صحافة دولية

WSJ: الدول العربية تواصل التضييق على حرية التعبير.. هذه آخر الحملات في 4 بلدان

أغلقت السلطات الأردنية موقع "الحدود" الساخر الشهر الماضي- صفحة نبض الأردن فيسبوك
أغلقت السلطات الأردنية موقع "الحدود" الساخر الشهر الماضي- صفحة نبض الأردن فيسبوك
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الثلاثاء إن السلطات في البلدان العربية ما زالت تمارس حملات القمع لتقييد حرية التعبير، منذ احتجاجات الربيع العربي التي بدأت عام 2010 وأسقطت عددا من الديكتاتوريات.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها، الثلاثاء، أن السلطات الأردنية حظرت موقع "الحدود" الشهر الماضي بسبب السخرية من حفل الزفاف الفخم لولي عهد المملكة، الحسين بن عبد الله الثاني.

وأشارت الصحيفة إلى أن موقع "الحدود"، الذي أسسه عصام عريقات ومجموعة من الكتاب الأردنيين عام 2013 يقوم على فكرة السخرية من ملوك المنطقة والحكام المستبدين والطغاة.

اظهار أخبار متعلقة



وتابعت أن سخرية موقع "الحدود" من حفل الزفاف الملكي والعائلة المالكة في الأردن بسبب إنفاقها الكثير على حفل الزفاف في الوقت الذي يعاني فيه الملايين في البلاد من الفقر، أدت إلى إغلاقه، على الرغم من مرور عقد على عمله وسخريته من الأحداث السياسية الجارية في المنطقة.

وأكدت الصحيفة الأمريكية، أن معظم موظفي موقع "الحدود" البالغ عددهم 17 فردا يعملون دون الكشف عن هويتهم، وقد أغلقت مؤخرا مكاتب الموقع في المنطقة للحد من خطر الأعمال الانتقامية.

وامتنعت الحكومة الأردنية عن التعليق على أسبابها لفرض الحظر، وفقا للصحيفة.

اظهار أخبار متعلقة


بالتزامن مع ذلك اعتقلت السلطات المصرية ثلاثة من المؤثرين على منصة "تيك توك"، في وقت سابق من العام الجاري، بعد نشرهم مقطع فيديو ساخرا عن زيارة معتقل في السجون المصرية، بحسب الصحيفة.

من جهة أخرى أشارت "وول ستريت جورنال" إلى أن الموقع الإلكتروني الجزائري الساخر "المنشر" أكد أنه تعرض إلى ضغوط حكومية عندما أُغلق عام 2020.

وأوردت الصحيفة، أن الإمارات اعتقلت شخصية مؤثرة على منصات التواصل الاجتماعي الشهر الماضي، كما حجبت موقع "الحدود" قبل عامين.
التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 30-08-2023 10:13 ص
الإمارات مصدر الشر والصراعات الجزائر بسبب النظام العسكري والخوف من ثورة أخرى وستحدث بإذن الله عاجلا أم آجلا . نفس الشئ بالنسبة لمصر.. وبالنسبة للمملكة الأردنية، فهي نظام غير قانوني آخر يسيطر على البلاد، حيث يعيش الناس تحت الضغوط والقمع مع المزيد من الضرائب وغليان الأسعار، وأخيراً نرى جميعاً العرس الملكي الذي أثبت أن ملك الأردن وعائلته لا يعيشون كما هو حال غالبية الناس، فهم في عالم آخر مع العلم أن ملك الأردن ساعد النظام السوري في الاستيلاء على درعا وهو يستخدم اللاجئ السوري في الأردن للحصول على أموال من الأمم المتحدة لا حق ولا حرية، هذا وصف صغير آخر وتعريف للأنظمة العربية
نسيت إسمي
الأربعاء، 09-08-2023 08:49 م
'' معركة الوعي لا لقانون تكميم الأفواه '' (الساكت عن الحق شيطان أخرس) الساكت عن الحق شيطان أخرس و الناطق بالباطل شيطان ناطق إن لم تستطيع قول الحق فلا تصفق للباطل. 2 ـ (مسلسلات و أفلام) مشهد من مسلسل "المال و البنون" فاكهة الدراما الرمضانية عام 1992 إختار "سلامة فراويلة" المال الحرام الذي رفضه "عباس الضو" لكن في مواجهة مع إبنه قال له مين قال لك أنك لم تشاركه الساكت عن الحق شيطان أخرس .. "مسلسل فيريتاس: السعي" يدور العرض حول مجموعة من صيادي الآثار الذين يبحثون في جميع أنحاء العالم عن القطع الأثرية الغامضة ومعناها. باتريك ماسيتجون زينمان و أليكس كارتررايان و ميريمان كوبي و سمولدرز 2004 .. "مسلسل كونتا كنتيه" تصوير درامي لسلالة عائلة المؤلف أليكس هيل ؛ من عبودية سلفه كونتا كنتيه إلى تحرير نسله. الجذور فريق التمثيل الرئيسي ليفار بيرتون روبرت ريد جون آموس مسلسلات تلفزيوني 1974 و أعد تكراره في 2016 إقتباس من "جذور" أليكس هالي ، يؤرخ تاريخ رجل أفريقي بيع للعبودية في أمريكا ، وذريته .. "مشهد من فيلم الرسالة" بلال بن رباح خالد في أدهان الأجيال إسمه مرتبط بأعظم شعائر الإسلام و إيمانه و شجاعته نقشة على ذلك الصخر الذي وضع على صدره في حر الصحراء القاحلة بغية أن يكفر بما أمان فما كان يقول إلا أحد أحد صورته ترتسيم في الأدهان من وصف كتابي و صوته كأنه يسمع من مآذن المساجد. 3 ـ (منصات التواصل الاجتماعي) خلف الكواليس "جهاز السامسونع”" فكل شىء مباح "فيدو إكس إكس إكس" لن يضرّ إلّا نفسَه.. نهايته قريبة ومصيره : إما إدمان أو إكتئاب حادّ.. اللهم الطف بنا جميهاً وارزقناً السّتر وحسن الخاتمة من يقف خلف جرأة برامج التوك شو في تكسير الثوابت.. من مقال طه الشريف حلقة المساكنة نموذجا! وسأضع أمام القارىء جزأً من حوار أُجري مع أحد هؤلاء وهو يعبر عن تجربته التي عاشها مع خليلته فيما أسموه بـ "المساكنة" بعيداً عن القيود التي يتأففون منها! فيقول: "لم أخشَ مواجهة المجتمع، لدي أفكاري ومؤمن بها، وحتى لا أتعرض للمضايقات اخترت السكن مع حبيبتي في وسط القاهرة، هناك لا يتدخل أحد في خصوصياتي!". وتابع: "عشت معها أشهرا عدة لم تصادفني أي مشكلة، فهذه الحياة لم تتوافر في أي حي آخر بخلاف وسط البلد، والأحياء الملاصقة لها، وأجزاء من حي المعادي، ورغم أن حبيبتي هجرتني، لكني مؤمن بحريتها الكاملة، وحرية امتلاك كل شخص فينا لجسده!، وأرفض أي ملكية أو وصاية على الجسد تحت أي مسمى!. عندما أحببتها وتواصلنا بكل شعورنا كان تقارباً طبيعياً، من دون اي شروط أو حراسة أو مصادرة!". انتهى لا شك أن المجتمع قد انزلق إلى هوة سحيقة من العادات التي أصبحت واقعاً مريراً نشاهده يوميا في الشوارع والمتنزهات وعلى المقاهي وفي قاعات الأفراح بل وفي داخل الجامعات بين الجنسين ممن فتحت لهم الأبواب على مصراعيها!. كيف يسمح لبعضهم بإهالة التراب على بعض المسلّمات والثوابت الاجتماعية والدينية دون حسيب أو رقيب، كما حدث في الحديث عن "المساكنة" في مصر أما في المغرب تسمى العلاقات الرضائية .. "الجنس مقابل العلاج" تحقيق في مزاعم اعتداء "معالجين روحانيين" جنسياً على نساء قالت العديد من النساء اللواتي تحدثت إليهن "بي بي سي"، إنهن يخشين من إلقاء اللوم عليهن إذا أبلغن عن إساءة معاملتهن، وبالتالي فإن قلة منهن أبلغن عائلاتهن، ناهيك عن الشرطة. بعضهن يؤمن بقدرات "الشيوخ" أو "المعالجين" على "إيذائهن"، وقلن إنهن قلقات أيضاَ من أن الإبلاغ عما حدث قد يدفع الجن للانتقام منهن. الراقي خدرني واغتصبني في بلدة صغيرة بالقرب من الدار البيضاء في المغرب، كانت دلال "اسم مستعار"، تعاني من الاكتئاب قبل بضع سنوات. كانت وقتها في منتصف العشرينات من عمرها، ونُصحت باللجوء إلى "راقٍ" أو "معالج قرآني". ذهبت دلال بالفعل، وتقول إن المعالج أخبرها أن الاكتئاب سببه "الجن العاشق" الذي سكن روحها. وروت أن المعالج طلب منها خلال جلسة روحية أن تشم رائحة قال إنها مسك، لكنها تعتقد الآن أنها كانت نوعا من المخدرات، إذ إنها فقدت وعيها. تقول دلال إنها عندما استيقظت، وجدت ملابسها الداخلية مخلوعة، وأدركت أنها تعرضت للاغتصاب. تقول إنها بدأت بالصراخ على "الراقي"، وسألته عما فعله بها. قالت له: "عار عليك! لماذا فعلت هذا بي؟".. وكان رده: "ذلك كان ضروريا ليخرج الجن من جسدك". تقول دلال إنها لم تستطع أن تخبر أحداً بما حدث. كانت تشعر بالخجل الشديد والخوف من ردود الفعل إذا علم أحد بما حدث، وكانت متأكدة من أن اللوم سيلقى عليها، وبعد بضعة أسابيع اكتشفت أنها حامل. وحين أخبرت المعالج بالحمل، أجاب بأن "الجن" لا بد أن يكون قد تسبب في حملها. تقول دلال إنها أصيبت بصدمة شديدة من تجربتها، لدرجة أنها عندما ولدت طفلتها، رفضت النظر إليها أو حملها أو حتى تسميتها. وبعد ذلك عرضتها للتبني على إحدى الأسر في مدينة بعيدة عن بلدتها، مشيرة إلى أن عائلتها قد تقتلها إن علمت بما حدث لها. "فيديو يوتيوب مع وجدي غنيم بعنوان نصيحتي إلى دعاء المريخ" يقول سيدنا العز عبد السلام يقول كلمة جميلة إذا نزل عالم بأرض تفشى فيها الربا المصيبة الكبيرة هنا الربا فحدثهم عن الزنا فقد خان يبقى خاين ليه لأنه لم يناقش أمور المجتمع إذاً هذا مغيب و ميش هينا خالص. "فيديو يوتيوب مع فاظل سليمان" كيف نحل مشكلة النسوية المتطرفة "راديكال فيمنيزم" يبدو لأول وهلة بأنه يحرير المرأة بينما الأمر عكس ذلك تماماً هو يقلل من شأن المرأة تماماً كثير من السيدات و البنات إستسلاموا لهذا الفكر فتسهلوا في أحكام الإسلام. 4 ـ (مسألة في سوء الفهم.. أو لماذا لا نفهم بعضنا؟!) من مقال ساري عرابي يناقش أبو حامد الغزالي الدواعي الغامضة للفعل الأخلاقي، لمن لم يكن مؤمناً، مثلاً، بالجزاء الأخروي. وذلك في معرض بحثه لقضية التحسين والتقبيح، التي لها محلّها المهمّ في نقاشات المتكلّمين، حول أفعال الله سبحانه وتعالى، وبقطع النظر عن السياق الكلامي لهذه القضية، فإنّ ما يذكره الغزالي من تبعية قوى النفس للأوهام والتخيّلات بالغ الأهمية، يصلح مفتاحاً لتفسير القصور الأخلاقي في التفاهم البشري، بين الأفراد والجماعات. القدرة على تقدير النفس مكان الآخرين، فعل أخلاقيّ تأسيسيّ، لا تجاه الآخرين فحسب، بل تجاه الذات كذلك .. لو رجعنا من الغزالي، إلى علاقاتنا اليومية، وما يحفّها من سوء فهم، فإنّ الأمر لا يخلو من أنّ كل واحد منّا قال لغيره يوماً، أو قيل له مرّة، "ضع نفسك مكاني"، أي أنّك بالقدر الذي تتخيّل فيه نفسك مكاني، فإنّك سوف تعذرني، أو توافقني الرأي في صواب تصرّفي.. وهكذا. فالقدرة على تقدير النفس مكان الآخرين، فعل أخلاقيّ تأسيسيّ، لا تجاه الآخرين فحسب، بل تجاه الذات كذلك، لما في هذا الفعل، من تجديد دائم لقوّة المخيّلة هذه، وصيانة مستمرّة للاشتراك في الجنسية الإنسانية. في حواري مع ما يسمى الذكاء الإصطناعي سألته "ها" و هل هذا عمل أخلاقي؟" فأجاب "هذا يعتمد على ما تسميه أنت أخلاق أو تدافع عنه"حينها تذكرت قول الرسول محمد "ص"‏ كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه".