هذا الموقع يستخدم ملف تعريف الارتباط Cookie
عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: باستعادتنا الآداب الشرعيَّة القويمة للتعاطي مع النعم، والتقاليد المحليَّة في مُعالجتها إلى بؤرة الطرح، استنقاذا للذائقة المصريَّة التي فسدت وكرَّس فسادها المطاعم الرديئة المتكاثرة، والأنماط الاستهلاكيَّة الرأسماليَّة المدمِّرة؛ فإننا نؤكد بذلك على أن نقيض هذا الفساد والانحطاط ليس الزُّهد المطلَق، وإنما هو الأدب الرباني في التعاطي مع النعم
مع زحف النزعات المادية على مختلف مظاهر الحياة اليوم، ترتفع الأصوات المطالبة بإعادة دور الدين إلى صميم الحياة الاجتماعية وبالتقريب بين تصوراته المختلفة بحثا في القواسم المشتركة بينها كالحثّ على التضامن والدعوة إلى الأخلاق وإيثار السلم..
دار جدال بين وزيرين أردنيين سابقين بشأن الربط بين الصوفية والتشيّع في البلاد..
يشيع في أوساط دينية تنتمي للسلفية المعاصرة اعتبار التصوف قنطرة للتشيع، وبابا يلج منه دعاة التشيع إلى أوساط أهل السنة، وهو ما يؤكده مشايخ ودعاة سلفيون في كتاباتهم وأحاديثهم ودروسهم على سبيل التحذير من التشيع والتصوف معا..
الحكم العسكري صار يعتقد فعلاً أن التدين يمكن أن يقود بالتبعية إلى الانضمام للإخوان أو التعاطف معهم، فكان الهدف هو ضرب الرموز الدينية، بعد ضرب التيار السياسي الديني. ومن هنا تدخل المفتي ليفتي بحرمة الانضمام للإخوان، ويقضي بأن كل الجماعات الإرهابية خرجت من عباءتهم..
هذه النصوص المختارة رحلة جد قصيرة في وجدان مولانا المتأجج بالعشق
لقد كانت الصوفية بالنسبة لأبي حامد الغزالي أرفع طرق المعرفة وهي حقيقة الدين، وهذا يعني أنه انتقل من التفلسف العقلي إلى التصوف العرفاني..
إذا كان الأمل يطوي ألم الانتظار، فإن التفاؤل يجعل من الانتظار عملا دائبا في طاعة الله رجاء رحمته ولطفه في الدنيا والآخرة.
كان الأثر النفسي لتزايُد إلحاد شباب الإسلاميين الغض أقل عمقا وأخف وطأة على جيلنا الأربعيني.
المعيَّة الكثيفة عينها هي التي تجعل العبادات اليوميَّة (الصلاة والصيام والزكاة والصدقة وبر الوالدين.. إلخ) مفاتيح ومراتب للسلوك، بل تجعلها كل الطريق إلى الله. إذ تصير الصلاة في هذا التصوّر بداية الحركة الجماعية ضد سكون الدروشة والتواكُل
الانشغال بالنفس لا يعني الانسحاب الرهباني من المجتمع الذي تحملُ أمانته أمام الله بوصفك أحد أفراده، بل يعني ألا تنه عن خُلُقٍ وتأتي مثله
تسعى دولة الإمارات العربية لإشاعة نمط من التدين الخاص بها، أقرب ما يكون إلى التصوف الأشعري المذهبي، عبر تقريب وتبني شخصيات دينية مشهورة، كالشيخ الموريتاني عبد الله بن بيه، وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، والداعية اليمني الحبيب علي الجفري وفقا لباحثين.
هناك اعتقاد سائد بأن التصوف العربي الإسلامي يقوم على التمسك بالشريعة الإسلامية من ناحية، أو على القول بأنه يجد معياره في السنة من ناحية ثانية، أو أنه يجسد حالة مرضية من ناحية ثالثة..
ليس التصوف محض تزكية رهبانية تنسحب بها النفس من الوجود وتنفصِل عنه. صحيح أن هناك أمثلة عديدة لزُهاد ونُسَّاك من هذا النوع في تاريخ الإسلام العريض، لكنها ليست الأصل الذي ارتضاه الله لكل عباده، بل هي رهبانية فرديَّة افترضها بعض الصالحين على أنفسهم
منذ ظهور التصوف في القرون الأولى من التاريخ الهجري، تبوأت هذه الظاهرة مكانا مهما في الفكر الإسلامي، وتناوله الفلاسفة، كابن سينا والغزالي وابن خلدون، وتجادل فيه الفقهاء وعلماء الكلام، بين من يرى فيه بدعة دخيلة على الإسلام ومن يرى فيه نهجا محمودا لتزكية النفس والوصول إلى الله.
من العقبات الكبرى أمام فهم التصوف والصوفية، ومن ثم أمام الموقف الموضوعي والمتوازن منهما: عقبة الخلط بين ألوان التصوف وبين ما عليه الكثير من "الطرق الصوفية" في الواقع الذي نعيش فيه..