وهو يحب ابنة عمه عبلة ، فيضيع في الصحراء عند ذهابه للحصول على النوق كمهر لعبلة ، ثم يصبح من رجال الملك النعمان ، وفى النهاية يصبح بطل بني عبس عند إنقاذه لعبلة. 3 ـ (آخر أعمال نجيب محفوظ) رحلة مع دينا شحاتة فى يوم واحد وأدون مشاعري الأولى بعد الانتهاء مباشرة من القرأة الكتاب عبارة عن أحلام تبلغ 239 حلم، القراءة الأولى نبهتني أنه لابد من قراءة ثانية بشكل أكتر ترويا للتمعن فى تلك الأحلام بشكل هادئ، فهذا الكتاب من الكتب المليئة بالأسرار، فى كل قراءة يكشف لك عن المزيد. كل حلم يمكن أن يتضمن العديد من التفسيرات، و لعلمي بأن ذلك العمل هو اخر كتابات نجيب محفوظ، فقد تناولته بشئ من التهذيب والتروي وقد شعرت انه فى معظم أحلامه يرى إناس يتتبعونه، ورد ذلك فى الحلم 45، 46، 54، 56 وغيرها، لا أعرف هل ذلك من تأثير محاولة اغتياله أم ماذا. هناك شعور مسيطر فى الأحلام وهو اشتياقه للأحبة وخوفه من الوحدة فقد ورد فى الحلم 7: “اريد العودة إلي بيتي على الرغم من أنه لا ينتظرني أحد”. فى الحلم 25: “واصلت سيري وأنا مشفق مما ينتظرني فى مسكني من وحشة”. الحلم 97: “وجدت نفسي وحيدا فى حجرة خالية”. فى أحلامه أيضًا ترى انشغاله بالطريق ونهايته. ففى الحلم 20: “نستطيع ان نسبح حتي الشاطئ فقالت (سنكون عاريين على الشاطئ) فقلت : فليؤجل التفكير فى ذلك. حلم 45: ” قلت إنه عند الشاطئ تتضح حقيقة الموقف للمواجهة بكل قوة”. الحلم 67: ” سرعان ما اكتشفت بأنه لا سبيل إلى الفرج إلا بالعودة الا الطريق”. الحلم 85: “ولكن أنا فى رحلة لا مفر منها كأنها قضاء وقدر والحق أنها رحلة شاقة ومرهقة وأطول مما تصورت”. الحلم 161: “وسألت الفتاة : إلى أين؟ فأجابت : إلى المكان الذي تخور فيه قوى الحمار فيتوقف. الحلم 181 “فسألني أستاذي هل وجدت هدفك ؟ فأجبته سأجده هنا بين الآلام والأمال”. بينما ذكرى أصدقائه الراحلين تملأ أحلامه، يتجلي ذلك بقوة فى الحلم 57: “ووقفت خافق القلب منتظرا لقاء الأحبة بلهفة وشوق”. الحلم 104 يوضح جمالية ذلك الأمر “فقالت ان الذي منعها عن الحضور الموت فلم يقبل هذا الاعتذار وقال ان الموت لا يستطيع أن يفرق بين الأحبة ” كما أن الظلم وغياب العدل يحتل جزأ كبيرا من أحلامه. وذلك يظهر جليا فى الحلم 100: “فصرخت منبها إياه بأننى خارج القضية وإني جئت بمحض اختياري لأكون مجرد متفرج ولكن لم يعبأ احد بصراخي ” الحلم 147: ” إنه لم يعقد هذا الاجتماع للبحث عن العدل والرحمة ولكن للتأكد من مطابقة القرار للقانون”. هذا كتاب ملئ بفلسفة نجيب محفوظ عن الحياة وعن مخاوفه منها وعن رؤيته النهائية تجاهها ربما يلخص نهاية الحلم 144 جزءًا من رؤيته عندما كتب. ” ولكنها لاحظت ان الخط الذي كتبت به ينم عن إصابة كاتبه بداء الخوف من الحياة وبخاصة من الحب “.