أفكَار

واقعية إسلاميي المغرب فوتت فرصة إقصائهم من المشهد السياسي

أكاديمي مغربي: إسلاميو المغرب أكثر واقعية من نظرائهم في المشرق العربي  (عربي21)
أكاديمي مغربي: إسلاميو المغرب أكثر واقعية من نظرائهم في المشرق العربي (عربي21)

أعاد الموقف السياسي العربي الرسمي والغربي ثم الأمريكي من الإخوان المسلمين، والتحريض الذي تقوده بعض الأطراف السياسية التي تخاصم الإخوان سياسيا، الجدل مجددا ليس فقط حول تجربة الإسلام السياسي عامة، وإنما أيضا عن العلاقة المفترضة بين الدين، وضمنه الإسلام والسياسة.

وقد مثلت الانتفاضات الشعبية العربية، التي انطلقت منذ أواخر العام 2010 من محافظة سيدي بوزيد في الوسط الغربي التونسي، وانتهت بإسقاط نظام حكم الرئيس زين العابدين بن علي مطلع العام 2011، نقطة تحول سياسي وحضاري في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، لجهة الإعلان عن نهاية نظام عربي رسمي عمر لنصف قرن أو يزيد في المنطقة العربية، وفتح الباب لأول مرة في التاريخ السياسي العربي الحديث والمعاصر، لحركات الإسلام السياسي أن تدخل الحكم من أوسع أبوابه، وأكثرها شرعية، أي عبر صناديق الاقتراع.

وبين النظرية والواقع مسافات كبيرة، تفاوتت فيها تجارب الإسلاميين نجاحا وفشلا في تحويل الأفكار إلى نماذج سياسية على الأرض.

وقد عملنا في "عربي21" خلال الأشهر الماضية على تتبع معالم هذه التحولات السياسية والفكرية التي حفلت بها منطقتنا العربية وتجارب تياراتها السياسية عامة، بما فيها الإسلامية، التي ترجمت ما أصبح يُعرف في الأدبيات السياسية المعاصرة بـ "مرحلة ما بعد ثورات الربيع العربي"، ونعمل اليوم على تسليط الضوء أكثر على تجارب الإسلاميين السياسية بين المشرق والمغرب، ليس من باب المقارنات الجغرافية المناطقية، وإنما من باب القراءة العلمية لمواطن الخلل والنجاح التي ميزت تجارب إسلاميي الربيع العربي، وما يمكن استخلاصه من دروس وعبر لا تعين على فهم أدق للفكر السياسي العربي عامة، وإنما أيضا لمعرفة وكنه أدوات التفكير العربي بشكل عام، وطرقها في التعاطي مع مستجدات الحياة السياسية وتحدياتها المحلية والإقليمية والدولية.

ونستهل هذا الملف بدراسة علمية للباحث المغربي الدكتور محمد الشرقاوي، وهو أستاذ تسوية الصراعات الدولية في جامعة جورج ميسن في واشنطن، وكبير الباحثين في الوحدة الانجليزية لمركز الجزيرة للدراسات، وعضو سابق في لجنة الخبراء في الأمم المتحدة، على أن نفتح الباب لإسهام عدد من أهم المفكرين والناشطين السياسيين المنشغلين بالفكر السياسي العربي عامة، والإسلامي منه بشكل خاص.

 




4 ـ عالمية الخطاب أم برغماتية الإنجازات؟

تحمّست الحركات المشرقية لمشروع الأمة كمنطلق للتكتل بين مسلمي العالم أكثر من نظيراتها المغاربية. يقول د. محمد علاء الدين عباس مرسي مثلا: إن "التكامل العربي الإسلامي الذي يؤدي إلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية في أمتنا العربية والإسلامية أصبح ضرورة، ليس فقط من أجل تقدم أمتنا، وإنما من أجل بقائها واستمرارها." ويعمد أغلب النشطاء والوعاظ الإسلامويين إلى استراتيجية العمل الميداني واستقطاب مؤيدين في الحي والضاحية وحول المساجد الرئيسية، أي تضامن القرب المحلي  solidarity of proximity، في مسعى لتغليب إرادة القاعدة على القمة بشكل متدرّج. 

هي استراتيجية نظّر لها مؤسس جماعة الإخوان حسن البنّا منذ الثلاثينيات من القرن الماضي، إذ كتب في "الرسائل الثلاث" يقول: "نحن نعلم تماما ما نريد. ونعرف الوسيلة إلى تحقيق هذه الإرادة. نريد أوّلا الرجل المسلم في تفكيره وعقيدته، ونريد بعد ذلك البيت المسلم، ونريد بعد ذلك الشعب المسلم، ونريد بعد ذلك الحكومة المسلمة، ونريد بعد ذلك أن نضمّ إلينا كلّ جزء من وطننا الإسلامي الّذي فرّقته السياسة الغربيّة. ونريد بعد ذلك أن تكون راية الله خافقة عالية على تلك البقاع، ونريد مع ذلك أن نعلن دعوتنا على العالم وأن نبلّغ النّاس جميعا".

 



ينمّ هذا التصوّر لدى إسلاميي المشرق عن مشروع الأمّة الإسلامية الموحدة ورومانسية الأخوة المشتركة التي تظل من قبيل المشاريع الضخمة ربما غير الواقعية أو grandiose project. وينطوي هذا التوجّه المثالي على ضرب من الأفلاطونية الإسلاموية التي تقترب من الأفلاطونيّةِ المُحْدَثَة لدى الفارابي، تمشيا مع فكرة الأمة المنشودة في مشارق الأرض ومغاربها.

كان لوصول الإخوان إلى الحكم في مصر عام 2012 دلالة رمزية كبيرة بالنسبة لآفاق المشروع الإسلامي في الداخل والخارج. لكنهم طوال عام من حكمهم، كما يقول الباحث المصري عمرو الشوبكي، "نسوا أنهم جماعة تأتي من خارج الدولة المصرية، التي اعتادت أن تقدّم مَن يحكمون البلاد من عبد الناصر إلى مبارك"، وأن خبرات النجاح تقول إن "أي قوى أو جماعة راديكالية تأتي من خارج المنظومة السياسية السائدة، لابد أن تتبنّى خطاباً مطمئناً وإصلاحياً لهذه المنظومة السياسية التي صاغت ملامحها في مصر "الدولة العميقة". وتواجه جماعة الإخوان انتقادات أخرى بأنها أهدرت الفرصة الثالثة في الحكم "لتطبّع نفسها مع الدولة والمجتمع، بعد أن فشلت مرتين وهي في المعارضة: المرة الأولى في نهاية العهد الملكي، والمرة الثانية في عهد عبد الناصر".
 
في المقابل، يتبنى إسلاميو المغرب شعارات لا تنمّ عن طموحات الدين المركزي في العالم أو الاستثناء الإسلاموي Islamist exceptionalism، ولا الطموح بنشر الشريعة في المجتمعات الأخرى، بقدر ما ينادون بالتعايش ضمن التعددية الفكرية والسياسية والقبول بالآخر. وعندما يلوح إسلاميو المشرق بأنهم "الكلّ في الكل"، يتمسّك إسلاميو المغرب بأن يكون وضعهم "جزءا من كلّ" هو السبيل الاستراتيجي الذي يبقيهم في السياسة ويعزز مصالحتهم مع المجتمع. وتجسد تجربتا العدالة والتنمية في المغرب و"النهضة" في تونس في السنوات السبعة الماضية هذه الواقعية في إيجاد مسلك عملي لتحقيق نتائج ملموسة في المسارين السياسي والاقتصادي. 

 



يقول مارك لينتش Marc Lynch الأستاذ في جامعة جورج واشنطن: إن "القادة الأذكياء قبلوا الفكرة بأن الحركات الإسلامية تواجه عبئا أثقل، في مجال تقديم إثباتات إلى الجمهور غير الإسلامي في الداخل والخارج، وهم يسعون إلى الطمأنة وليس إلى الإصرار على سرديات الاضطهاد والشهادة. بيد أن هذا لا يعني هجر الآمال بالوصول إلى السلطة أو تحقيق المصالح الذاتية."

واظب الغنوشي مثلا على حماية أهداف الثورة التونسية المتمثلة في الحرية والديمقراطية، وإقرار دستور جديد أوائل عام 2015 بعد سجالات حامية الوطيس داخل مبنى البرلمان، وتم إقراره بعد التوقيع عليه من قبل شخصيات نهضوية (علي العريض) وغير نهضوية (المنصف المرزوقي ومصطفى بن جعفر). قبل ذلك، ارتفعت نسبة النمو في البلاد من - 1.9 في المائة (تحت الصفر) بسبب أحداث ثورة الياسمين عام 2011 إلى 3.9 في المائة عام 2012، وتقلصت نسبة البطالة بين التونسيين من 18.9 في المائة عند تولّي حكومة الجبالي المسؤولية إلى 15.2 في المائة عند نهاية مهام حكومة العريض.

 



يقول عبد العزيز العمري أحد قادة حزب العدالة والتنمية المغربي: إنّ "لدينا تجربة تتمثل عناصر قوتها الأساسية في أننا انطلقنا من علاقة القرب مع المواطن، واهتمامنا بالقضايا التي تشغل باله فيما يخص التنمية الاقتصادية وقضايا العدالة الاجتماعية. كما أن ما يميزنا، كحزب سياسي، هو أننا اشتغلنا بمنطق التعاون مع الأحزاب الأخرى وليس بشكل أحادي سواء على مستوى العملية السياسية أو على مستوى الشأن البلدي في المحليات".

*أستاذ تسوية الصراعات الدولية في جامعة جورج ميسن في واشنطن، وكبير الباحثين في الوحدة الانجليزية لمركز الجزيرة للدراسات، وعضو سابق في لجنة الخبراء في الأمم المتحدة.

 

إقرأ أيضا: أمريكا والإخوان والحرب على الإرهاب.. الدين والسياسة

 

إقرأ أيضا: مشاريع أسلمة المجتمعات العربية.. مرجعيات الدين والفكر

 

إقرأ أيضا: باحث مغربي: تباينات إسلاميي المغرب العربي عن الإخوان





التعليقات (1)
هشام علوان
الجمعة، 14-06-2019 09:19 م
اي هلفطه و السلام. المهم عاوزين يحسسوا نفسهم ان سلميتهم اللي اخترعوها صح ، مع انها ضيعت ثورات كتيره