أخبار ثقافية

"ذكريات ملونة".. سلسلة وثائقية عربية تستدعي الأرشيف والتاريخ

تتناول حلقات السلسلة قصصا من كل من فلسطين ولبنان ومصر وقطر والجزائر واليمن- أرشيفية
تتناول حلقات السلسلة قصصا من كل من فلسطين ولبنان ومصر وقطر والجزائر واليمن- أرشيفية
تسترجع سلسلة "ذكريات ملونة" قصص عدد من الشخصيات العربية، وتستدعي الأرشيف المتعلق بها بعد معالجته وإعطائه ألوانه الحقيقية عبر عملية تلوين أشرف عليها عدد من المخرجين والفنيين وخبراء التراث، بالإضافة إلى استخدام أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وتتكون السلسلة من ١٥ حلقة، وبواقع ١٥ دقيقة للحلقة الواحدة، حيث يروي ضيف عربي في كل حلقة ذكريات أو قصة عاشها في فترة زمنية تاريخية، ليتم استحضار الأرشيف المتعلق بتلك الفترة، وغير الملون، ومعالجته من خلال مجموعة مراحل، إلى أن يأخذ في المرحلة النهائية اللون الأقرب للحقيقة، والذي كان عليه في تلك الفترة الزمنية.



وتتناول حلقات السلسلة قصصا من كل من فلسطين ولبنان ومصر وقطر والجزائر واليمن، حيث تنوعت مواضيعها بين لحظات سياسية فارقة، وملامح الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في تلك الدول. كما تستضيف الحلقات إلى جانب الراوي الأساسي للقصة خبيرا في التراث، والذي بدوره يقوم بمطابقة عملية تلوين الأرشيف مع الألوان التي كانت سائدة في تلك الفترة الزمنية.

وقال المنتج المنفذ للسلسلة والمدير العام لشركة نون فيلمز محمد الصعيدي أن الهدف من تلوين الأرشيف هو محاولة إلغاء الحاجز الذهني والزماني بين المشاهد وبين الأرشيف، فلطالما شعر البعض في أرشيف دولته ومنطقته الغير ملون أنه يعبر عن منطقة وشعب آخر غير الذي ينتمي له، ولطالما صنع اختلاف اللون حاجزا يقاوم اندامجنا في القصة التاريخية وربما استمتاعنا بمتابعتها، الأمر الذي صرف شريحة عن مشاهدة أفلام التاريخية.

اظهار أخبار متعلقة


 وكان العمل على المشروع قد بدأ في شهر آذار/ مارس من عام ٢٠٢٠ من خلال عملية بحث وتطوير للحلقة الأولى من السلسلة والتي تناولت ذكريات رجل فلسطيني ثمانيني عن مزرعة البرتقال التي كان يملكها حينها والده في مدينة يافا، وأضاف الصعيدي أن اختيار هذا الموضوع كان لتأكيد حجم الفارق بين مشاهدة لقطات البرتقال ومزارعه وعربات عصره في الشوارع قبل التلوين وبعده.

وقد تم جمع أرشيف السلسلة من نحو ١٤ مكتبة ومؤسسة وتلفزيون محلي، فيما عمل على المشروع ستة مخرجين من مختلف الدول العربية، إضافة لفريق بحث وإعداد توزعوا على أكثر من دولة عربية.

Image1_42023712415175243591.jpg
من جهته، قال عبد العالم الشميري المدير التنفيذي لشركة رم أن تنفيذ عملية ترميم وتلوين الأرشيف مر بعمل طويل ومحاولات عديدة وصولا لطريقة التنفيذ الأمثل التي أفضت لما عليه الأرشيف في "ذكريات ملونة".

وكانت "رم بيكتشرز" ومقرها الأردن، وهي شركة العمليات الفنية Post Production  التي نفذت معالجة الأرشيف وتلوينه، قد كونت فريقا كبيرا عمل على الأرشيف ضمن ثلاث مراحل وهي: مرحلة معالجة الأرشيف وترميمه والرفع من كفاءته، وهذه المرحلة تتم من خلال جهد بشري وكذلك أحد البرامج المعروفة بزيادة وضوح الأرشيف الأبيض والأسود.

أما المرحلة الثانية فهي استخدام أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي طورتها رم بيكتشرز بالتعاون مع أحد المبرجين لتحديد الممكن من ألوان لقطات الأرشيف، حيث تمكن هذا التطبيق من إنجاز نحو ٣٠٪ من عملية التلوين بشكل أوتوماتيكي.

اظهار أخبار متعلقة


أما الدور الحاسم في عملية التلوين فلعبه فريق شركة رم بيكتشرز والمكون من ٢٣ فني توزعت أدوارهم بين فصل عناصر كل لقطة أرشيفية بهدف تسهيل عملية تلوينها بمعزل عن باقي العناصر، وبين عملية التلوين بما يتناسب مع الصور المرجعية التي انتهى إليها البحث وبما ينسجم مع ملاحظات خبراء التراث في السلسلة، وأخيرا عملية التدقيق النهائي لجودة اللقطات بعد انتهاء كل العمليات الفنية.

وأكد الشميري أن التحدي الأبرز الذي واجه عملية التلوين هو عدم تمكن الفريق من الحصول على الأرشيف من مصدره الأصلي وهي الأسطوانات الفيلمية التي صور عليها من الأساس، وبالتالي عدم التمكن من الحصول على كامل بيانات اللقطة التي تمكننا من تحقيق الإشباع اللوني لها. وعزى الشميري ذلك إلى ضعف البنية التحتية لمكتبات الأرشيف العربية وإلى احتفاظ المكتبات العالمية بنسخ إلكترونية صغيرة الحجم نسبيا لتجنب إشغالها سعات كبيرة على حواضنها. 

السلسلة من إنتاج قناة الجزيرة الوثائقية، وستبث أولى حلقات "ذكريات ملونة" اليوم الجمعة عبر قناة الجزيرة الوثائقية، كما ستشهد العديد من المراكز الثقافية والسينمائية العربية في الأسابيع القادمة عروضا لبعض حلقات السلسلة.
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الجمعة، 07-04-2023 07:21 ص
'' ذكريات ملونة من الفضة إلى الذهب '' 1 ـ («نور على نور» أول برنامج دينى بالتليفزيون) «نور على نور».. هو اسم برنامج شهير قدمه الإعلامى أحمد فراج، الذى ولد فى محافظة الدقهلية عام 1932، وتخرج فى كلية التجارة بجامعة القاهرة عام 1954، والتحق بمعهد العلوم السياسية بعد التخرج، والتحق بعدها مباشرة بالعمل بالإذاعة المصرية. وقدم فراج، فى تلك الفترة، برنامجى "الشرطة فى خدمة الشعب، الدائرة المستديرة"، وكان التحق بالتليفزيون المصرى فور افتتاحه فى عام 1960، ليقدم برنامجه الأشهر «نور على نور» الذى ارتبط اسمه به بقية حياته، وقدم منه ما يربو على الألف حلقة، تحاور خلالها مع مئات الشخصيات الإسلامية والدعاة والعلماء. فى عام 2000 عاد مرّة أخرى ليقدم برنامجه "نور على نور"، وتوفى عام 2006 بمستشفى دار الفؤاد بالقاهرة إثر أزمة قلبية مفاجئة. ونظرا لميوله السياسية التحق بمعهد «العلوم السياسية» بعد التخرج، ورغم تعدد دراسته إلا أنه عمل بمجال مختلف تماما عن دراسته فالتحق بعدها مباشرة بالعمل بالإذاعة المصرية ثم انتقل إلى التليفزيون وتميز برنامجه بأعلى نسبة مشاهدة، وكان فراج صاحب الفضل الأول فى ظهور وشهرة مجموعة كبيرة من علماء المسلمين والشخصيات العامة، وعلى رأسهم الشيخ محمد متولى الشعراوى. وانتخب فراج عام 1977 أول أمين عام لمنظمة إذاعات الدول الإسلامية ومقرها مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وتولى هذا المنصب لثلاث دورات متتالية، كما كان أمينا عاما لجائزة محمد حسن فقى الملقب بشاعر مكة منذ تأسيسها عام 1994. ويعد أحمد فراج من أنشط وأقدم مذيعى الإذاعة والتليفزيون فى مصر فقد قدم، عبر رحلته الإذاعية العديد والعديد من البرامج الإذاعية والتليفزيونية التى حازت اهتمام المشاهدين وخط بها اسمه بثبات على خريطة الإعلام المصرى والعربى معا. وفى برنامجه «نور على نور» روج لمدرسة كان أبرز أعلامها فى مصر فى الخمسينيات والستينيات الدكتور جمال الدين الفندى، وهى مدرسة تحاول أن تثبت عظمة القرآن الكريم ببراهين من الاكتشافات العلمية الحديثة. 2 ـ (وراء كل صورة حكاية) بعد الموت ماذا أريد أن يقال عني ؟ مصطفى صادق الرافعي الشاعر المصري يجيب عن هذا التساؤل بأسلوبه الشاعري هل قرأتم له من قبل ؟ على قناة الجزيرة الوثائقية. 3 ـ (رجال منسيون: إبراهيم السايح رائد دبلجة الأفلام الهندية) يعتبر المخرج السينمائي المغربي إبراهيم السايح "1925 ـ 2011" أحد الرواد الكبار في المراحل الأولى لبداية السينما المغربية، رجل عصامي أبدع في صمت ومات في صمت بدون بهرجة، تلقى الراحل تعليمه بثانوية مولاي يوسف والمعهد العالي للدراسات المغربية، وأتقن الإخراج التلفزي والسينمائي، وقدم في هذا الصدد العديد من الأعمال القيمة المبتكرة والمتنوعة، كما قام أيضا بدبلجة أزيد من 150 فيلما هنديا وفرنسيا وإنجليزيا وإيطاليا إلى اللهجة العامية المغاربية "المتداولة بين دول تونس الجزائر والمغرب" ابتداء من أربعينيات القرن الماضي. بحيث لاقت الأفلام التي قام بدبلجتها خصوصا الهندية منها نجاحا شعبيا منقطع النظير في مجموع مدن المغرب ودول المغرب العربي، مثل أفلام 'حداد بغداذ، 'ساحر جهنم'، 'ساقي ومصباح علاء الدين'، 'كوهنوز، 'مانكَلا البدويه، 'رستم سهراپ، 'الهاربون من جهنم'، "جِيت"، "دُوستى أو 'الصداقه، 'أمنا الهنذ و 'أمنا الأرص، وغيرها من الأفلام الهندية والأجنبية التي كانت تحمل في جعبتها مغازي إنسانية سامية ورسائل تربوية واجتماعية وفنية وإصلاحية هادفة. وفي خضم الحديث عن تجربة الأستاذ إبرهيم السايح في الدبلجة لا يمكن التغاضي عن تجربة سونيل جانجولي "1940ـ1999" صاحب القيثارة الشاذية الذي يعد من الفنانين الموسيقيين المرموقين ليس في شبه القارة الهندية فحسب بل في العالم أجمع، فنان تتلمذ على يدي أحد الأساتذة الكبار في التلحين والتأليف الموسيقي في الهند وهو البروفيسور جيان براكاش غوش، عزف مجموعة من الأغاني الهندية الكلاسيكية العريقة ذات الشعبية الواسعة في سينما بوليود لسنوات الأربعينيات حتى السبعينيات، بحيث أخرج منها أسجى وأرق وأروع الألحان المستقاة من أغاني عمالقة الأغنية الهندية أمثال محمد رفيع، كيشور كومار ونيتين موكيش، تلكم الموسيقى المعروفة بروحانيتها وسموها وارتجالها المبدع الذي يخضع لقواعد صارمة في طريقة الارتجال، والمعتمدة على إيقاعات معقدة وجد متطورة تعتبر من أرقى وأرفع الإيقاعات على المستوى العالمي، معتمدا على قيثارته الكهربائية الشاذية التي لا يُضاهيه فنان آخر عالميا في إتقان العزف عليها خاصة بالنسبة للموسيقى الهندية العريقة ذات الإيقاعات المتنوعة والمتموجة التي تعتمد على آلات موسيقية كالسيتار والبانجو والرودرافينا والأرغن باجا والكمايشا والفينا الوترية والنواقيس والطبلة الهندية والمزمار الهندي. 4 ـ (مغرب المدن ": نظرة على مغرب الأمس) كان يعرض على القناة الثانية ، يوم الأحد 20 مارس الساعة 9:50 مساءً. يقدم لك صندوقك الوثائقي "التاريخ والناس" رحلة عبر الزمن، رحلة نادرة تجعلنا نكتشف بلادنا من خلال أجيالها الأولى من صانعي الأفلام الوثائقية، "مغرب المدن" بفضل مساعدة المركز السينمائي المغربي "س س م" ، تمكنا من البحث في الأرشيفات واكتشاف أفلام غير محتملة ، وكتابات حديثة ومختلفة للغاية ولكن قاسمها المشترك هو سينما الواقع وإلقاء نظرة على المغرب. نقدم لكم هذا الكنز في أمسيتين: مغرب المدن ومغرب الحقول. محطتنا الأولى في الدار البيضاء. هل سمعت من قبل عن 6 و 12 لأحمد بوعاني؟ هذا الفيلم القصير الذي تبلغ مدته 18 دقيقة جوهرة تجمع بين الشعر والحداثة والسينما. دعونا نترك جنون وحداثة الدار البيضاء لمدينة تقليدية وألفية: فاس. العاصمة الروحية وتاريخها من خلال فيلم للعربي بناني يخبرنا عن الحياة في أول جامعة في العالم: القرويين. في عام 1946 ، كانت طنجة لا تزال تعيش في وضع دولي. إنها مدينة منفصلة ، فقد فتنت وجذبت الفنانين ورجال الأعمال والجواسيس من جميع الأنواع والمخرج الفرنسي أندريه سوبودا. ووصف المنطقة الأوروبية بأنها "مكتب محاسبة عملاق" ولم يجد الراحة إلا في الحياة الهادئة للمدينة. لإنهاء جولتنا في المغرب، "العودة إلى أكادير" لمحمد عفيفي أو كيفية تصوير ولادة مدينة جديدة في أعقاب الفوضى. 5 ـ ("كلام من دهب" مارد التسعينيات يقابل أحلام البسطاء) "كان الكلام من فضه دلوقتى أصبح دهب.. خليك معانا اليوم دا هتلاقى عجب العجب"، كلمات لتتر واحد من أشهر البرامج الرمضانية التي كان ينتظرها الجميع في رمضان، وهو برنامج "كلام من دهب" للإعلامي طارق علام، والذي استطاع من خلال مسابقاته فقرور برنامجه وحضوره من خلالها الجمهور، أن يحجز لنفسه مكانًا، وسط برامج رمضان المتنوعة وقتها. البرنامج عبارة عن مسابقة ومن يكسبها يفوز بجنيه ذهب، بالإضافة إلى اختيار المذيع فى الفقرة الأخيرة تقديم قصة إنسانية غريبة أو بحاجة للمساعدة، ما جعل الانظار تلتفت للبرنامج ويصبح ميعاده وقت مقدس للمصريين في رمضان. تميز برنامج «كلام من دهب» بطبيعة مختلفة تعتمد على المسابقات البسيطة التى جذبت ملايين المشاهدين يوميا لانتظاره ومشاهدته، نظرا لعدم اعتياد المصريين فى هذا الوقت على هذا النوع الجديد من البرامج الخدمية المميزة التى تقدم هدايا فورية للفائزين دون سحب أو إجراأت طويلة مملة ومتعبة، فأصبح يلتفت الناس يمينا ويسارا يوميا أثناء تجولهم فى الشوارع أملا فى مقابلة مارد التسعينيات ومحقق الأمنيات «طارق علام»، والذى أصبح بفضل برنامجه نافذة أمل للفقراء والمحتاجين تعيد بداخلهم الإحساس بأن «الدنيا لسه بخير».